الجامعات في السعودية | أهم جامعات المملكة العربية السعودية المعترف بها دولياً

الجامعات في السعودية

الجامعات في السعودية – تعتبر جامعات المملكة العربية السعودية من أهم الجامعات حول العالم حيث يبلغ عدد الجامعات الحكومية في السعودية 24 جامعة ، إضافة إلى 8 جامعات أهلية تم اعتمادها من قبل الوزارة .

الجامعات في السعودية
الجامعات في السعودية

تمنح هذه الجامعت درجة البكالوريوس والماجستير ضمن التخصصات النظرية والطبية والعلمية ، كما تصنفت أربع جامعات سعودية ضمن أفضل جامعات حول العالم تبعاً لتصنيف شانغهاي ، حيث حازت جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود المركز رقم 101 ضمن هذه القائمة ، بالإضافة إلى حصولهم على لقب أفضل جامعتين ضمن الوطن العربي ، كما صُنفت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنلوجيا ضمن المرتبة 201 ، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ضمن المرتبة 401 .

الجامعات في السعودية المعترف بها عالمياً :

أولاً : جامعة الملك عبد العزيز : تأسست هذه الجامعة عام 1967 وهي إحدى الجامعات الوطنية ، تضم ما يقارب اثنان وثمانون ألف طالب  وتحتوي على مجموعة من المجالات الدراسية مثل العلوم الإنسانية وإدارة الأعمال ، الفن ، التصميم ، العلوم العامة ، طب الأسنان ، والطب والصيدلة ، مقرها ضمن مدينة جدة وقد صممها المهندس المعماري الأجنبي جون إليوت .

ثانياً : جامعة الملك فهد للبترول والمعادن : وهي إحدى الجامعات الرائدة ضمن مجال العلوم والتكنلوجيا وتضم أكثر من عشرة آلاف طالب ، تأسست عام 1963 ضمن مدينة الظهران ، تحتوي على برامج الماجستير في مجال الهندسة والتكنلوجيا إضافة إل مجالات الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي ، العلوم الطبيعية ، تكنلوجيا المعلومات ، إدارة الأعمال ، الدراسات البيئية ، علوم الأرض ، الطب والصحة ، إضافة إلى العلوم التطبيقية والمهن ، كما تم تصنيفها ضمن أفضل 50 جامعة حول العالم في مجال هندسة المعادن ، وضمن أفضل 150 جامعة ضمن مجال الهندسية الميكانيكية والكيميائية والكهربائية .

إقرأ ايضاً:  طريقة الاستعلام عن المعاملات أو تتبع حالة النموذج لدى وزارة الداخلية السعودية

ثالثاً : جامعة الملك سعود : إحدى أبرز الجامعات البحثية الرائدة ضمن العالم العربي ، والتي تم الاعتراف بها بشكل دولي ، تم تأسيسها عام 1957 لتضم العديد من مجالات الدراسة .

رابعاً : جامعة أم القرى : من أفضل الجامعات المعترف بها في المملكة العربية السعودية ، تم تأسيسها عام 1950 وتضم حوالي 35 اختصاص وكلية ، وتمنح طلابها شهادات جامعية معترف بها عالمياً .

أفضل وأهم جامعات المملكة العربية السعودية :

أولاً : جامعة الفيصل : تم تأسيسها عام 2002 ضمن الجامعات الخاصة ، تقع في مدينة أبها (عسير) في جنوب المملكة وتتألف من أربع كليات هي : كلية التربية ، كلية الشريعة والأصول الدينية ، كلية الطب ، كلية اللغة العربية والعلوم الإدارية والاجتماعية .

ثانياً : جامعة جازان : تأسست عام 2005 ، تعتبر من الجامعات المعتمدة ضمن المملكة العربية السعودية ومعترف بها رسمياً ، تمنح هذه الجامعة شهادات ما قبل البكالوريوس بالإضافة إلى درجة البكالوروس ضمن العديد من المجالات الدراسية .

ثالثاً : جامعة الباحة : تم انشاؤها عام 2006 ضمن مدينة الباحة ، ولها عدد من الفروع ضمن المخواة وبلجرشي والمندغ ، وهي إحدى الجامعات المعتمدة أيضاً والمعترف بها رسمياً ، تضم حوالي 10 آلاف طالب كما تقدم مجموعة من الشهادات العلمية ضمن العديد من المجالات الدراسية .

رابعاً : جامعة الملك خالد : تقع ضمن مدينة أبها (عسير) جنوب المملكة العربية السعودية ، وتحتوي على أربع اختصاصات هي كلية التربية وكلية الشريعة وكلية الطب إضافة إلى كلية اللغة العربية والعلوم الإدارية والاجتماعية .

اقرأ أيضاً :

صلاة العيد في السعودية | مواعيد صلاة عيد الفطر في محافظات المملكة العربية السعودية

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.