تكنولوجيا

التصفح الخفي الآمن | كيف تتصفح الإنترنت كشخص مجهول الهوية ولماذا ؟

التصفح الخفي الآمن
التصفح الخفي الآمن

التصفح الخفي الآمن | كيف تتصفح الإنترنت كشخص مجهول الهوية ولماذا ؟

في هذه المقالة الجديدة من مدونة عربي تك التقنية ثم نكشف تفاصيل التصفح الخفي الآمن التي تجعل من الانترنت مكاناً أكثر أمناً وتحفظ لك خصوصيتك بشكل أوسع. تعال معنا .

عند تصفحك الإنترنت يمكنه أن يقوم بخداعك بأنك تتصفحه بشكل خفي دون أن يكشف هويتك ، ولكن الحقيقة أنّه يمكن لأي شخص أن يكشف هويتك الحقيقية في العالم الإفتراضي ، كيف ذلك ؟ ببساطة من خلال إتصالك نفسه بالإنترنت فأنت تشارك معلومات عن حاسوبك ، عن موقعك الجغرافي وحتى عن المواقع التي تزورها .

إنّ الهدف من تصفح الإنترنت بشكل مجهول هو التحايل على التقنيات التي تقوم بتتبع نشاطك على الإنترنت، و التي ربما تقوم بعرض معلوماتك الشخصية للآخرين أيضاً . ومن خلال تصفحك بشكل مجهول لا أحد يمكنه أن يعرف من أنت ، من أين تتصل بالإنترنت ، ولا يمكنه أن يعرف المواقع التي تقوم بزيارتها.

التصفح الخفي الآمن

التصفح الخفي الآمن

للأسف عندما يدور في ذهن الناس فكرة تصفح الإنترنت بشكل مجهول الهوية ، فإنّه يتبادر لهم تلقائياً أن يربطوا عملية إخفاء الهوية بأمور تتعلق بالجنس ، القرصنة اللاأخلاقية ، تحميل أمور غير قانونية و غيرها من الأمور السيّئة . لكن ليس بالضرورة أن يكون الأمر كذلك ، ففي الواقع هنالك الكثير من الأمور التي تشرّع رغبة أي شخص في إخفاء هويته عبر الإنترنت :

  • أن يكون لدى صاحب عملك أو مكان دراستك سياسات صارمة لتصفح الويب و تقوم بترشيح المواقع التي يمكنك الوصول لها عبر الإنترنت .
  • أن تكون من المناصرين لحريات التعبير ولا تريد أن يتم مراقبة نشاطاتك من قبل الحكومة أو شخص ما .
  • أن تكون من المؤمنين بأن الإنترنت هو مكان مثالي يتم فيه التعبير عن الآراء بكل حرية دون خوف من التعرض للمضايقات أو التعقب من قبل الناس الذين لا يتفقون مع آرائك هذه .
  • أن تكون ممن يعتقدون أن ميثاق الحقوق و إعلان الأمم المتحدة العالمي لحقوق الإنسان يخولك أن تقوم بأعمال خاصة بدون تدخل خارجي .
  • إن كنت تعيش في الخارج وتريد الوصول إلى محتوى فيديو متاح فقط للأشخاص الذين يعيشون في بلدك .
  • إن كنت لا تحبذ فكرة أن تقوم محركات البحث بجمع معلومات عن أسئلتك وعمليات بحثك .
  • لا تريد أن تعرف الإعلانات على الإنترنت مكانك أو ماهي المنتجات التي تقوم بشرائها .
  • إن كنت ترغب أن تشارك في مواقع ومنتديات الإنترنت كشخص مجهول الهوية ربما لتتحدث مع الآخرين عن حالة صحية خاصة بك أو تناقش أمراً شخصيا ولا تريد لأحد أن يعرفك .
إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  قصص اشهر القراصنة العرب

إنّ تصفح الإنترنت بشكل مجهول ليس بتلك السهولة التي تقوم فيها بمسح سجل التصفح الخاص بك ، فهو أمر متشعب وينبغي منك أن تكون حذراً فيه وأن تتعلم عن شبكات الكمبيوتر وعن عناوين بروتوكولات الإنترنت وكيف يمكنها أن تكشف هويتك عند الولوج لها لتعرف كيف تتفاداها .

وهنا بعض الأمور التي تساعدك في إخفاء هويتك على الإنترنت والحصول على التصفح الخفي الآمن :

أولاً : خوادم بروكسي للتصفح الخفي

في كل مرة تقوم فيها بكتابة عنوان URL في متصفحك وتضغط على Enter فإنّ حاسوبك يرسل طلبا لمخدم الإنترنت الذي يقوم بجلب الصفحة التي طلبتها إليك . وللقيام بذلك فإنّ مخدم الويب يحتاج لمعرفة عنوان IP الخاص بك الأمر الذي لن يبقيك بشكل خفي ، لكن لا تقلق فتلك ليست الطريقة الوحيدة التي أنت ملزم بها لتتصفح الإنترنت حيث يمكنك أن ترسل عنوان غير عنوان IP الخاص بك وذلك من خلال استخدام مخدم بروكسي الذي هو عبارة عن وسط بينك وبين الإنترنت ، حيث كل صفحة تقوم بطلبها ستذهب أولاً عبر مخدم البروكسي الذي تستعمله .

أشهر نوع من خدمات البروكسي للتصفح الخفي هي مواقع البروكسي ، وفيها كل ماعليك فعله هو الذهاب لعنوان مخدم البروكسي على الويب وتقوم بإدخال عنوان URL للموقع الذي تريد الذهاب إليه وتصفحه بشكل خفي ، وعند إدخالك للعنوان في مكان مخصص على صفحة مخدم البروكسي سيقوم الأخير بإرسال طلبك إلى مخدم الويب بشكل مجهول .

الأمر السيء في استخدام مخدمات البروكسي هو أنها ستقوم بإبطاء التصفح ذلك يعود لأن كل عملية ستتم سواء من إرسال وإستقبال لمخدم الإنترنت ستجري من خلال مخدم البروكسي ، ومن المحاذر التي عليك أن تكون واعيا لها هي عند استخدامك لمخدم بروكسي هي أن تنتبه لسياسة الخصوصية له فهنالك بعض المخدمات تكون معمولة من قبل مخترقين يقومون بجمع معلومات مثل اسماء المستخدمين و كلمات المرور وغيرها من المعلومات الحساسة .

ثانياً : سجلات التصفح

إنّ مخدمات البروكسي للتصفح الخفي هي أفضل الطرق لجعل عنوان الIP الخاص بك مخفيا ، ولكن رغم ذلك هنالك العديد من المعلومات التي تمت أثناء التصفح للإنترنت مازالت مخزنة على جهازك .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تطبيق Yo يسرق أرقام الهواتف

أسهل الطرق للتخلص من نشاطات التصفح هي أن تقوم بمسحها يدوياً من سجل التصفح ، حيث كل متصفحات الإنترنت مثل Internet Explorer ، Firefox ، Safari و Google Chrome ، تسمح لك بأن تقوم بمسح سجل تصفح الإنترنت عبرها .

اتبع هذه التعليمات لمسح السجل التصفح حسب نوع متصفحك :

  • في Safari إذهب إلى “قائمة السجل” أو “History menu” ، إنزل لأسفل وانقر على ” مسح السجل” أو “Cleat History” .
  • في متصفح Firefox افتح نافذة التفضيلات من القائمة ، ثم اختر تبويبة الخصوصية ، واذهب لاسفل التبويبة إلى قسم ” بيانات الخصوصية ” وانقر على ” مسح الآن ” .
  • في متصفح Google Chrome إذهب إلى قائمة الأدوات ، واختر ” السجل ” أو “History” ومن ثم اختر” آخر مواقع ويب تم زيارتها ” ثم انقر على ” مسح السجل لهذا اليوم ” .
  • في Internet Explorer 7 ,8 يكون الأمر أعقد قليلا حيث عليك الذهاب إلى support.microsoft.com واتبع التعليمات التوجيهية .

بيد أن تصفح الويب بشكل مجهول يصبج أمراً شائعاً أكثر وأكثر ، فإنّ النسخ الأخيرة من متصفحات الإنترنت السابقة تتضمن إعدادات خاصة لتصفح الإنترنت بدون ترك أي أثر . من خلال تفعيلك لهذه الإعدادات فإنّ متصفحك سوف لن يقوم بحفظ أي من سجل التصفح ، تسجيلات البحث ، الكعكات ، سجل التنزيل أو حتى كلمات المرور .

وإليك كيف تقوم بتفعيل التصفح الخفي في بعض من أشهر متصفحات الإنترنت :

  • في متصفح Internet Explorer ، افتح تبويبة جديدة واختر ” التصفح في الوضع الخفي ” أو “Browse with InPrivate” .
  • في متصفح Safari ، تحت قائمة Safari الرئيسية اختر الإعداد ” التصفح السري ” أو “Private Browsing” .
  • في متصفح Google Chrome ، انقر على أيقونة الخيارات ذات النقط الثلاث بجوار نافذة عنوان URL واختر ” فتح نافذة تصفح خفي جديدة” أو “Open New Incognito Window” .

وهكذا تكون قد أمنت نفسك على الإنترنت عبر التصفح بشكل خفي دون أن تكشف هويتك .

كانت هذه مقالتنا: التصفح الخفي الآمن | كيف تتصفح الإنترنت كشخص مجهول الهوية ولماذا ؟

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

إقرأ في عربي تك أيضاً: التصفح الخفي للانترنت : تعلم كيف تتصفح الانترنت بدون أن يراقبك أحد !

المصدر

إتبعنا على مواقع التواصل

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك