الخطأ 403 ماذا يعني وكيف يمكنك اصلاحه عند تصفح الانترنت ؟

يحدث الخطأ 403 Forbidden Error عندما يمنعك خادم الويب من الوصول إلى الصفحة التي تحاول فتحها في متصفحك. في معظم الأوقات ، ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله. لكن في بعض الأحيان ، قد تكون المشكلة من جانبك. في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية سأشرح لك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها.

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

ما هو الخطأ 403 ؟

الخطأ 403
الخطأ 403

يحدث الخطأ 403 Forbidden Error عندما تكون صفحة الويب التي تحاول فتحها في متصفح الويب تحتوي على مواد لا يُسمح لك بالوصول إليها. يطلق عليه خطأ 403 لأنه كود حالة HTTP الذي يستخدمه خادم الويب لوصف هذا النوع من الخطأ.

عادة ما تحصل على هذا الخطأ لسبب من سببين:

– الأول هو أن مالكي خادم الويب (أصحاب السيرفر) قاموا بإعداد أذونات الوصول بشكل صحيح وأنه لا يُسمح لك حقًا بالوصول إلى الصفحة.

– السبب الثاني هو أن مالكي خادم الويب لديهم أذونات تم إعدادها بشكل غير صحيح ويتم رفض وصولك للصفحة في حين أنه لا يجب فعل ذلك.

تمامًا كما هو الحال مع أخطاء 404 و 502 ، يمكن لمصممي مواقع الويب تخصيص شكل الخطأ 403. لذلك ، قد ترى صفحات 403 مختلفة المظهر على مواقع الويب المختلفة. قد تستخدم مواقع الويب أيضًا أسماء مختلفة قليلاً لهذا الخطأ. على سبيل المثال ، قد ترى أشياء مثل:

  • 403 ممنوع
  • HTTP 403
  • محظور
  • خطأ HTTP 403 – ممنوع
  • خطأ HTTP 403.14 – ممنوع
  • خطأ 403
  • ممنوع: ليس لديك إذن للوصول إلى [الدليل] على هذا الخادم
  • خطأ 403 – محظور

أو كما هي بالانجليزية:

  • 403 Forbidden
  • HTTP 403
  • Forbidden
  • HTTP Error 403 – Forbidden
  • HTTP Error 403.14 – Forbidden
  • Error 403
  • Forbidden: You don’t have permission to access [directory] on this server
  • Error 403 – Forbidden
إقرأ ايضاً:  الأخطاء الأكثر شعبية في صفحات الويب وماذا يعني رمز كل منها ؟

أغلب الأحيان ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله لإصلاح الأشياء من جانبك. إما أنه غير مسموح لك حقًا بالوصول إلى الصفحة ، أو أن هناك خطأ من جانب الخادم يسبب ذلك. في بعض الأحيان ، يكون ذلك خطأً مؤقتًا ؛ في بعض الأحيان ليس كذلك. مع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها وقد تنجح في حل المشكلة.

قم بتحديث الصفحة

إن تحديث الصفحة دائمًا يستحق التجربة. في كثير من الأحيان يكون الخطأ 403 مؤقتًا ، وقد يؤدي التحديث البسيط إلى حل المشكلة. تستخدم معظم المتصفحات Ctrl + R على Windows أو Cmd + R على Mac للتحديث ، وتوفر أيضًا زر تحديث في مكان ما على شريط العناوين في واجهة المتصفح.

قد لا يحل هذا المشكلة كثيرًا ، لكن المحاولة لا تستغرق سوى ثانية.

تحقق مرة أخرى من العنوان

السبب الأكثر شيوعًا لخطأ 403 هو خطأ في كتابة عنوان URL. تأكد من أن العنوان الذي تحاول الوصول إليه هو لصفحة ويب أو ملف ، وليس دليلاً. ينتهي عنوان URL العادي بـ .com أو .php أو .org أو .html أو يكون له امتداد فقط ، بينما ينتهي عنوان URL للدليل عادةً بـ “/”.

تم تكوين معظم الخوادم لعدم السماح باستعراض الدليل لأسباب أمنية. عندما تتم تهيئتها بشكل صحيح ، تتم إعادة توجيهك إلى صفحة أخرى. عندما لا تكون كذلك ، قد ترى خطأ 403.

امسح ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفح وذاكرة التخزين المؤقت

من الممكن أيضًا أن تكون الصفحة التي بها الخطأ قد تم تخزينها مؤقتًا في متصفحك ، ولكن تم تغيير الرابط الفعلي على موقع الويب. لاختبار هذا الاحتمال ، سيتعين عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط للمتصفح.

لن يؤثر محو ذاكرة التخزين المؤقت كثيرًا في تجربة التصفح لديك ، ولكن قد تستغرق بعض مواقع الويب بضع ثوانٍ إضافية للتحميل أثناء إعادة تنزيل جميع البيانات المخزنة مؤقتًا مسبقًا. يعني مسح ملفات تعريف الارتباط أنه سيتعين عليك تسجيل الدخول مرة أخرى إلى معظم مواقع الويب التي تشترط تسجيل الدخول لتصفحها.

إقرأ ايضاً:  فتح تطبيقات متعددة المهام في نفس الوقت على أندرويد - تعلم كيف

تحقق مما إذا كان لديك إذن للوصول إلى عنوان URL

إذا كنت تحاول الوصول إلى موقع ويب يتطلب منك تسجيل الدخول قبل أن تتمكن من رؤية المحتوى ، فقد يكون هذا هو سبب المشكلة. عادة ، يتم تكوين الخوادم لتظهر لك خطأ لإعلامك بأنه يجب عليك تسجيل الدخول للوصول إلى المحتوى.

ولكن قد تؤدي بعض الخوادم التي تم تكوينها بشكل غير صحيح إلى ظهور خطأ 403 بدلاً من ذلك. حاول تسجيل الدخول إلى موقع الويب (إن أمكن) ومعرفة ما إذا كان الخطأ قد اختفى.

حاول مرة أخرى في وقت لاحق

إذا لم ينجح أي من الحلول البسيطة التي تحدثنا عنها حتى الآن ، فيمكنك دائمًا الانتظار لفترة والعودة لاحقًا. نظرًا لأن 403 أخطاء تحدث في معظم الأحيان بسبب مشكلات في موقع الويب المعني ، فمن المحتمل أن شخصًا ما يعمل بالفعل على حل المشكلة.

اتصل بالموقع

خيار آخر هو الاتصال بمالك الموقع مباشرة. ابحث عن معلومات الاتصال الخاصة به على موقع الويب واتصل لإخباره بشأن الصفحة المعنية. إذا لم يكن هناك نموذج اتصال ، يمكنك محاولة الوصول إلى الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

اتصل بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك

إذا كان اكتشفت أن موقع الويب المعني يعمل مع الآخرين ولكن ليس معك ، فمن المحتمل أن عنوان IP العام الذي قدمه لك مزود خدمة الإنترنت قد تم حظره لسبب ما. يمكنك محاولة الاتصال به وإخباره بالمشكلة فقد يكون قادراً على المساعدة.

إقرأ أيضاً: الأخطاء الأكثر شعبية في صفحات الويب وماذا يعني رمز كل منها ؟

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Alert: Content is protected !!