برامج

المساحة الحرة في الكومبيوتر التي يجب أن تحافظ عليها ! إكتشف كم ؟

من السيء أن تقوم بملء كامل القرص الصلب الخاص بنظام ويندوز حيث يمكن أن يسبب هذا العديد من المشاكل ، ولكنك قد تتساءل هل هنالك حد للـ المساحة الحرة التي ينبغي أن أبق عليها وكم هي هذه المساحة الحرة ؟

المساحة الحرة في الكومبيوتر

المساحة الحرة في الكومبيوتر

سبب احتياجك لوجود مساحة حرة

أنت تحتاج لوجود مساحة متوفرة من أجل أسباب متعددة ، فإذا كان قرصك الصلب ممتلئا ً فأنت لن تكون قادراً على حفظ الملفات الجديدة على هذا القرص أو تحميل أي شيء عليه بما في ذلك تحديثات ويندوز ، كما أنّ البرامج تحتاج في الغالب إلى إنشاء ملفات تخزين مؤقته وهذه المحدودية قد تسبب فشل البرنامج في حال عدم وجود مساحة كافية أو تسبب ظهور أخطاء أخرى . وفي حال فتحك لعدد كبير من البرامج واحتجت لذاكرة أكبر فإنّه عندئذ ٍ سيحتاج ملف تصفح ويندوز أن يزيد من مساحته ولكنّه لن يقدر على القيام بهذا الأمر في حال عدم توفر المساحة الكافية وعندها ربما يتوقف البرنامج عن العمل أو لا يفتح .

على سبيل المثال في حال ملأنا قرص نظام ويندوز 10 بأكمله وقمنا بتشغيل مستكشف الأخطاء ومصلحها الموجود في النظام ستظهر عندها رسالة تقول ” هنالك مشكلة تمنع مستكشف الأخطاء ومصلحها من التشغيل ” ، ولن يظهر الويندوز أي تفاصيل أخرى لكن بمجرد تحرير مساحة على القرص سيمكن ذلك مستكشف الأخطاء ومصلحها من العمل حيث أن هذه الأداة لا تعمل بدون وجود بعض المساحة الحرة ، كذلك هو الحال مع بعض البرامج الأخرى التي قد تتوقف عن العمل بدون أي سبب إلى أن تدرك أنّ القرص الصلب للنظام ممتلئ وقمت بتحرير بعض المساحة فيه .

وبكل الأحوال ليس هنالك نسبة مئوية ثابتة أو عدد من الجيجا بايت من المساحة الحرة التي تحتاج أن تبق عليها ، حيث أنّ مايكروسوفت لا تفصح عن الكمية الحددة من المساحة الحرة التي يجب أن تحتفظ بها .

هنالك عدد قليل من القواعد المنتشرة على الإنترنت التي تعتمد على التجربة لكنها ليست بالضرورة قابلة للتطبيق في هذه الأيام وسنقوم بإخباركم لماذا .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  برنامج النجمة لتحميل الملفات Star Downloader

القاعدة التجريبية التي تسمى 15% من أجل الأقراص الصلبة الميكانيكية

عادة سوف ترى توصية تخبرك أنّه عليك أن تترك من 15% إلى 20% من القرص فارغاً ، وذلك لأنّه عادة تحتاج على الأقل 15% من المساحة الحرة على القرص لكي يتمكن ويندوز من القيام بعملية إلغاء التجزئة له .

في حال لم يكن لديك 15% من المساحة الحرة لن يكون ويندوز عندها قادراً على إلغاء التجزئة للقرص ، وسيقوم بإلغاء التجزئة بشكل جزئي فقط وعندها ستزداد التجزئة بشكل متزايد مع الوقت . على أي حال هذه العملية فقط تطبق على الأقراص الصلبة الميكانيكية ( التي يمكن أن تتغير مساحتها ) والتي تحتاج لعملية إلغاء التجزئة ولن تكون هنالك حاجة لهذه العملية في الأقراص ذات الحالة الصلبة الموجودة بشكل عام في أغلب أجهزة الحواسيب الشخصية الحديثة .

قاعدة ال25% التجريبية من أجل أقراص الحالة الصلبة تكون غالبا ً مبالغا ً فيها أكثر من اللازم

تحتاج أقراص الحالة الصلبة عادة إلى جزء كبير من المساحة الحرة المتاحة ، وهي تبطئ مع الوقت كلما امتلأت وتوجد نصيحة تقول أنّه ينبغي ترك 25% من المساحة الحرة على القرص ذو الحالة الصلبة من أجل منع الانخفاض في أداء القرص . لكن أقراص الحالة الصلبة الحديثة تكون “زائدة الحجم” الأمر الذي يعني أنّ أقراص الحالة الصلبة تكون لها ذاكرة أكثر من التي تظهر لك بحيث أنّه حتى لو ملأت قرص الحالة الصلبة تقريباً حتى يمتلئ سيبقى هنالك كمية من الذاكرة الإحتياطية على القرص لمساعدته في الحفاظ على الأداء . لذك فإنّ قاعدة ال25% قد تكون مبالغة كثيراً بالنسبة لأقراص الحالة الصلبة رغم أن ذلك يعتمد على الحجم الزائد الذي يوجد في القرص والذي يسمح لك باستخدام مساحة أكبر من التي تظهر أنّها ضمن القرص وتملؤه بكمية أكبر من البيانات .

إذا الجواب النهائي هو أنّ ذلك يعتمد على القرص

ليس هنالك عدد أو نسبة مئوية محددة تناسب كل حاسوب بنظام ويندوز ، وكل إصدارات أنظمة مايكروسوفت ستخبرك أنّك تحتاج 20GB من المساحة قبل أن تنصب نظام ويندوز 10 على الحواسيب الحديثة أمّا بعد هذا فإنّها لا تخبرك بشيء عن الحجم الذي تحتاج أن تتركه للقرص فارغاً وتتركك وحدك تقوم بالأمر .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  شرح إنشاء حساب مايكروسوفت وربطه بهاتف ويندوز فون

يمكن للقواعد القائمة على التجربة الشخصية أن تساعد ففي حال كان القرص الصلب لديك ميكانيكيا ً فاترك على الأقل 15% من المساحة الحرة الأمر الذي يمكن أن يقلل من التجزئة في الملفات التي يتم إنشاؤها حديثاً كما أنّ ذلك يجعل من السهل على ويندوز أن يقوم بإلغاء التجزئة للقرص بشكل صحيح وهو الأمر الذي تقوم به الإصدارات الحديثة من ويندوز بشكل تلقائي في خلفية النظام . وفي حال لم تترك مساحة فارغة كافية على القرص عندها لن يكون ويندوز قادراً على نقل الملفات بحيث يلغي تجزئتها وستصبح محتويات القرص مع الوقت مجزأة ويكون الوصول لها بطيئاً .

في حال كان لديك قرص SSD ( قرص حالة صلبة ) لن يحدث الأمر السابق معك ، وبتركك لمساحة 25% على الأقل فارغة على القرص فهذا سيوفر لك أداءا ً ممتازا ً ، وبالنسبة لأقراص الحالة الصلبة الحديثة التي تأتي مع مساحة زائدة في الحجم قد يكون ترك هذه الكمية من المساحة الفارغة أمراً مبالغا ً فيه وأن تترك 10% من المساحة الفارغة قد يكون أمراً مقبولاً ، إذاً هذا الأمر يعود إلى نوع القرص .

في حال احتجت أن أن تملأ القرص مؤقتا ً فإنّ ترك 5% من المساحة الاحتياطية على القرص لن يكون مشكلة ، لكن قد تلاحظ أن هنالك بطء ً في القرص مع الوقت لذا ستحتاج أن تحرر بعض المساحة فيما بعد عندما يكون بإمكانك ذلك .

كانت هذه مقالتنا: المساحة الحرة في الكومبيوتر التي يجب أن تحافظ عليها ! إكتشف كم ؟

قدمناها لك من مدونة عربي تك التقنية

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: طرق تصوير شاشة الكومبيوتر في ويندوز 10 إليك أسرع وأسهل ثمانية

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك