القروض

التوقيع المشترك على القرض ما هي مخاطره وفوائده ؟

التوقيع المشترك على القرض
التوقيع المشترك على القرض

التوقيع المشترك على القرض – يعتبر خيار الحصول على قرض توقيع مشترك للزوجين أو الإخوة أو الشركاء في العمل طريقة محتملة لتطوير الحياة المشتركة، لكن هذا بقدر ما يحمله من فوائد فإنه قد يحمل مخاطر أيضاً.

من أبرز الفوائد التي يتيحها القرض المشترك ما يلي:

يشكل فرصة متاحة لزيادة التمويل، حيث أن الطرفين يتساعدان على سداد الأقساط المستحقة، ولهذا فتكون كمية الأموال الممنوحة أكبر، وهذا يشكل فرصة لإنجاز أكبر سواءً في الاستثمار أو في شراء منزل جديد أو غيرها وهذا يأتي كنتيجة لرفع مستوى الشريكين الائتماني.

يعتبر من الخيارات المتميزة للعروسين في بداية حياتهما حيث يستطيعان تحقيق المزيد من التقدم في حياتهما.

إقرأ أيضاً:  طريقة التقديم على قرض الزواج و (المستندات المطلوبة)

ما هي فوائد ومخاطر التوقيع المشترك على القرض ؟

يوفر هذا القرض الرسوم والعمولات الإضافية التي يتطلبها الحصول على قرضين مختلفين، فهو لا يحتاج إلا لإجراء معاملة واحدة يشترك فيها الطرفان.

يتطلب منك القرض إنشاء حساب مشترك للطرفين بحيث تصبح إدارة شؤون الاثنان أسهل، وتقلل العمولات اللازمة لإدارة الحساب مقابل العمولات اللازمة للحسابين معاً.

التوقيع المشترك على القرض

التوقيع المشترك على القرض

لكن للتوقيع على الحساب بإمكانكما استخدام إحدى هاتين الطريقتين:

حق التوقيع معاً: وهذا يعني أن أي معاملة في تتطلب توقيع الطرفين سوياً، وهذا يضمن لكل منها أن لا يتم أي شيء بدون موافقة الآخر.

حق التوقيع معاً وعلى حدة: وهذا يعني أن كل من الطرفين يستطيع التصرف بدون اللجوء إلى توقيع الطرف الآخر.

إقرأ أيضاً:  ايجابيات وسلبيات أنواع القروض المختلفة

بينما تكمن المخاطر الناتجة عن القرض المشترك في عدة نقاط وهي:

حصول خلافات مالية بين الطرفين، والتي قد تؤدي إلى تأخر عمليات السداد أو الانقطاع عنها أحياناً، وهذا ما قد ينتج عنه العديد من الغرامات المالية على كلا الطرفين، بالإضافة إلى التبعات القانونية لعدم الدفع.

السداد عن طريق أحد الطرفين فقط في حال حدوث وفاة للآخر، وهذا ما قد يشكل عبئاً عليه ريثما تنتهي الإجراءات اللازمة للوفاة، والحصول على التعويضات الائتمانية التي تساهم في السداد.

وينصح عند اتخاذ القرار على سحب القروض المشتركة بأن يكون الجانبين فيه مدركين لجميع المخاطر المحتملة، وأن يكونا متفقين على صيغة مناسبة لهما تضمن عدم تأثرهما في أي حال كان.

إقرأ أيضاً:  خطوات طلب القرض

كما يجب على الشريكين إجراء دراسة دقيقة لكيفية التعامل مع الحساب المشترك، وخصوصاً في حال التوقيع معاً وعلى حدة، فمن الأفضل أن يكونا على وفاق تمام.

إقرأ أيضاً: ايجابيات وسلبيات أنواع القروض المختلفة

أكتب تعليقك ورأيك