النسخ الاحتياطي للأيفون
ابل تطبيقات أيفون

النسخ الاحتياطي للأيفون | تعلم طريقة النسخ الاحتياطي الاحترافي لملفات الايفون

النسخ الاحتياطي للأيفون – الهاتف الذكي لدى أغلب الناس بات هذه الأيام هو القلب النابض لحياتك الرقمية وأعمالك التجارية وعلاقاتك الاجتماعية وبالتالي فالحفاظ عليه وعلى بياناته أمر في غاية الأهمية بالنسبة لكل المستخدمين. لسوء الحظ ، نظرًا لطبيعة هذه الأجهزة ، فهي عرضة للتلف أو الضياع أو السرقة.

لمستخدمي iPhone ، تتوفر ميزة النسخ التلقائي للبيانات إلى iCloud ، ولكن فقط لمساحة لا تتجاوز 5 جيجابايت من البيانات. هذا يعني أنك قد تفقد جميع جهات الاتصال الخاصة بك ، وملفات الوسائط المتعددة ، وغيرها من الوثائق إذا لم يكن لديك خطة احتياطية. في هذه المقالة من مدونة عرب يتك التقنية نقدم لك بعض الخيارات المختلفة التي يمكنك استخدامها لإجراء نسخ احتياطي لمعلوماتك في حالة فقدان جهازك أو استبداله أو تلفه.

النسخ الاحتياطي للأيفون باستخدام iCloud و iTunes

النسخ الاحتياطي للأيفون
النسخ الاحتياطي للأيفون

هاتان الطريقتان الأساسيتان اللتان توفرهما Apple لإجراء نسخ احتياطي لـ iPhone.

مع iCloud ، يمكنك الوصول إلى النسخة الاحتياطية من أي مكان ، ولن تتأثر بمشاكل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذ إن هذا الاتصال ببياناتك يتم تشفيره تلقائيًا ، ويمكنك دائمًا النسخ الاحتياطي إلى iCloud عبر Wi-Fi من جهازك. تمنحك شركة ابل فقط على مساحة خالية تبلغ 5 جيجابايت على iCloud ، لذلك فإن أي شيء يتجاوز ذلك يستدعي ترقية  حسابك إلى خطة مدفوعة تتطلب المال.

من ناحية أخرى ، لن يمكنك استعادة النسخة الاحتياطية من حساب iTunes الخاص بك إلا عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك. من خلال هذه الطريقة ، إذا تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تعرض للتلف ، ستفقد معه ​​النسخة الاحتياطية.

مع كلتا الطريقتين (باستخدام iCloud و iTunes) ، يمكنك عمل نسخة احتياطية من بياناتك يدويًا. لكن إذا كنت لا تريد فعل ذلك بنفسك ، يمكنك اختيار عمل نسخة احتياطية تلقائية.

مع iTunes ، يجب عليك توصيل iPhone الخاص بك بالكومبيوتر والتحقق من خيار “المزامنة التلقائية عندما يكون هذا الجهاز متصلًا”. وبهذه الطريقة، كلما قمت بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر وتشغيل iTunes ،سيتم عمل نسخة احتياطية تلقائية.

مع iCloud ، سيتوجب عليك القيام بتشغيل هاتفك ، والتأكد من قفل الشاشة أو إيقاف تشغيلها ، وأنك متصل بالإنترنت عبر شبكة Wi-Fi. كل أربع وعشرين ساعة ، سيتم إنشاء نسخة احتياطية تلقائية عبر iCloud.

النسخ الاحتياطي للأيفون بالتخزين على الانترنت

إلى جانب iCloud و iTunes ، يمكنك استخدام خدمات التخزين عبر الإنترنت مثل Google Drive أو Dropbox أو OneDrive للنسخ الاحتياطي أو مزامنة المعلومات من جهازك إلى السحابة.

عادة ما تكون هذه الخدمات أقل تكلفة مقارنة بشراء السعة التخزينية عبر iCloud. كذلك إذا كنت تنوي التبديل إلى Android يومًا ما ، فلا يزال بإمكانك الوصول إلى بياناتك من هاتفك.

بينما تدعم خدمات التخزين عبر الإنترنت الصور وجهات الاتصال ومقاطع الفيديو ، إلا أنها لا تقوم بأخذ نسخ احتياطية من الرسائل النصية أو الإعدادات أو البريد الصوتي أو التطبيقات أو بيانات التطبيقات إلى جانب أشياء أخرى متعددة لكن أقل أهمية. ومع ذلك ، فهي تعتبر خياراًً ممتازاً مكمّلاً إذا نفدت المساحة على نسخة iCloud الاحتياطية المجانية. إنها أيضًا بديل جيد عندما لا يكون لديك مساحة كافية على جهاز الكمبيوتر لديك للحصول على نسخة احتياطية من iTunes.

إقرأ ايضاً:  سامسونج ستطلق هاتف Galaxy Note 7 بشاشة منحنية من على الجانبين ولا يوجد نسخة بشاشة مسطحة

وبالمثل ، يمكنك الوصول إلى البيانات من أي جهاز وأي مكان طالما لديك إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

لدى بعض خدمات التخزين عبر الإنترنت تطبيقات منفصلة يمكنك تنزيلها واستخدامها ، مثل صور Google ، المنفصلة عن Google Drive ، لإدارة الصور عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا استخدام Gmail أو Outlook لإعداد جهات الاتصال والبريد والتقويم والملاحظات الخاصة بك للمزامنة مع هذه الخدمات.

يتمثل الاختلاف الوحيد في استخدام هذا الخيار في أنك ستحتاج إلى تحميل الملفات والرسائل يدويًا من جهاز iPhone أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ومع ذلك ، تدعم معظم الخدمات صورك تلقائيًا عند حفظها على جهازك.

من أجل النسخ الاحتياطي للأيفون على جوجل درايف قم بفعل هذا:

1. قم بتوصيل جهاز iPhone الخاص بك بشبكة Wi-Fi.

2. تثبيت وفتح تطبيق Google Drive.

3. اضغط على القائمة.

4. في الأعلى اضغط على الإعدادات.

5. اضغط على النسخ الاحتياطي ثم اضغط على “بدء النسخ الاحتياطي”.

بعد النسخ الاحتياطي ، يمكنك عرض واستخدام المحتوى الخاص بك عبر الأجهزة المختلفة.

بالنسبة إلى جهات الاتصال ، قم بتشغيل “Google Contact sync” على جهاز iPhone الخاص بك ، ويمكنك رؤية جميع جهات الاتصال الخاصة بك في مجموعة جديدة تحمل اسم جهازك. ستجد أحداث التقويم في تقويم جديد يحمل اسم iPhone الخاص بك.

ملاحظة: إذا قمت بنسخ الصور احتياطيًا عدة مرات ، فسيتم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الصور الجديدة فقط. يقوم جوجل درايف أيضًا بالكتابة فوق أي نسخ احتياطية سابقة للتقويم وجهات الاتصال. لن يتم نسخ الصور المنظمة في ألبومات إلى صور Google. وبالمثل ، لن يتم عمل نسخة احتياطية للتقويمات أو جهات الاتصال من خدمات أخرى مثل Exchange أو Facebook.

النسخ الاحتياطي ذو الطبقات :

النسخ الاحتياطي ذو الطبقات يعني أن جهاز iPhone الخاص بك هو جزء من إستراتيجية النسخ الاحتياطي الشاملة ، والتي تمنحك الحماية على أعلى مستوى.

يمنحك هذا النهج في جوهره مكانًا مركزيًا واحدًا لتخزين جميع الرسائل والتطبيقات وجهات الاتصال ومقاطع الفيديو والبيانات الأخرى.

المكان المركزي ، من الناحية المثالية ، هو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر.

قم بعمل نسخة احتياطية لجهاز iPhone على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ثم قم بعمل نسخة احتياطية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى السحابة. لفعل هذا:

– قم بعمل نسخ احتياطي للايفون الخاص بك باستخدام iCloud أو iTunes.
– استخدم تطبيق تخزين على الإنترنت لمزامنة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك أو مشاركتها أو نسخها تلقائيًا إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قد لا ينقل هذا بيانات التطبيقات أو الرسائل. أيضًا ، قد يكون إعداد التطبيقات معقدًا ، وليست جميعها مجانية للاستخدام – لكنها تلقائية.
– قم بعمل نسخ احتياطي للكمبيوتر إلى السحابة لحماية جميع البيانات.

مع هذا النهج متعدد الطبقات ، سيكون لديك نسخة احتياطية من كل شيء بغض النظر عما قد يحدث لجهاز iPhone الخاص بك.

هل لديك طرق أخرى استخدمتها لعمل نسخة احتياطية لجهاز iPhone الخاص بك ولم ندرجها هنا؟ شارك في تعليق أدناه.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.