تكنولوجيا

العلماء يؤكدون: اكتشفنا ماء على المريخ

ارض المريخ
ارض المريخ

ارض المريخ

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

تحتوي ارض كوكب المريخ على 2 في المئة من المياه، بحسب ما اظهر تحليل عينة صخرية التقطها الروبوت “كيوريوسيتي” الذي حط على سطح الكوكب قبل اكثر من سنة، وهو اكتشاف يفتح آفاقا جديدة للمهمات المأهولة اليه.

وقد جرى تسخين العينة الصخرية، على متن الروبوت “كيوريوسيتي”، حتى درجة حرارة 835 درجة مئوية، فانبعثت منها غازات ثاني اكسيد الكربون والاوكسجين والكبريت، وكان بخار الماء هو العنصر الغازي الاكثر حضورا.
ووفقا للباحثين، يمكن استخراج ليتر من المياه من 0,03 متر مكعب من الرمال المريخية، “وهي كمية كبيرة”.
وكان العلماء يعتقدون ان المريخ، في ما عدا القطبين الشمالي والجنوبي، هو عبارة عن صحراء قاحلة جدا.
ومع ان نسبة المياه المكتشفة الآن في ارض المريخ اقل من تلك على كوكب الارض، الا انها قد تكون من الموارد المهمة للرحلات المستقبلية المأهولة الى الكوكب الاحمر.
ويذكر ان الروبوت “كيوريوسيتي” هو اكثر الاجهزة الفضائية تطورا، وقد توصل الى ان كوكب المريخ كان في ما مضى زاخرا بالمياه وبالحياة المجهرية.
ولكن دراسة نشرت الاسبوع الماضي اطاحت بالآمال في ان تكون الحياة ما زالت موجودة حتى الآن على سطح المريخ، وذلك بسبب خلو جوه من غاز الميتان الذي تنتجه الكائنات الحية.
وفي الاسابيع الاخيرة، استأنف الروبوت رحلته نحو سفح جبل ماونت شارب، على بعد ثمانية كليومترات من موقعه الحالي، وهو الوجهة الاساسية التي حددها العلماء للدراسة والتحليل.
وتستغرق الرحلة الى هناك اشهرا عدة، اذ ان الروبوت يتوقف باستمرار لتحليل ودراسة ما يراه العلماء مثيرا للانتباه.
ويثير سفح جبل ماونت شارب اهتمام العلماء لانه يضم طبقات رسوبية متعددة، من شأنها ان تساعد على تحديد الأزمنة التي كان المريخ فيها صالحا للحياة، بحسب وكالة الفضاء الاميركية ناسا.

إقرأ ايضاً:  مقر آبل الجديد مركبة فضائية ضخمة - فيديو سري

أكتب تعليقك ورأيك