تكنولوجيا

المحتوى المفتوح المصدر كيف تعثر عليه وتستخدمه بالمجان وبدون مشاكل حقوق ملكية

المحتوى المفتوح المصدر
المحتوى المفتوح المصدر

المحتوى المفتوح المصدر كيف تعثر عليه وتستخدمه بالمجان وبدون مشاكل حقوق ملكية

كيف تبحث عن المحتوى المفتوح المصدر (موسيقي- أغاني- مقاطع فيديو- صور) وكيفية استخدامها؟

المحتوى المفتوح المصدر

المحتوى المفتوح المصدر

أصبح مفهوم المصادر المفتوحة واحداً من أهم المفاهيم فى عالم التقنية الأن، ومع زيادة اهتمام رواد الأعمال بقانونية المواد التى يستعملونها فى إنتاج مشروعاتهم الإلكترونية، ومع تطوير أليات الكشف عن مدى أصالة مقاطع الفيديو أو الصور المستخدمة فى إنتاج المشروعات المختلفة، أصبح الإعتماد على المصادر المفتوحة ضرورة لا غنى عنها، ومهارة لابد من إكتسابها لكل من يسعى لتطوير أداؤه وجعله أكثر إحترافية وتميز.

سنتعلم اليوم سوياً كيفية البحث عن المحتوى المفتوح المصدر ، سواء كان هذا المحتوى موسيقى أو مقاطع فيديو أو صور… لكن قبل أن نبدأ يجب أن نجيب على سؤال مهم…

مامعنى كلمة ( المحتوى المفتوح المصدر ) ؟

المنتجات مفتوحة المصدر أو Open Source تعني بالأساس المقاطع المصورة أو الموسيقى أو الأغانى أو الصور التى يمكن لأي مستخدم للإنترنت حول العالم أن يستخدمها بحرية، وأن يعيد تدويرها من جديد مستخدماً إياها لإنتاج أعماله الخاصة، سواء كانت هذه الأعمال بغرض الربح أو لنفع الأخرين بدون مقابل على حد سواء.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تغيير دقة شاشة هاتف Galaxy S9 | تعلم الكيفية الصحيحة

أليس كل ما هو على الإنترنت متاح للإستخدام من الأخرين؟

بالطبع لا.. فقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية تحمي المبدعين الذين قاموا بإلتقاط صورة أو مقطع فيديو أو ألفوا مقطوعة موسيقية، وهؤلاء المطربين الذين قاموا بغناء أغنية، تحمي القوانين هؤلاء وغيرهم من أصحاب الحق فى الإستفادة من منتجاتهم مادياً، وتمنع الأخرين من إعادة إستخدام هذه المنتجات دون إذن من صاحب الحق. وهنا تبرز أهمية المنتجات مفتوحة المصدر فى كونها متاحة للإستخدام من الجميع.

وهنا نأتي للسؤال الأهم.. كيف نبحث عن المحتويات مفتوحة المصدر؟

الطريقة الأسهل والأكثر مباشرة هى التوجه لمحرك البحث الاشهر فيما يتعلق بـ المحتوى مفتوح المصدر والذى يمكن الدخول اليه من خلال هذا الرابط والذى يظهر لنا الصفحة الرئيسية للموقع بالشكل التالى:

البحث عن المحتوى المفتوح المصدر

البحث عن المحتوى المفتوح المصدر

ثم نضغط على تبويب search the commons  الذى يتيح لنا البحث فى المحتويات مفتوحة المصدر كما تظهر لنا الشاشة التالية :

عملية البحث عن المحتوى المجاني

عملية البحث عن المحتوى المجاني

وهنا نلاحظ أن الموقع يقدم لنا العديد من محركات البحث الشهيرة، ومقدمي خدمات الأغاني والموسيقي والفيديو… فما المختلف هنا؟! المختلف  أننا إذا قمنا بتحديد أحد هذه المواقع ثم كتابة كلمة  البحث فى المربع العلوي  ثم الضغط على زر الإدخال Enter أو الضغط على كلمة search  سنقوم بالبحث فى المحتوي القابل لإعادة الإستخدام بشكل مشروع ومجاني فقط.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  سامسونج قد تعلن عن هاتف Galaxy Note 7 أول أسبوع في أغسطس

فى هذا الدرس سنقوم بالبحث –على سبيل المثال- عن موسيقي فيلم mission impossible فى موقع sound cloud … والنتيجة ستكون كالتالى:

البحث في ساوند كلاود

البحث في ساوند كلاود

كل هذه النتائج للـ المحتوى المفتوح المصدر يمكن إستخدامه وإعادة رفعه كما هو، أو حتي إستخدام جزء منه وإعادة إنتاجه فى أعمال أخري سواء كانت بغرض الربح التجاري أو الإستمتاع الشخصي.

جربوا هذه الطريقة واخبرونا فى التعليقات عن النتيجة.. ونتمني أن يعجبكم الدرس.

Save

Save

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك