التخطي إلى المحتوى
الحفاظ على أمان وخصوصية الهاتف | تعلم كيفية زيادة الأمان والخصوصية على هاتفك الذكي
الحفاظ على أمان وخصوصية الهاتف | تعلم كيفية زيادة الأمان والخصوصية على هاتفك الذكي

الحفاظ على أمان وخصوصية الهاتف ، الهواتف الذكية لم تعد هواتفنا فحسب؛ بل أصبحت مذكراتنا ومخزن أموالنا وذكرياتنا وكاميرتنا الشخصية، ولهذا السبب علينا التأكد من حفظ بيانات الهاتف.

الحفاظ على أمان وخصوصية الهاتف | تعلم كيفية زيادة الأمان والخصوصية على هاتفك الذكي
الحفاظ على أمان وخصوصية الهاتف | تعلم كيفية زيادة الأمان والخصوصية على هاتفك الذكي

توجد العديد من الميزات المدمجة في هاتفك التي تمكنك من حفظ بياناتك ومعلوماتك من الضياع أو من سوء الاستخدام من قبل المتطفلين، وننصحك بتطبيق الخطوات التالية لرفع الأمان على هاتفك.

 

طرق الحفاظ على أمان وخصوصية الهاتف

وضع قفل للشاشة

وهي خطوة بديهية لكل المستخدمين، يجب وضع قفل شاشة على الهاتف مهما كانت الظروف، في حال عدم وجوده يمكن لسارق الهاتف الوصول لكل معلوماتك بسهولة.

يجب على الأقل وضع رمز PIN من 6 خانات، ولكن في وقتنا هذا تطورت الكثير من وسائل الحماية مثل أنماط القفل وكلمات السر وقفل البصمة وذلك أمر إيجابي بالتأكيد. في حال استخدامك لقفل البصمة ننصحك بوضع كلمة سر بدلاً من كلمة PIN فهي أصعب لتوقعها.

 

تحديث التطبيقات ونظام التشغيل

يتم إصدار تحديثات الأمان بشكل دوري لكل الأجهزة الذكية، حيث تكتشف ثغرات برمجية بشكل مستمر في أنظمة التشغيل أو في التطبيقات على الهاتف، لذا فإن تثبيت آخر التحديثات يضمن لك الحماية من هذه الثغرات. في معظم الأحيان سينبهك الهاتف بوجود تحديث جديد ولكن من المفضل التحقق اليدوي من حين لآخر.

 

استخدام مدير كلمات السر

من الصعب تذكر كلمات السر خاصة عند استخدام الكثير من الخدمات، لذا فإن استخدام مدير لكلمات السر مثل Lastpass يساعدك في تذكر الكلمات، هذه الخدمات رخيصة الثمن وتخلصك من عناء تذكر كلمات السر المتعددة وذلك عن طريق حفظ كلمة السر الرئيسية للدخول للخدمة والوصول لبقية كلمات السر.

 

استخدام المصادقة ثنائي المرحلة

وهي مستوى إضافي من الأمن في حاسباتك حيث يتطلب رمزاً عشوائياً بشكل دوري للدخول إلى حسابك الأصلي، يفضل استخدام التطبيقات الرسمية مثل Authy و Google Authenticator بدلاً من الرسائل النصية فهي عرضة للاختراق

 

تفعيل وضع إيجاد الهاتف

وذلك لسببين الأول في حال فقد الهاتف ستستطيع العثور عليها  والثاني وهو الأهم هو إمكانية مسح البيانات عن بعد، قد يصعب استرجاع هاتفك عند سرقته ولكنك على الأقل تستطيع حذف بياناته بأكملها، يمكنك تفعيل هذا الوضع من الإعدادات > iCloud على نظام iOS، ومن خلال خيار الأمان في حساب جوجل على نظام الأندرويد

 

التحميل من متجر التطبيقات الرسمي

يعتبر تحميل التطبيقات من متجر التطبيقات الرسمي مثل Google Play و App Store من النصائح الجوهرية لكل المستخدمين، لأن معظم التطبيقات فيها آمنة حيث يتم التحقق منها قبل توفيرها للتحميل من المتجر، بالإضافة إلى إمكانية قراءة التقييمات والمراجعات حول التطبيق.

 

التأكد من أذونات التطبيقات

يمكن لبعض التطبيق الوصول إلى بعض المعلومات التي لا تحتاجها، حيث تكون الأذونات غامضة بعض الشيء، لذا ننصحك بالتأكد منها. يوجد قسم مخصص للتطبيقات في قائمة الإعدادات في أنظمة iOS وأندرويد للوصول إلى أذونات التطبيقات.

على الأندرويد ادخل إلى الإعدادات ثم التطبيقات وستظهر قائمة التطبيقات المثبتة

على iOS ادخل إلى الإعدادات ثم الخصوصية حيث ستظهر لك الأذونات، أو بإمكانك تحديد تطبيق معين ومشاهدة الأذونات الخاصة به.

 

تجنّب شبكات WiFi العامة

إن الاتصال بشبكات الاتصال العامة يزيد من فرص تعرضك للاختراق وذلك لأن هذه الشبكات تؤمن وصولاً سهلاً لهاتفك. أي يستطيع المخترق قراءة جميع البيانات التي يتم نقلها بين هاتفك وبين شبكة الواي فاي، لذا لا يجب عليك إدخال أي معلومات مهمة مثل حسابك البنكي أو كلمات السر إن كنت متصلاً بشبكة عامة.

والأفضل تجنباً كلّياً أو إطفاء الوايف اي عند عدم حاجتك لها، وعند استخدامك لشبكة عامة ننصح باستخدام VPN من أجل تشفير البيانات المرسلة والمستقبلة.

هذه كانت مقالتنا: الحفاظ على أمان وخصوصية الهاتف | تعلم كيفية زيادة الأمان والخصوصية على هاتفك الذكي

المصدر

اقرأ أيضاً: Discord | كل ما عليك عرفته عن برنامج المحادثات الصوتية الجماعية الأفضل على الإطلاق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *