تكنولوجيا

الحاسوب الكمي | أهم ميزات الحاسوب الكمي Quantum Computer

الحاسوب الكمي
الحاسوب الكمي

الحاسوب الكمي – قد لا نستطيع حتى الآن أن ندرك مدى التطور الهائل الذي سوف يحدث للبشرية في حال تطوير الحاسوب الكمي بالطريقة التي يراها المختصين في هذا المجال ، حيث أنه عند تصور الحلول التي سوف نجدها في هذه الحواسيب و قدراتها الكبيرة في علاج الأمراض المستعصية وكيف يمكن أن تتمكن من إجراء ملايين العمليات الحسابية بدلاً من عملية واحدة ، سوف ندرك مدى التقدم التي سوف تصل إليه حضارة البشر بفضل هذه التكنلوجيا .

الحاسوب الكمي

الحاسوب الكمي

ما هو الحاسوب الكمي :

يقوم مبدأ الحواسيب الكمية على “Qubits” وهو اختصار لـ Quantum Bits حيث يمكن أن نقوم بتخزين الكثير من المعلومات في اكثر من الـ 0 و الـ 1 ، كما هو الحال في الـ Bits التقليدي ، حيث يمكن أن يكون Qubits  صفراً أو واحداً أو كلاهم امعاً أو عدد لا نهائي من الأرقام و القيم .

لكن الأهم هنا هو الكم الهائل من الطاقة التي يمكن أن ننجح في توفيرها باستخدام أجهزة الكمبيوتر الكمية ، بسبب تقليص وقت إجراء العمليات الحسابية بأقل جهد و طاقة ممكنة ، كما يمكن أن ننجح في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي و التعلم الآلي بصورة أفضل ، كما يمكن أن نصبح أكثر قدرة على التغلب على المشاكل الرياضية المستعصية ومعالجة كافة المعلومات بشكل أفضل .

وبالطبع سوف ينعكس ذلك على الإنترنت ، حيث سيكون لدينا الإنترنت الكمي وهو غير قابل للاختراق ، كما سوف يعتمد على نظام يسمى التشابك الكمي الذي يعتمد على عدم إرسال البيانات عبر الشبكة وإنما انعكاسها عبر زوج من الفوتونات ، ففي حال لم يكن هنالك بيانات سوف يتم إرسالها وبالتالي لن يمكن لأحد أن يسرق أي من البيانات عبر الشبكة .

ما هي عيوب هذا الحاسوب ؟

بالطبع يوجد بعض المعوقات لأي تقنية ولكن تبقى الصعوبة الأبرز أننا لم نستطع الوصول بعد إلى تصنيع حاسوب كمي متكامل حتى اليوم ، ولكن باستخدام أجهزة الكمبيوتر الكمومية الحديثة استطاعة شركة Google التفوق الكمي على أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم من خلال حل مشاكل تعتبر مستحيلة تقريباً بالنسبة للآلات العادية ، واستطاع الكمبيوتر الكمومي أن يكمل حسابات معقدة في 200 ثانية ، وقد يكون من عيوبه ايضاً أنه قد يتم استخدامه كأداة اختراق من قبل الانسان .

إقرأ ايضاً:  إنفينيتي Q80 انسبيريشين سيارة ترتقي بحواسك

كيف يمكن استخدامه كـ أداة اختراق ؟

تم اكتشاف ذلك من قبل عالم الرياضيات Peter Shor حيث قام بتوضيح أن الحاسوب الكمي سوف يستطيع إيجاد العوامل الاولية لعدد كبير من الأرقام وهذا يعني كشف المفتاح العام الذي تستخدمه المواقع و الحواسيب في تشفير اتصالاتها ، وهذا ما يعتبر شبه مستحيل نظراً للقدرات المحدودة للكمبيوترات التقليدية التي يتم استخدامها حالياً .

ولكن تم تأكيد هذا الكلام عن طريق عميل وكالة الأمن الوطني الأمريكية NSA الذي كشف عن قرب صنع الوكالة لحاسوبها الكمي الذي سوف يتم استخدامه في اختراق كل أنواع رموز التشفير التي تستخدم على الشبكة .

هل تم إصدار حواسيب كمية ؟

حالياً وحتى اليوم وبالرغم من قيام عدة شركات بالتوجه نحو تصنيع الحواسيب التي تعتمد على مبادئ الحوسبة الكمية ، فإن كل المنتجات تشبه تجربة عملية للأفكار النظرية ، ولم يتم اثبات كفاءة أي من هذه الحواسيب بعد ، حيث أن كل منها يكون به عيب سواء بالحجم الضخم أو قصر المدة الزمنية في تخزين البيانات وغيرها .

لكن يوجد الآن العديد من المحاولات بين كبرى شركات التكنلوجيا من أجل التفوق في سباق الحواسيب الكمية و في مقدمتهم شركة جوجل التي تعهدت بتحقيق ما أسمته بـ التفوق الكمي .

كما هنالك بعض التجارب الناجحة لشركات أخرى مثل IBM التي نجحت في صنع كمبيوتر كمي لكنه عانى من بعض المشاكل في الاستقرار .

اقرأ أيضاً :

الاستثمار في العملات الرقمية | شرح طريقة تحقيق الأرباح وكسب الأموال منها أونلاين

 

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك