موسوعة المعرفة

التعامل مع الزوج البخيل

البخل قال عنه الراغب الأصفهاني ” البُخْلُ: إمساك المقتنيات عما لا يحق حبسها عنه” , و قال فيه الجرجاني ” البخل هو المنع من مال نفسه” , ام ان حجر ” البخل هو منع ما يطلب مما يقتنى، وشره ما كان طالبه مستحقًّا، ولا سيما إن كان من غير مال المسئول” و و الفيومي ” البخل في الشرع: منع الواجب” , ايًا كان التعريف لمعنى البخل فهو في النهاية صفة من أسوأ ما يمكن ان يتصف به إنسان سواء رجل او إمراءة و في إحدى الدراسات ذكر أن البخل هو نوع من إفتقاد الإحساس بالامان .

أسباب البخل .
1- حب الدنيا مع توهم الفقر.
2- إهمال مجاهدة النفس .
3- الغفلة عن ما يترتب عليه من عواقب .
4- الوسط الذي يعيش فيه الإنسان .

كيف تتعاملين مع زوجك البخيل ؟
هناك مجموعة من الخطوات او الإجراءات التي يمكن إتخاذها للتعامل مع زوج بخيل و تتمثل في : –
1- التفهم : – يجب على الزوجة محاولة تفهم السبب الخفي خلف إتصاف زوجها بتلك الصفة السيئة و محاولة التعامل مع هذا السبب فدائمًا التخلص من السبب يقضي على المشكلة .
2- السعادة : – حاولي دائمًا إشعاره كم أنت سعيدة و كذلك الأبناء عندما يقوم الزوج او الاب بشراء متطلباتكم و إحتياجاتكم و توفيرها .
3- التقدير : – يجب عليكي دائمًا إشعاره بمدى تقديرك لتعبه و إنفاقه على المنزل و مجهوده و محافظته عليكم .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  طرق صنع الدمى

4- عدم الشكوى : – لا تحاولي ابدى الشكوى منه او معايرته او السخرية منه بسبب تلك العادة الذميمة بل دائمًا وجهي له الثناء على كرمه و دائمًا أذكري عطائه امام الناس , مما يدفعه الى محاولة المحافظة على الصورة التي رسمتيها له امام الناس .
5- الا تصفيه بالبخل : – يجب ان لا تقومي بوصمة او وصفه بصفة البخل لكن يمكن أن توصليها له بأنه حريص بعض الشئ او زائد الحرص فلا تقوليها له بشكل صريح حتى لا تستعديه .
6- القلق على المستقبل : – حاولي دائمًا ان تظهري له مدى تقديرك لقلقه من المستقبل و إتفاقك معه على أهمية الادخار للمستقبل , لكن لا يعني ذلك التخلي عن توفير مستلزمات الحياة و المعيشة في الوقت الحاضر .
7- التحدث بشكل غير مباشر : – اجعلي حديثك معه بشكل غير مباشر و في اوقات متعددة و متنوعة عن أضرار البخل و مدى كره الناس لهذه الصفة السيئة و انه عادة مكروها دينيا و كذلك مجتمعيًا .
8- المديح : – يمكن أن تحاولي من وقت لآخر الثناء و المديح لشخص ما نتيجة كرمه و بخاصة اذا كان يتمتع هذا الشخص بالإحترام من قبل زوجك و يعادله في المستوى المادي و كم أن اولاده و زوجته سعداء بما يوفره لهم , لكن راعي أن يكون مجرد حديث عادي دون وجود اي فرصة للمقارنة بينهما .
9- الاهداف المشتركة : – قومي مع زوجك بمحاولة تحديد أهداف مشتركة تحتاج الى إنفاق الكثير من المال كفترات الحمل و الولادة و التي تطلب مصروفات كثيرة , المدارس و إفتتاحها , شراء سيارة جديد , الانتقال , الرحلات للعمل على تغيير الجو للاسرة و الاطفال .
10- الكفاية : – يجب دائمًا ان تأخذي ما يكفيكي انت و الأبناء لسد الإحتياجات المطلوبة بشكل يتناسب مع المستوى المادي و الإجتماعي للأسرة .
11- عدم الاسراف : – يجب ان تحترمي رغبات زوجك فلا تتمسكي باشياء تافهة و حاولي الحصول على الضروري .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  أداء الـ iOS 12 السيء | إليك بعض الخطوات لإصلاح مشاكله

في محاولتك لتنفيذ تلك الخطوات لا تنتظري الحصول على نتيجة مرضية من البداية فالأمر يحتاج الى التدرج و الوقت و الصبر , فكوني صبورة حتى تستطيعي تخليص زوجك من تلك العادة او على الاقل تحجميها و الحد منها مما يسمح بحياة كريمة و هادئة للجميع .

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك