المساعد الرقمي
أندرويد ابل تطبيقات الهواتف الذكية تكنولوجيا

المساعد الرقمي | تعرف على خدمة المساعد الرقمي وعلى أهم استخداماته

المساعد الرقمي أو المساعد الافتراضي الذكي هو من أحدث الخدمات البرمجية ، وهو خدمة تُقدم عبر جهازك محمول خاص للأغراض العامة مثل الكمبيوتر الشخصي أو الأجهزة اللوحية أو حتى الهواتف الذكية ، تقترن هذه الخدمة مع سماعة ذكية بمثابة جهاز خاص تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات والميزات المهمة .

المساعد الرقمي
المساعد الرقمي

يقوم المساعد الرقمي بالاستجابة للأوامر الصوتية لمساعدة المستخدم في جمع اجاباته عن الأسئلة وإتمام مهامه وتسهيل الاستخدام بشكل أكبر والتحكم بالكثير من الأوامر مثل التحكم الصوتي أو الاستعلام الصوتي وتوقع الطقس وحركات المرور والتحكم في أجهزة الوسائط عن بعد والبحث عن معلومات معينة .

بالإضافة إلى امكانية اجراء المساعد للمكالمات على الهاتف المحمول واستقبال أو ارسال الرسائل النصية والإفادة في ترجمة اللغات الأخرى ، كما يستطيع البحث في القاموس وإدارة قوائم الأعمال وضبط المنبه والتنبيهات بشكل عام ، أيضاً يقوم بإنجاز مهام التسوق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية وحجز التذاكر ، كما يدعم وجود أكثر من مستخدم على نفس الجهاز .

كما يساعدك المساعد الافتراضي على اضافة طابعك الشخصي من خلال جمع بياناتك والأشياء التي تفضلها وسجلات عملك واستخدامك بشكل عام .

تعمل المساعدات الرقمية على كل الأجهزة الحديث مثل الكمبيوترات المكتبية أو المحمولة ، أو الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وحتى ساعات اليد الذكية والسماعات وغيرها من الأجهزة الذكية التي ترتبط بالمستخدم بشكل مباشر .

أشهر أنواع المساعد الرقمي :

أولاً : مساعد آيفون “Siri” : وهو المساعد الشهير الذي طورته شركة آبل  Apple في عام 2011 ، يسمح سيري للمستخدم بإرسال الرسائل وانشاء الجداول واجراء المكالمات وأيضاً تشغيل مقاطع الصوت والموسيقى والفيديو وغيرها .

ثانياً : Google Now : وهو المساعد الافتراضي الذكي الذي تم اطلاقه من قبل شركة جوجل الشهيرة في سنة 2012 والملائم لكل الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد Android ، يتميز هذا المساعد بخاصية Google on Tap والمتوفرة على أجهزة أندرويد الحديثة .

ثالثاً : مساعد كورتانا : وهو المساعد الذكي التي تم اطلاقه من قبل Microsoft في سنة 2014 ، يتميز باللطافة والقدرة على اطلاق النكات والدعابات! ، كما يقدم خدمات البحث عن الملفات على هاتفك وضبط التذكيرات والمنبهات ومراقبة عمليات تسليم الطرود وغيرها .

إقرأ ايضاً:  إصلاح تطبيقات غالاكسي نوت 9 التي لا تعمل بملء الشاشة

رابعاً : مساعد Blackberry : تم اطلاق هذا المساعد من قبل RIM وهي اختصار لـ “Blackberry Limited” والذي يمكن المستخدم من انجاز مهامه بواسطة الأوامر الصوتية فقط .

خامساً : Braina : وهو المساعد الافتراضي الذي تم اطلاقه ليناسب الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل Windows PC ، والذي يساعد المستخدمين طبعاً على انجاز المهام بواسطة الأوامر الصوتية بشكل مباشر ، كما يقوم بالتعرف على الصوت من خلال واجهة لغة سهلة وطبيعية .

سادساً : Teneo : طُور هذا المساعد عن طريق حلول اصطناعية ليساعد المؤسسات على انشاء التطبيقات التي تتعامل باللغة العادية لتزويد المستخدمين بخصائص اضافية وتحسين خدمة العملاء .

سابعاً : Speaktoit : يساعد هذا المحاكي الافتراضي جميع المستخدمين على إتمام المهام المختلفة مثل ضبط التنبيهات أو التذكيرات والحصول على اجابات للأسئلة واشعارات حول أهم الأحداث ومعرفة الأماكن التي تفضلها ومحاكاة الخدمات التي تفضلها .

ثامناً : Hound : يعد من أذكى المساعدات وأكثرها إفادة ، حيث يوفر للمستخدم بحث سريع ونتائج مفصلة من خلال الصوت و تشغيل الفيديو والموسيقى وأيضاً ضبط التنبيهات وقوائم الأعمال والمهام وغيرها ، كما يمكن استخدامه للتحكم بجهاز ذكي آخر من خلال التشغيل الآلي .

تاسعاً : مساعد أليكسا أو ( Amazon Echo ): وهو المساعد الذي تم اطلاقه من قِبل أمازون وهو عبارة عن سماعة تعمل عن طريق البلوتوث وتتضمن ميكروفونات للتعرف على الصوت مع اتصال دائم بشبكة واي فاي ، يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع الأجهزة من خلال الصوت وبث البرودكاست والحصول على معلومات الطقس وطبعاً ضبط التنبيهات والمهام كما المساعدات السابقة ، كما يتميز بإمكانية طلب الأشياء التي تريدها من موقع أمازون بشكل صوتي .

يمكنك البدء باستخدام هذا المساعد فقط بالأمر الصوتي من خلال النطق بـ Alexa وهو اسمه الخاص الذي سوف يتنبه من خلاله ويبدأ بالعمل والاستجابة لكل الأوامر الصوتية ، حيث تقوم أمازون بحماية كل الأوامر الصوتية من خلال التشفير وتخزينها في خوادم خاصة لإعادة تشغيلها في وقت لاحق وإمكانية مراجعة نشاطاتك السابقة ، وذلك تحقيق أكبر حماية وموثوقية للمستخدم .

اقرأ أيضاً :

كيف تجعل المساعد الإفتراضي سيري يفهم عليك أفضل ؟ إكتشف الطريقة

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.