التخطي إلى المحتوى
الشموع اليابانية في الفوركس.. الأكثر شعبية

الشموع اليابانية في الفوركس.. الأكثر شعبية

للمتداولين المبتدئين, قد يبدو من الصعب فهم المنصة, وخاصة الرسوم البيانية والشموع اليابانية. كيف يمكن فهم كل هذه الاشكال والالوان والارقام؟ في الحقيقة, بمجرد ان تفهم البرنامج, ستدرك مدى سهولة استخدامه وكيف تم تصميمه لبناء نجاحك.

تعرف اهم الرسوم البيانية لأي متداول باسم “الشموع اليابانية”.

في المقال التالي, ستجد شرح مفصل الذي سيحدد لك خطواتك الاولى لحرية التحليل التقني.

ما هي الشموع اليابانية؟

الشموع اليابانية هي الرسوم البيانية الاكثر شعبية لدى جميع المتداولين للتمكن من تحديد حركات اسعار المنتج المالي.

البنية الاساسية في الشموع اليابانية تكون على شكل “شمعة.” على سبيل المثال, في الرسم البياني اليومي, تمثل كل شمعة يوما واحدا. ووفقا للرسم البياني لساعة, كل شمعة تمثل ساعة.

في مثالنا, الشمعة الحمراء تشير الى انخفاض قيمة زوج العملات, بينما تشير الشمعة الخضراء الى ارتفاع قيمة زوج العملات.

جسم الشمعة الرئيسي يمثل قيم الافتتاح والاغلاق.اذا تمعنا بالشمعة الخضراء, سنرى ان قيمة الافتتاح كانت 1.50 بينما قيمة الاغلاق هي 2.90. القيم في اعلى الشمعة واسفلها (3.10 و 1.20) تمثل القيم التي وصلت اليها المنتجات المالية (هذه القيم تختلف من قيم الافتتاح او الاغلاق) خلال الفترة الزمنية المحددة.

الرسم البياني 1: شمعة تنازلية وشمعة تصاعدية
A Downward and an Upward Candle
الاتجاهات التنازلية والتصاعدية والمستقرة

يمكن ان تتحرك الشمعة اليابانية الى الاعلى او الى الاسفل او ان تبقى مستقرة.الرسم البياني 2 هو رسم بياني لساعة لزوج العملات AUD/USD من 9-16 يناير. الرسم البياني يبين انه من 9 يناير وحتى 13 يناير, ارتفع زوج العملات الى مستوى 0.9084. هبط زوج العملات بعد ذلك الى مستوى 0.8774 في 16 يناير. الخط الاخضر يمثل الاتجاه التصاعدي بينما يمثل الخط الاحمر الاتجاه التنازلي.

يبين الخط الازرق الافقي الاستقرار بين 9 يناير و 10 يناير. كما يظهر في الرسم البياني, تداول زوج العملات عند مستوى 0.8930 في هذه التواريخ.

الاتجاه التصاعدي يفيد عادة المتداولين الذين قاموا بصفقات شراء, بينما يستفيد المتداولين الذين قاموا بصفقات بيع من الاتجاه التنازلي.

الرسم البياني 2: الاتجاه التصاعدي والتنازلي والمستقر
 Upward, Downward and Stable Trends

كما تعلمت, قد تبدو الشموع اليابانية مربكة قليلا, ولكن بمجرد ان تفهم اليتها, ستدرك انها تمثل طريقة بسيطة وفعالة في نفس الوقت لتتبع قيم السندات المتوفرة.

من خلال هذا المقال, ستحصل على بداية رائعة لفهم التحليل التقني, لكي تتمكن من تحديد اتجاهات السوق والانماط المحتملة والفرص المستقبلية. هذه الامور ستزيد فرصك بالربح واتقان الرسوم البيانية والادوات الاضافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *