تكنولوجيا

المجال الغناطيسي للأرض يضعف

الارض

الارض

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

حسبت 3 أقمار صناعية لوكالة الفضاء الأوروبية قياسات الحفل المغناطيسي للأرض أكثر دقة من أي وقت مضى.

وأظهرت القياسات أن الحقل المغناطيسي يضعف والأقطاب المغناطيسية تتحرك، حسبما أفادت الصحيفة الألمانية “دير شبيغل”.

إن قياس حالة الحقل المغاطيسي لكوكبنا أمر عادي للغاية. فعلى سبيل المثال، من المعروف أن الحقل يغير اتجاهه وسطيا مرة كل 250 ألف سنة، لكن التحول الكبير الملحوظ للأقطاب المغناطيسية حدث منذ أكثر من 780 ألف سنة وطال انتظار التحول الجديد.

تجدر الإشارة إلى أن المجال المغناطيسي للأرض يحمي الغلاف الجوي من “الرياح الشمسية” – وهي عبارة عن تيار من الجزيئات القادرة على حمل جزيئات الغاز في الغلاف الجوي للكوكب بعيدا. ويعتقد العلماء أن كوكب المريخ خسر غلافه الجوي بهذه الطريقة لعدم وجود مجال مغناطيسي. ويرسل مجال الأرض جزيئات عالية الطاقة على طول خطوط الحقل المغناطيسي، الأمر الذي يخلق غلافا واقيا للكوكب. وتحول الأقطاب لا يضعف الحماية.

إقرأ ايضاً:  طالبة تركية تخترع "بلاستيك" من "الموز" !

وتكمن المشكلة في أن المجال المغناطيسي للأرض ضعف بنسبة 5% خلال الـ100 سنة الماضية. ويبدو الضعف أكثر وضوحا جنوب المحيط الأطلسي قبالة سواحل البرازيل. وأظهرت ملاحظات الأقمار الصناعية “ألفا” و”برافو” و”تشارلي” أن ديناميات ضعف المجال المغناطيسي تبدو أكثر وضوحا فوق القارة الأمريكية بأكملها.

وتشير القياسات إلى أن القطب المغناطيسي الشمالي الذي يقع في القطب الشمالي في كندا (الفيزيائيون يطلقون عليه اسم “الجنوبي”) يتحرك باتجاه سيبيريا بمتوسط سرعة 90 متر يوميا. (سكاي نيوز)

أكتب تعليقك ورأيك