تطوير المواقع

الدومين ما هو وما أهميته | كيفية اختيار اسم دومين مناسب لموقعك Domain Name

الدومين
الدومين
إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

يشير الدومين بشكل أساسي الى عنوان موقعك على شبكة الانترنت، الذي هو عبارة عن سلسلة من الأرقام التي يعمل متصفح الانترنت لدى المستخدمين على ترجمتها من أجل القيام بعملية توجيه هؤلاء المستخدمين الى مواقع الانترنت المطلوبة.

لكن لا يستطيع المستخدم تذكر هذه الأرقام بسبب صعوبتها وطولها الكبير (تتكون هذه السلسة من عشر ارقام)، ولهذا السبب تم اللجوء الى استخدام الـ Domain Name Servers حيث يتم اعتماد الأسماء باستخدامه عوضاً عن الأرقام.

وفي مقالة اليوم من مدونة عربي تك التقنية سنشرح لك عن أهمية الـ Domain وكيف تختار اسم Domain مناسب لموقعك على شبكة الانترنت.

الدومين

الدومين

أهمية الدومين Domain Name:

يعتبر اسم الدومين حالياً هو الطريقة الأساسية في الموقع لأي موقع على شبكة الانترنت، فحفظ الأرقام هو أمر مستحيل على المستخدم فعله مثلاً عند دخولك الى موقع Google تفتح المتصفح لديك وتكتب Google فقط ثم يقوم المتصفح بتوجيهك الى صفحة جوجل على الانترنت أما عن طريق الأرقام فيجب عليك كتابة 172.217.15.78 في شريط البحث ليقوم المتصفح بأخذك الى موقع جوجل.

كما أن اختيار اسم موقع جذاب وسهل الحفظ والتذكر يساعد كثيراً في جلب الزوار مما يساعد في دوره على نشر موقعك على أوسع نطاق ممكن.

اختيار Domain Name بطريقة احترافية:

الدومين

الدومين

هنالك ثلاث نقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيارك لأسم الدومين وأسم الموقع الخاص بك وهي:

أولاً: عدد الكلمات الموجودة ضمن النطاق: عليك اختيار اسم يدل على موقعك أو علامتك التجارية بأقل عدد ممكن من الكلمات (يفضل أن يكون بين كلمة الى ثلاث كلمات كحد أقصى)، فكل ما قلّت الكلمات أصبح أسهل في التذكر والكتابة بالنسبة للمستخدمين.

ثانياً: المكان والموقع: هذه النقطة مهمة جداً في حال كان الهدف من موقعك هو جمهور معين في مكان معين أو تقدم خدمة معينة مثلاً في مكان واحد فقط فعليك ذكر هذا المكان في وتضمينه في عنوان موقعك.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  نطاق فرعي من جودادي إلى مدونة بلوجر إكتشف كيف تقوم بإنشائه - شرح بالصور

ثالثاً: كتابة طريقة نطق الكلمة باللغة العربية: تستعمل هذه النقطة في حال كانت الكلمة الأجنبية التي تعبر عن موقعك مناسبة أو تحتوي على أكثر من معنى وكان جمهورك من العالم العربي فقط، مثل (Yalla Shoot، Koora،5msat).

أشهر الامتدادات التي يمكن اعتمادها لموقعك:

أشهر الامتدادات التي يمكن اعتمادها لموقعك

أشهر الامتدادات التي يمكن اعتمادها لموقعك

يوجد العديد من الامتدادات التي يمكن استخدامها وكل امتداد منها يُعتمد لغرض معين ومختلف عن الآخر ونذكر منها:

الامتداد .comدوت كوم: وهو اختصار لكلمة commercial، ويستخدم في حال كان موقعك موجع للعموم.

الامتداد.netدوت نت: وهو اختصار لكلمة Network، وهو بديل لنطاق الدوت كوم.

الامتداد.org دوت اورج: وهو اختصار لكلمة organization، ويستخدم للمواقع الحكومية والمنظمات ومواقع الاخبار.

الامتداد.infoدوت إنفو: وهو اختصار لكلمة information، ويستخدم للمواقع التعليمية.

الامتداد.meدوت مي: يستخدم لإنشاء موقع شخصي أو تعريفي بالشخص المنشئ.

الامتداد. storeدوت ستور: يستخدم للمتاجر الإلكترونية على شبكة الانترنت.

هل الدومين الذي اخترته متوفراً أم لا؟

بعد الانتهاء من القيام بعملية اختيار الاسم واختيار الامتداد المناسبين لك، يجب عليك التأكد من أن هذا الاسم متوفر وغير محجوز من قبل مستخدمين أو شركات آخرين ويمكن التأكد من أسم الدومين الخاص بك من خلال الضغط هنا، ثم ادخل اسم الدومين الذي توّد اعتماده والامتداد وسيخبرك الموقع في حال توافره أم لا.

كما يمكنك التأكد من توافر الاسم الذي تريد اعتماده على صفحات التواصل الاجتماعي من خلال موقع NameChk الذي يقوم بفحص كافة مواقع التواصل الاجتماعي المشهورة ليجلب لك نتيجة بحثك، ويمكنك الوصول اليه من الرابط السابق وعليك كتابة الاسم الذي قمت باختياره بدون الامتداد.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  شرح زراعه أمر في قاعدة البيانات

موقع Lean Domain Search للمساعدة في اختيار الـ Domain:

تلجأ الى هذا الموقع في حال لم يكن الاسم الذي قمت باعتماده متوفراً، وسيتكفل الموقع باختيار اسم دومين مناسب لك، وكل ما عليك فعله هو كتابة الاسم الذي اعتمدته وسيقترح عليك موقع LDS العديد من الخيارات المشابهة لأسمك ومتوفرة للحجز.

يمكنك الوصول لموقع Lean Domain Search من هنا.

اختيار شركة مناسبة للحصول على الدومين:

اختيار شركة مناسبة للحصول على الدومين

اختيار شركة مناسبة للحصول على الدومين

يجب الانتباه لعدة أمور عند اختيارك للشركة التي ستقوم بحجز الدومين لك ونذكر منها: سعر شراء الدومين، سعر تجديد الاشتراك، الخصوصية (ولها سعر أيضاً).

ويوجد العديد من الشركات التي تقوم بحجز دومين بشكل مجاني لك لكن سعر تجديد الاشتراك يكون مضاعفاً عن غيرها من الشركات لذلك لا ينصح باستخدام هذا النوع من الاستضافات.

مجموعة من الأمور التي عليك تجنبها أثناء اختيارك لاسم النطاق:

أولاً: تجنب اختيار اسم مكرر لموقعك، لأنه عند البحث على الموقع عبر محركات البحث سيظهر للمستخدم جميع المواقع المستخدمة لهذا الاسم.

ثانياً: تجنب استخدام دومين منتهي الصلاحية، واعتمد على دومين جديد لم يستخدم سابقاً، ويمكنك التأكد من أن الاسم الذي قمت باختياره لم يستخدم من قبل من هنا.

ثالثاً: تجنب استخدام العلامات والأرقام في اسم موقعك.

رابعاً: تجنب استخدام معلومات غير حقيقة في حجز الدومين واستخدم معلوماتك الحقيقية، لأنه في حال تم اكتشاف أن المعلومات مزيفة سيؤدي ذلك لإغلاق الموقع.

خامساً: تجنب استخدام اسم علامة تجارية تابعة لشركة أخرى في اسم الدومين لأن ذلك سيؤدي ذلك الى فقدانك لملكية الدومين في حال تم رفع شكوى ضدك من قبل الشركة الحقيقية.

إقرأ أيضاً: الدومين Domain | تعرف على مفهوم الدومين أو النطاق وكيفية عمله

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!