موسوعة المعرفة

الرهن العقاري | ما هو الرهن العقاري وما الفرق بينه وبين التمويل العقاري

الرهن العقاري
الرهن العقاري

الرهن العقاري – الرهن العقاري هو قرض يمكن لأي شخص أخذه عن نفسه أو عن مؤسسة ما وذلك من خلال اقتراض النقود من أجل شراء منزل أو أي شيء آخر ، وتكون ملكية هذا الشيء عائدة كـ ضمان للقرض ، أي أن ذلك الشخص إذا لم يتمكن من سداد القرض فسوف يكون للشخص الذي أقرضه أو الجهة المُقرضة أن تتملك هذا العقار أو الشيء الذي تم شراءه ، أي أن الشيء المُشترى سوف يبقى رهينة إلى أن يتم سداد مبلغ القرض ، لذا تم تسمية الشخص المُقرض مرتهناً ، و المُقترض يسمى راهناً .

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
الرهن العقاري

الرهن العقاري

يتضمن الرهن القاري أمرين يجب تحقيقهما قبل نهاية المدة التي يتم تحديدها من أجل تسديد مبلغ القرض :

الأمر الأول وهي قيمة المبلغ الرئيسية .

الأمر الثاني وهي قيمة الفائدة التي سوف تترتب عليه ، وتكون الفائدة عبارة عن نسبة مئوية يتم إضافتها إلى قيمة المبلغ الأساسية ، وتتغير هذه النسبة المئوية تبعاً لبعض الأسباب مثل حجم التمويل المطلوب أو مدة التسديد التي يتم الاتفاق عليها .

ما هي أنواع خطط القروض العقاري ؟ وما وجه الاختلاف فيما بينها ؟

أولاً : القرض مع الفائدة الثابتة : حيث تتميز خطة هذا النوع من القروض بأنها مستقرة أي يمكن للشخص معرفة القيمة الفعلية للقسط الثابت الذي يترتب عليه من أجل تسديده إلى البنك بشكل دوري ، حيث تكون نسبة الفائدة التي يتم تطبيقها على المبلغ هي نفسها لفترة زمنية محددة يتم الاتفاق عليها بشكل مسبق ، بغض النظر عن التغييرات التي يمكن ان تطرأ على أسعار الفائدة في تلك المدة .

قد تكون لهذه الطريقة العديد من الجوانب الإيجابية نظراً لقلة المخاطرة فيها و ضمان الاستقرار ، إلا أن انخفاض نسبة مبلغ الفائدة في الأوقات اللاحقة أو عند سداد القرض قد يكون من الأشياء التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار .

إقرأ ايضاً:  كيفية تفريز قرع العسل

ثانياً : القرض مع فائدة متغيرة : في هذا النوع من القروض تكون نسبة الفائدة التي يتم دفعها للمبلغ الكلي تابعة لسعر الفائدة السائد ، كما أنها تتغير إذا تغير السعر ، مما يؤدي إلى تغير القسط الثابت الذي يتم دفعه فقد يزيد أو ينقص ، لذا فإن هذا النوع من القروض قد يمتزج بالمخاطرة في حال تم ارتفاع نسب الفائدة عند سداد القرض مما يجعل معرف المبلغ الذي يترتب على المستخدم دفعه كل شهر أمر غير متوقع بشكل دقيق ، إلا أن الجانب الإيجابي لهذا النوع يعتمد على احتمالية انخفاض سعر الفائدة .

شروط الرهن العقاري :

أولاً : يجب على المقترض أن يعلم بأن العقار أو الشيء الذي يقترض من أجله سوف يكون مرهوناً ، أي أنه يمكن أن يصبح ملكاً للجهة المُقرضة فوراً عند عدم سداد المبلغ المطلوب.

ثانياً : يتضمن الرهن العقاري عقد محدد بمقدار من المال مع تحديد الطريقة التي سوف يتم الدفع بها و المبلغ الذي يتم تخصيصه للفائدة ، وهذه الشروط لن تتغير إلا عند وفاة أحد أطراف العقد .

ما هو الفرق بين الرهن العقاري و التمويل العقاري :

قد لا يفرق البعض بين هذين المفهومين ، إلا أن الفرق يتجلى في أن التمويل العقاري يعتبر سد لحاجة الطرف الدائن من أجل أن يتملك عقاراً ، وذلك من خلال إبقاء ملكية العقار للشخص الممول إلى حين أن ينتهي من سداد مبلغ التمويل .

بينما لا يقتصر الرهن العقاري على غرض شراء منزل أو عقار وحسب ، بل يمكن استخدامه من أجل أخذ حلول تمويلية تساعد على شراء أغراض مختلفة .

شاركنا عزيزي القارئ :

ما رأيك بشروط الرهن العقاري في بلادك ؟

اقرأ أيضاً :

تطبيق السلة العقارية | تعرف على تطبيق بيع وشراء العقارات بكل سهولة

أكتب تعليقك ورأيك