علوم وتقنية

التعقب على الانترنت : هل يتم ّ تعقّبك على شبكة الإنترنت ؟ تعلم كيف تكتشف ذلك


نعم بكل أسف نقول لك أنّه التعقب على الانترنت موجود بالفعل ! يتم تعقّبك على الإنترنت والعديد من الكيانات تقوم بالاحتفاظ بملف عنك لديها ، جوجل مثلا ً تقوم بذلك طوال الوقت وهو نفس الأمر الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي التي تشترك بها . في حين أن ّ هذا النوع من التعقّب هو لأهداف تجارية مثل عرض الإعلانات التي قد تهمّك ، إلا أنّه مازال هناك إمكانيّة أو احتمال أن يتم تعقّبك من قبل مجرمي الفضاء الرقمي مما يسبب ضررا ً أو انتهاكا ً خطيرا ً لخصوصيتك.

لكن كيف يتم التعقب على الانترنت ؟

إذا لم تكن تدري عن حقيقة التعقب على الانترنت فها نحن نخبرك أن ّ جوجل تعلم كل خطوة تقوم بها على الويب ، هي تعرف الكثير عنك ولكن قد تسأل لماذا ؟ وما الذي ستجنيه جوجل من تتبع نشاطات مستخدميها ؟ والجواب لهذا بسيط جدا ً ويتلخص بالمال ، نعم فهي تجني المال من القيام بذلك فجزء كبير من عائدات جوجل يعتمد على الإعلانات وما تتركه من انطباع لدى المستخدمين ، ولهذا فإنّ طريقة جوجل في الإعلان هي ببساطة أن تظهر لك إعلانات مصمّمة خصيصا ً لاحتياجاتك .


من أجل كل ذلك فإن ّ كل من عمليات البحث ، البحث الصوتي ، تغييرات الموقع ، كلها يتم تتبعها من قبل جوجل و تخزّن لديها بحيث يمكن للإعلانات أن تكون ملاءمة ومصممة بشكل مخصّص على أساس هذه العمليات قدر الإمكان ، والأمر لا يقتصر على جوجل فقط فهي ليست الشركة الكبيرة الوحيدة التي تعرض إعلانات مستهدفة .

شراء مقالات - مطلوب كاتب - كسب المال - الربح من الانترنت

هذه الإعلانات هي الطريقة الأسهل للمستخدم كي يعلم أن ّ تحركاته في الويب العالمي يتم تعقّبها ومع ذلك فإنّ الشركات مازالت تقوم بالأمر وذلك يعود إلى كم بات الفضاء الرقمي مترابطا ً بحياة البشرية ومتكاملا ً معها .

التعقب على الانترنت
التعقب على الانترنت

الجميع يريد أن يعرف عنك

سنعرض لكم مثالا ً آخرا ً عن التعقب على الانترنت يظهر بشكل أساسي كيف أن ّ نشاط المستخدم يتم ّ تتبعه على الإنترنت وهذا المثال هو عبارة عن الاتصال المتبادل بين المواقع المختلفة فمثلا ً لنأخذ التجارة الإلكترونية والتواصل الاجتماعي حيث من السهل أن تلاحظ بأنّه متى ما قام أحد بالبحث عن منتج على موقع أمازون أو فليبكارت فإنّ إعلانات متنوعة مشابهة للمنتج الذي تم ّ البحث عنه سوف تبدأ بالظهور على صفحته الرئيسية على فيسبوك . قد يكون الأمر منطقيا ً لدى أحد المستخدمين بأنّه يقوم بتوفير المعلومات من أجل الحصول على فائدة مقابل ذلك لكن على الإنترنت جعل نفسك قابلا ً للتتبع يجلب لك فقط الإعلانات وليس لديك خيار فيما إذا كنت تريد رؤية هذا الإعلان أو لا .

لذا من المهم أن يستعيد المستخدمون قدرتهم على التحكم بالإعلانات ويضمنوا أنّهم محميون بشكل مناسب على شبكة الإنترنت .

تتبع البرمجيات الخبيثة

إن ّ احتفاظ جوجل بملف عنك ليس بخطورة البرمجيات الخبيثة التي يتم تثبيتها على كومبيوترك ، تلفازك الذكي أو حتى على كاميرا الويب لديك . عليك أن تقوم دوما ً بتغطية كاميرا الويب حيث أن ّ هنالك برمجيات خبيثة تستطيع الدخول إلى كومبيوترك أو جهازك الذكي وتقوم بتشغيل الكاميرات والمسجلات لديك للوصول إلى أنشطتك السرية .

في حين أنّه من الصعب أن تقوم بحماية معلوماتك الشخصية على الإنترنت بشكل فعال مئة بالمئة إلا أنّ هنالك بعض الخطوات القليلة التي يمكنك القيام بها والتي يمكن أن تجعلك أكثر أمانا ً ، ووفقا ً لمختبر كاسبر سكاي فإن ّ هذه هي بعض الطرق التي من خلالها يمكنك أن تدير خصوصيتك وتضمن أنّه لا يتم ّ تعقبك على الإنترنت :

أولا ً : مراقبة تدفق بياناتك الصادرة

الخطوة الأولى : انقر على زر إبدا ً واكتب “ cmd ” من أجل تشغيل نافذة الأوامر ، والتي سوف تظهر كصندوق أسود مع نص أبيض فيها .

