موسوعة المعرفة

المحامي | ما هو الوصف الوظيفي للمحامي وما هي أفضل أنواع المحاماة

المحامي
المحامي

المحامي – يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الاستعانة بمن يقدم لهم النصيحة أو الاستشارة حول قضية أو مشكلة يمرون بها ، وهذا ما يفعله الشخص الذي يستلم قضايا الناس من أجل حلها و الوصول إلى حكم نهائي فيها .

المحامي

المحامي

فالمحاماة هي مهنة تندرج تحت سلك القضاء و يتجلى عملها في كشف الحقائق ضمن القضايا من أجل تحقيق العدل و تطبيق سيادة القانون ، ما تعتبر من الوظائف التي تقوم على أسس التعاون وتقديم الخدمة لكل الأشخاص من خلال الدفاع عن حقوقهم و تقديم التوعية القانونية الصحيحة لهم ، وتتميز مهنة المحاماة بحفظ السر و الحفاظ على خصوصية الأشخاص في كل الأمور وشتى أنواع القضايا .

لذا فالمحامي هو الشخص الذي تم السماح له بممارسة هذه المهنة ، ويخضع هذا الشخص للعديد من الشروط بعد إتمامه لدراسة كلية المحاماة و تخرجه منها ، مثل شروط خدمته التي تتضمن المدة و الانتساب للنقابة وغيرها .

ما هي المهام الأساسي لـ المحامي ؟

تتجلى المهمة الأساسية لكل محامي في أن يدافع عن قضايا الأشخاص ضمن القانون و أن يقدم لهم المساعدة القانونية بأفضل أشكالها ، وقد يقدم ذلك مقابل الحصول على مبلغ مالي معين أو تطوعاً منه من أجل خدمة الناس ، وقد تقوم بعض المحاكم الجنائية بتعيين بعض المحامين من أجل استلام قضية معينة لا يستطيع المتهم فيها تسديد المال للمحامي ، و تتلخص المهام الأساسية للمحامي فيما يلي :

أولاً : تمثيل الشخص صاحب القضية بالنيابة عنه أمام كل الجهات سواء الحكومية أو غير الحكومية .

ثانياً : أن يكون قادراً على المرافعة ( وهي ما يقوم به من الدفاع أو الاتهام ضمن قضية معينة ) أمام المحكمة المدنية .

ثالثاً : تقديم الاستشارة القانونية الكاملة و الصحيحة .

رابعاً : الدفاع عن الشخص المتهم ضمن القضية الجنائية .

خامساً : الخبرة في إعداد أي عقد مهما كان نوعه ضمن أي مجال .

سادساً : الحكم بين الشخصين المتخاصمين و تحقيق الصلح بينهما و ضمان رضا الطرفين .

سابعاً : تقديم المساعدة للقضاء من أجل توضيح الحقيقة .

ثامناً : دراسة و فهم مواد القضاء و جميع البنود والقوانين .

إقرأ ايضاً:  كيف تعرف ان وجه السلندر تالف

تاسعاً : تبسيط إجراءات التقاضي بين الأشخاص .

عاشراً : وضع كافة الخطط البديلة و التجهيز لكل الاحتمالات التي يمكن حدوثها في كل قضية .

أهم أقسام المحاماة :

أولاً : التخطيط العقاري : يقتصر عمله على استلام قضايا التخطيط العقاري وقد يساعد الأشخاص من أجل انشاء صندوق ائتمان خاص بهم يساعدهم في تلبية احتياجاتهم المالية .

ثانياً : الملكية الفكرية : وهنا يختص الشخص بالمسائل التي تتعلق بالعلامات أو الأسرار التجارية و حقوق النشر و براءات الاختراع .

ثالثاً : الإصابات الشخصية : محامي هذا القسم يختص بالحوادث مثل حوادث السيارات وغيرها ، ويختص في حصول الشخص المتضرر على تعويضه بعد الضرر الذي أصابه .

رابعاً : العمل : في هذا القسم تلجأ بعض الشركات لتوكيل محامي من أجل حل مشكلة مع أحد الموظفين ، أو حل مشكلة موظف مع الشركة التي يعمل بها .

خامساً :محامي قضايا الإفلاس : قد يضطر بعض الأشخاص للقيام بإجراءات الإفلاس و الأخذ باستشارة محامي من أجل ذلك .

سادساً : المحاماة في القسم الجنائي : قسم المحاماة الجنائي هو من يستعين به الأشخاص الذين تم اتهامهم بارتكاب جريمة ما ، لذا يقومون بتوكيل شخص مختص في القانون الجنائي من أجل حل القضية .

سابعاً : محامي المؤسسات : يلجأ كل الأشخاص الذين يمتلكون شركات خاصة بهم إلى التعاقد مع شخص من أجل أي قضية قد تواجههم مثل قضايا امتثال الشركات وغيرها .

ثامناً : محامي سوء الممارسة الطبية : وهي أحد المجالات التي يضطر بها الأشخاص للاستعانة بشخص ضمن سلك المحاماة بعد مواجهتهم لخطأ طبي مثلاً .

تاسعاً : الدعوة المدنية : وهو المجال الذي يشمل مقاضاة أحد الأشخاص أو الرد على دعوى تم رفعها عليك .

عاشراً : قضايا تعويض العمال : يتعرض بعض الأشخاص للإصابة أثناء العمل فيضطرون إلى توكيل شخص للحصول على التعويض الخاص بهم .

وهنالك بالطبع أنواع وأشكال كثيرة للمحاماة مثل توكيل محامي عام من أجل الضرائب و العقود و محامي الأسرة من أجل قضايا الطلاق وغيرها .

بالنسبة لك .. ما هو أفضل أنواع أو اختصاصات المحاماة ؟

اقرأ أيضاً :

الوسيط القانوني | ماهو الوسيط وما دوره في الوساطة القضائية تبعاً للقانون ؟

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك