التخطي إلى المحتوى

التطبيقات الطبية هي من أكثر التطبيقات انتشاراً لدى مستخدمي الهاتف المحمول ، حيث تم تطوير مجموعة واسعة منها وفي جميع الاختصاصات مثل تطبيقات خاصة لمرضى السكري ، أو تطبيقات لمتابعة اللياقة والصحة العامة ، بالإضافة إلى التطبيقات التي تقوم بتذكيرك بكميات المياه التي يجب أن تشربها يومياً .

التطبيقات الطبية
التطبيقات الطبية

تخدم هذه التطبيقات المستخدم في الاجراءات الطبية البسيطة ومتابعة الحالات ، ولكن في حال أي مضاعفات خطيرة يجب التوجه إلى أقرب طبيب.

أهم التطبيقات الطبية :

أولاً : تطبيق CareZone : يعتبر من أحدث التطبيقات الطبية وأفضلها ، يقوم التطبيق بإدارة أوقات دوائك وكافة العقاقير التي يجب عليك تناولها بالإضافة إلى تذكيرك بإرشادات الطبيب وتعليمات العائلة ، يشمل قوائم الأدوية وكل جرعة لكل دواء مع تعليمات الطبيب ، بالإضافة إلى وجود تقويم داخل التطبيق يمكنك من إنشاء جداول ومجلة لتستطيع تسجيل أي حادث أو عرض قد يكون ذو فائدة ، بالإضافة إلى امكانية تنظيم جهات اتصال الطبيب وأيضاً الصيدلية .

يعتبر التطبيق مجاني بشكل كامل للمستخدم ولا يحتوي على إعلانات أو عمليات شراء منبثقة داخل التطبيق .

ثانياً : تطبيق Epocrates : يحتوي هذا التطبيق على آلاف الأدوية مع كل المعلومات التي تخص كل دواء ، مثل حالات الاستخدام والأعراض الجانبية والتعارضات الدوائية إن وجدت ، بالإضافة إلى مكونات الأدوية وطريقة عملها وكل ما يخص المكتبة الدوائية الكبيرة ، يتوفر التطبيق بشكل مجاني .

ثالثاً : تطبيق Doctor on Demand : هذا التطبيق عبارة عن خدمة تم تطويرها لتقوم بربط المستخدم مع الأطباء المعتمدين في منطقته ، للحصول على مساعدة سريعة في بعض الأمراض مثل الاكتئاب وتهيج الجلد والانفلونزا وكذلك الاكتئاب وحرقة المعدة وغيرها من المشاكل الطارئة والبسيطة ، وسوف يقوم بتوجيهك إلى افضل طبيب ليقدم لك العلاج الصحيح .

تعمل هذه الخدمة بشكل جيد وتواصل ممتاز مع الأطباء وتؤمن زيارة سريعة للطبيب.

رابعاً : تطبيق Micromedex Drug Information : يعتبر هذا التطبيق مكتبة رائعة وحديثة تضم كل دواء مع كافة المعلومات المتعلقة بها ، يلائم التطبيق جميع الباحثين سواء كانوا أطباء أو طلاب أو صيادلة حيث يقدم لهم جميع المعلومات المطلوبة ويقوم بعرضها بطريقة مميزة وسلسلة جداً من خلال كتابة اسم الدواء المطلوب في صندوق البحث.

خامساً : تطبيق Figure 1  : تطبيق مفيد وعملي لجميع الأطباء أو الممرضات ، حيث يوفر التطبيق مجموعة متنوعة من الصور الطبية التي يستطيع الطبيب استخدامها للمساعدة في تشخيص المريض ، قد يعتبر التطبيق غير مفيد للأشياء الشائعة أو الأساسية التي يمكن لأي طبيب معرفتها ، إلا أنه قد يكون مفيد وممتاز لكشف الأمراض النادرة وتقديم التشخيص المناسب لها على أكمل وجه .

كم يحتوي التطبيق أيضاً توافق للرسائل مع HIPAA بين الاطباء وإمكانية التواصل مع أي طبيب آخر ، وكثير من الميزات الأخرى ، كما يركز التطبيق على عرض ومشاركة دراسات الحالة من أجل التعليم الإضافي ، لذا يعتبر تطبيق موجه بشكل خاص للمرضات والأطباء وليس للمستخدم العادي .

سادساً : تطبيق Pocket Atlas of Anatomy : يعتبر من أحد التطبيقات الرائعة التي تهتم بمجال التشريح والتفصيل الطبي ، حيث يقوم هذا التطبيق بشرح كل عضو في الجسم بشكل تفصيلي وتشريحي كامل ، كما يقوم هذا التطبيق بشرح جميع وظائف الحسم من خلال الصور التوضيحية المفصلة والكاملة .

إقرأ ايضاً:  حظر القنوات على اليوتيوب | تخلص من اقتراحات اليوتيوب المزعجة للأبد

سابعاً : تطبيق GoodRx Drug Price and coupons : أيضاً من أفضل التطبيقات في هذا المجال حيث يوفر التطبيق إمكانية شراء الأدوية والمقارنة بينها ، بالإضافة إلى الكثير من الميزات مثل السماح للمستخدم بأن يقارن أسعار الأدوية التي تم وصفها له وإيجاد أفضل صفقة لشراء هذا الدواء ، كما يساعد المستخدم أيضاً في العثور على أفضل دواء يناسب ميزانيته المادية .

يجب عليك أن تقوم بتشغيل هذا التطبيق من قبل الطبيب الخاص بك قبل أن تعتمد شراء الدواء فعلياً ، لكنها تعتبر طريقة جيدة جداً لزيادة الثقافة الشخصية من خلال كل ما هو متاح ، عدا عن أنه يعتبر تجربة إيجابية عامةً وتطبيق مجاني متاح للمستخدم بدون إعلانات أو عمليات شراء منبثقة بداخله.

ثامناً : تطبيق Biochemistry Normal Values : يختص هذا التطبيق بمجال التحاليل الطبية حيث يضم قائمة ضخمة جداً تحتوي على أهم الأرقام والنسب التي يحتاجها أخصائي التحليل لمعرفة نتيجة أي تحليل بمختلف أنواعها ، لذا يعتبر مرجع سريع ومميز جداً للمستخدمين الذي يحتاجون الحصول على معلومات سريعة ومفيدة في مجال التحاليل الطبية .

تاسعاً : تطبيق Medical Terminologies : تطبيق المصطلحات الطبية يعتبر دليل مرجعي يساعدك لتعلم المصطلحات الطبية المختلفة أيضاً بسهولة وسلاسة ، حيث يتمكن المستخدم من العثور على معلومات متنوعة حول الكلمات الطبية والعبارات غير الشائعة ، يأتي التطبيق مدعوم بدون اتصال بشبكة الانترنت بالإضافة إلى ميزات البحث السريع والإشارات المرجعية غير المحدودة .

كما يتضمن هذا التطبيق الكثير من المعلومات مع تصميم خاص به وأبسط من غيره من التطبيقات لكنه عملي جداً .

يدعم هذا التطبيق Android Wear إذا كان المستخدم بحاجة لذلك ، لذا يعتبر من أفضل التطبيقات الطبية خصوصاً لطلاب كليات الطب ، يتوفر التطبيق بنسختين نسخة مجانية ونسخة احترافية مدفوعة بسعر 2.99  دولار .

عاشراً : تطبيق Medscape : يعتبر هذا التطبيق من أهم التطبيقات الطبية مؤخراً ، حيث يمكنك من العثور على كل أنواع المعرفة الطبية من خلاله ، حيث يتضمن التطبيق أشياء أساسية كالأخبار الطبية بالإضافة إلى مقاطع فيديو تعليمية للإجراءات الطبية المختلفة ، كما يشمل التطبيق على الآثار الجانبية للأدوية والتفاعلات الدوائية بين حوالي 7000 دواء وأكثر من 8000 دراسة .

يتوجه التطبيق عامةً للأشخاص المهنيين الطبيين ، ومع ذلك يمكن للأشخاص الذي يرغبون في معرفة المزيد عن الصناعة الصحية أو التحقق من بعض التفاعلات الدوائية أن يقوموا باستخدام هذا التطبيق أيضاً ، حيث يتوفر بنسخة مجانية تماماً لكن قد تأتي مع اعلانات بداخله.

أخيراً نذكر تطبيق Webmed والذي يعتبر مرجع شامل لكل الاطباء والباحثين في المجال الطبي وكذلك الصيادلة والأشخاص المهتمين بالتخصصات الطبية ، حيث يضم التطبيق مرجع لجميع الادوية والأمراض والمجالات الطبية المختصة بجميع التحديثات وأهمها ومواكبتها لحظة بلحظة للحصول على أهم التجديدات والأحداث المتطورة في العالم الطبي ، يتوفر التطبيق بنسخة مجانية على المتجر الرسمي .

اقرأ أيضاً : تطبيقات لمرضى السكري – تعرف على أفضل التطبيقات الطبية الخاصة بمرضى السكري