الخطوة الثانية : اكتب “ netstat ” واضغط على إنتر من أجل توليد قائمة بكل عمليات النقل للبيانات الصادرة ، وعليك أن تعلم أن ّ تعليمة “ netstat ” تعمل أفضل ما يمكن عندما يكون لديك أقل عدد ممكن من التطبيقات المفتوحة ويفضل أن يكون فقط متصفح الإنترنت مفتوحا ً .

تقوم هذه التعليمة بتوليد قائمة من بروتوكولات الإنترنت ( عناوين IP ) التي يرسل الكومبيوتر لديك المعلومات إليها . بعض عناوين IP هذه تكون نظامية وتتطابق مع مواقع الإنترنت أو الخدمات التي تستخدمها فعلا ً .

الخطوة الثالثة : وثّق كل عنوان IP تم عرضة من قبل التعليمة السابقة ومن ثم شغل متصفح الويب ، بعدها أدخل كل عنوان IP إلى شريط العناوين في المتصفح لديك واضغط على إنتر من أجل القيام بتحديد المكان الذي يتم إرسال المعلومات إليه .

ثانيا ً : تحديد التطبيقات التي تعمل بشكل سري

الخطوة الأولى : انقر بزر الفأرة اليميني على شريط المهام واختر “ Start Task Manager ” ( بدء إدارة المهام ) لتشغيل مدير المهام لديك ، وسيتم عرض قائمة بالعمليات التي تجري على كومبيوترك .

الخطوة الثانية : أغلق كل البرامج ماعدا برنامج تصفح الإنترنت .

الخطوة الثالثة : اختر تبويبة “ Processes ” ( العمليات ) ثم اختر “ User Name ” (اسم المستخدم) وتصفح القائمة لترى كل العمليات التي يتم تشغيلها على الكومبيوتر لديك .

العمليات التي لا تتضمن اسم المستخدم الخاص بك قد تكون إشارة إلى برمجية خبيثة تعمل على جهازك .

لا تقم بتخصيص إعدادات Google Ad ( إعلانات جوجل )

ربما الجزء الأكثر أهمية في حماية نفسك على الويب يأتي من خلال صفحة إعدادات إعلانات جوجل حيث أن ّ جوجل تنشئ ملفات شخصية لكل مستخدم لها بناءا ً على اهتمامات المستخدم المحدّدة . وتعتمد جوجل على هذا الملف لتجعل الإعلانات المختلفة تقوم بتتبعك على الإنترنت . ولذلك من المهم أن تترك خيار “ad personalization” ( تخصيص الإعلانات ) الموجود ضمن حسابك على جوجل بدون تحديد ، حيث تظهر مشاكل التعقب هذه بشكل خاص عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب مستخدم محدّد على متصفح كروم بغض النظر عن منصة التشغيل التي تعمل عليها فإذا قمت بتحديد الخيار السابق فإنّك بذلك تضع معلوماتك الشخصية في خطر إساءة استخدامها .

التصفح المتخفي لن يساعدك

هنالك خرافة تقول أن ّ تصفحك الإنترنت عبر الوضع الخاص / المتخفي ضمن المتصفح لديك سوف يحل كل المشاكل لكن يؤسفنا القول أنّه حتى هذا الأمر سوف لن يوقف الإعلانات نهائيا ً ، حيث أن ّ هنالك تدابير أخرى يجب أن يتم وضعها في الحسبان تتضمن إضافات المتصفح المختلفة التي تسمح لك بتخصيص ما تقوم بحظره ، وكذلك استخدام برنامج “ Hot Spot Shield ” الذي يخفي عناوين IP والتي تستخدم عادة لربط البيانات والمعلومات الأخرى بحيث تستطيع المواقع أن تعلم بأمرك وعلى الفور يستطيع الموقع معرفة بلدك أو مدينتك بناءا ًعلى تفاصيل التسجيل على الموقع .

قم بتسجيل الخروج

لا تبق على تسجيل الدخول لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي مفعّلا ً طوال الوقت ، فمن السهل أن يتم تعقّبك إذا كنت دوما ً مسجلا ً دخولك إلى حسابك كونك ومن خلال قيامك بذلك فأنت تدع الشركة التي تملك موقع التواصل الاجتماعي هذا على علم بما تقوم به على الإنترنت ، ومتى ما قمت بتسجيل الخروج فإنّ متصفحك لن يتم تعقّبه من قبل هذه الشركات ، ونفس الأمر ينطبق على البريد الإلكتروني الخاص بك. وعلى المقابل يوجد أيضا ً برمجيات خاصة بالتعقّب يمكن أن تستخدمها وتساعدك في كشف وحجب التعقّب وحماية خصوصيتك .

باختصار فإن ّ كل حركة تقوم بها ضمن الفضاء الرقمي يتم تتبّعها من قبل شخص أو آخر والأمر يعود لك لكي تضمن أن ّ كل تدابير الحماية يتم القيام بها من قبلك وإلّا فإنّك تسمح لأن تكون معلوماتك الشخصية عرضة للاستخدام السيء من قبل أطراف أخرى .

كانت هذه مقالتنا: التعقب على الانترنت : هل يتم ّ تعقّبك على شبكة الإنترنت ؟ تعلم كيف تكتشف ذلك

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: تطبيقات مراقبة استخدام البيانات على الهاتف الذكي -افضل التطبيقات

إتبعنا على مواقع التواصل:



محرر عربي تك
محرر مدونة عربي تك - أغلب المقالات المنشورة حصرية بمدونة عربي تك ويكتبها أمهر المدونين من العالم العربي لصالح مدونة عربي تك. لنشر مقالاتك على عربي تك قم بزيارة رابط "نشتري مقالاتك" الموجود في قائمة المدونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *