التصفح دون الاتصال بالإنترنت
برامج تطبيقات أندرويد

التصفح دون الاتصال بالإنترنت | ماهي أهم أدوات التصفح في وضع offline

التصفح دون الاتصال بالإنترنت قد يبدو في البداية فكرة غريبة ، لكن أغلب المستخدمين يحتاجون لهذه الخدمة من أجل حفظ صفحات الانترنت والمحتوى المطلوب لإعادة تصفحه لاحقاً عند عدم توفر خدمة الاتصال بشبكة إنترنت ، أي بتعبير آخر هو حفظ التصفح في وضع Online لإعادة تصفحه لاحقاً في وضع Offline .

التصفح دون الاتصال بالإنترنت
التصفح دون الاتصال بالإنترنت

أهم تطبيقات التصفح دون الاتصال بالإنترنت :

أولاً : تطبيق Pocket : وهو التطبيق الأشهر في هذا المجال ، يمكن المستخدم من خلاله من حفظ الصفحات والمقالات عبر التطبيق لإعادة تصفحها في وقت لاحق ، كما يمكنك تنظيم الحفظ على شكل تبويبات Tags لتسهيل الرجوع إليها حسب القسم أو التصنيف ، يتلاءم التطبيق مع الكمبيوتر والهاتف المحمول والمتصفحات .

يمكنك تحميله للهواتف التي تعمل بنظام Android عبر متجر Google Play الرسمي من هنا .

ثانياً : تطبيق Offliner : هو أحد التطبيقات الجيدة أيضاً في هذا المجال ، يمكنك من خلاله تخزين أي محتوى تريده والرجوع إليه بعد ذلك دون الحاجة لإعادة الاتصال بالإنترنت ، الميزة الجديدة في هذا التطبيق هي تخزين الملفات الصوتية وملفات الفيديو لمشاهدتها لاحقاً في وضع الـ Offline .

يمكنك تحميل التطبيق للهواتف التي تعمل بنظام Android عبر متجر Google Play الرسمي من هنا .

ثالثاً : تطبيق Save For offline : يعتبر من أسهل التطبيقات في الاستخدام ، يقوم بحفظ المواقع التي تريدها والصفحات لإعادة مشاهدتها في وقت آخر ، أيضاً يمكنك حفظ مقاطع الفيديو من يوتيوب أو غيره من المواقع ، لذا فهو تطبيق مفيد جداً للأشخاص الذين يهتمون بحفظ محتوى التصفح لديهم أو المستخدمين الذي لا يتوفر لديهم اتصال بشبكة الإنترنت بشكل دائم .

قد لا يتواجد هذا التطبيق على متجر Google Play الرسمي ، لذا يمكنك تحميله من خلال الرابط المباشر من هنا .

طرق أخرى لتحميل الصفحات والمواقع لتصفحها في وضع Offline :

يمكن للمستخدم تحميل الموقع الذي يريده كاملاً مع كامل صفحاته على كمبيوتره الخاص لإعادة تصفح الموقع في حال عدم تواجد الانترنت ، لا تشمل هذه المهمة مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع التسلية والترفيه ، لكنها مفيدة  في حال حفظ مواقع الأخبار والمقالات والصور .

أولاً : يمكنك استخدام طريقة فعالة جداً وهي حفظ صفحات الإنترنت بصيغة ملف HTML ، تعتبر الطريقة الأسهل والأسرع ، عند تحميلك لمحتوى الصفحة بصيغة HTML سوف يمكنك عرضها دون الاتصال بشبكة انترنت .

يمكنك ذلك من خلال الضغط بنقرى يُمنى على أي مكان في الصفحة ، ثم اختيار حفظ كـ أو “Save as” .

في متصفح Google Chrome يمكنك ذلك من خلال زر القائمة واختيار “More Tools” ثم “Save Page as” .

التصفح دون الاتصال بالإنترنت
التصفح دون الاتصال بالإنترنت

سوف تظهر لك بعد ذلك نافذة لتحديد مكان حفظ الصفحة سواء على سطح المكتب أو في أي مكان تريده .

ثانياً : طريقة تشغيل خاصية “Show Saved Copy” الموجودة في متصفح Google Chrome : تعتمد أغلب متصفحات الويب على تخزين ملفات مؤقتة أو ما يُعرف بـ كاش ميموري وهي عبارة عن ملفات يتم تخزينها بشكل مباشر وتلقائي عند تصفحك لأي موقع على الإنترنت ، حيث يقوم المتصفح بحفظ أهم العناصر المتعلقة بالموقع كي لا يتم هدر الوقت وإعادة تحميلها عند كل زيارة جديدة لنفس الموقع .

إقرأ ايضاً:  برنامج Inpaint لمسح أي شيء من الصورة دون إتلافها
التصفح دون الاتصال بالإنترنت
التصفح دون الاتصال بالإنترنت

ومن هنا تظهر ميزة متصفح Google Chrome التي تعتمد بشكل أساسي على الملفات المؤقتة ، يمكنك استخدام هذه الميزة من خلال كتابة العنوان التالي “chrome://flags/#show-saved-copy” في شريط العنوان بعد فتح المتصفح  ثم الضغط على Enter ، سوف تظهر لك قائمة أمام الخيار “Show Saved Copy Button” قم باختيار “Enable:Primary” ثم الضغط على “Relaunch Now” وسوف يتم حفظ الإعدادات وإعادة تشغيل المتصفح لديك .

وسوف يقوم جوجل كروم بعد تفعيل هذه الميزة بحفظ كل صفحات الإنترنت التي تقوم بزيارتها ليصبح بإمكانك إعادة مشاهدتها في حالة عدم الاتصال بشبكة الإنترنت .

بعض البرامج التي تحقق هذه المهمة :

نذكر من البرامج الشهيرة برنامج HTTrack ، وهو برنامج مجاني لكن التعامل مع الواجهات فيه صعب بشكل نسبي لكنه يؤدي المهمة بشكل جيد وسهل ، يمكنك من خلاله تحميل الموقع بشكل كامل ومع كل الصفحات ، كما يمكنك من إيقاف تحميل صفحة ما وإعادة استئناف التحميل لاحقاً ، كما يتيح إمكانية تجديد الصفحات التي تم تحميلها سابقاً واستبدالها بصفحات جديدة بسهولة .

التصفح دون الاتصال بالإنترنت
التصفح دون الاتصال بالإنترنت

بعد تحميل البرنامج قم بالضغط على Next في الواجهة الرئيسية ثم اكتب اسم الموقع الذي تريد تحميله ، وحدد المكان الذي تود حفظ الملفات فيه ثم Next مرة أخرى ، بعد ذلك قم بلصق رابط الموقع في الحقل Web Addresses ثم أخيراً اضغط على Next  ، ثم في النهاية اضغط على كلمة Finish وسوف يبدأ البرنامج بتحميل الموقع .

Next
Next

سوف تجد الموقع الذي تم حفظه في المكان الذي اخترت التنزيل فيه على جهازك الكمبيوتر ، يمكنك استعراض الموقع من خلال فتح ملف Index الموجود ضمن الملفات .

أيضاً برنامج WebCopy : لا يختلف كثيراً عن سابقه لكنه يتميز بواجهة أكثر سهولة وبساطة يستطيع المستخدم من خلالها التعامل بسلاسة مع البرنامج وإمكانية تغيير المستخدم للواجهة في حال اراد ذلك ، يوجد في هذا البرنامج الكثير من الخيارات التي تحقق لك مهمة تحميل الموقع الذي تريده مع كل صفحاته .

قم بتثبيت البرنامج على حاسوبك الشخصي والبدء في تشغيله .

ثم بنسخ رابط الموقع الذي تريد حفظه ، ولصق الرابط في واجهة البرنامج في حقل “Website” ثم في الحقل التالي “Save Folder” وتحديد المكان الذي تريد حفظ الملفات التي تخص الموقع فيه ، ثم قم بالضغط على “Copy Website” ثم الضغط على زر “Yes” عندما تظهر رسالة التأكيد أمامك .

Copy Website
Copy Website

بعد ذلك سوف يبداً البرنامج فوراً بتحميل الموقع الذي تريده ، ويتعلق الوقت اللازم للتحميل على حجم الموقع وعدد الصفحات فيه وسرعة الإنترنت التي تتعامل معها .

بعد انتهاء عملية التحميل سوف يخبرك البرنامج بانتهاء العملية بنجاح من خلال عرض رسالة “Completed successfully” .

Completed successfully
Completed successfully

بشكل افتراضي سوف تجد الملفات في السواقة c في مجلد مواقع الويب المحملة أو “Downloaded Web Sites” ، سوف تجد الكثير من الملفات التي تم حفظها ، لكن إذا أردت استعراض الموقع بالكامل في حالة الـ Offline قم بفتح ملف Index الموجود ضمن الملفات التي تم تحميلها .

اقرأ أيضاً : مشروع جوجل الجديد: مواقع اوفلاين !

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.