التجارة الالكترونية الربح من الانترنت

التسويق الإلكتروني | ما هو التسويق الإلكتروني وما هي فوائده و أدواته؟!

التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو استخدام مواقع الأنترنت أو تطبيقات الأنترنت لنشر رسالة ما حول منتج ما، أو لعرض خدمات معينة لفئة من الزبائن المحتملين.

وسائل و أساليب التسويق الإلكتروني كثيرة جداً و تضم استخدام البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق باستخدام محركات البحث.

الهدف الرئيسي للتسويق الالكتروني هو الوصول الى أكبر عدد ممكن من الزبائن المحتملين، عبر مواقع و تطبيقات الويب التي يمضون وقتهم فيها سواءً يتصفحون الأنترنت بحثا عن شيء ما، أو يقرئون شيء ما، أو حتى يتسوقون.

التسويق الرقمي هذا يختلف عن التسويق التقليدي بشكل كبير، التسويق التقليدي يعتمد على قنوات التليفزيون أو محطات الراديو، ويعتمد ايضاً على لافتات الشوارع، أما التسويق الرقمي فيعتمد كلياً على شبكة الأنترنت ويكون أقل كلفة و أكثر فاعلية في الوقت الراهن.

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

فوائد التسويق الإلكتروني

لعل اهم فائدة لهذا النوع من التسويق هي القابلية لقياس مدى نجاعة اعلان ما، ويعني ذلك انه من الممكن ان نعرف عدد مستخدمي الأنترنت الذين قد شاهدو أو وصلهم الإعلان، و بناءً على ذلك نستطيع أن نرى مدى تأثير هذا الإعلان فيهم أي مدى كفاءته، و في ما بعد من الممكن ان نستخدم المعلومات حول أعلاناً ما لتحسين الإعلانات المستقبلية.

تحليل إعلانات موقع أو تطبيق ويب من الممكن ان يعطي معلومات قيمة جداً للتسويق الإلكتروني، هذه الفوائد هي:

  • ماهي أهم قنوات الويب التي تحقق الكفاءة العالية من حيث السعر و عدد المستخدمين الذين قد وصلهم الإعلان، بناءً على معدل تحويل. يقوم هذا المعدل بحساب عدد الزائرين الذين اصبحوا زبائن، و يحسب ايضاً تكلفة الإعلان حتى وصل الى هذا العدد من الزبائن.
  • ما هي صفحات الويب التي تعتبر فعالة من حيث استجذاب الزبائن المحتملين، واستمرارية هذا الموقع في جذب الزبائن على المدى البعيد، مثل تسويق البريد الإلكتروني، الذي يحافظ على استمرارية طويلة الأمد.
  • يساعد التسويق الإلكتروني ايضاً على معرفة أي فئة من الزبائن حققت اعلى نسبة تفاعل مع الإعلان و كان لها معدل شراء، أو معدل استفادة من الإعلان أو الخدمة، عال، مثل تطبيقات الموبايل، التي تتوقع أن تبيع التطبيقات التي تفاعل معها المستخدمين بشكل أكبر.
أنواع التسويق الإلكتروني

أنواع التسويق الإلكتروني

يوجد العديد من الأدوات المهمة في هذا المجال نذكر منها:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing).
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing).
  • التسويق عبر محركات البحث (ٍSearch Engine Marketing).
  • التسويق من خلال عرض الإعلان(Display Advertising).
  • التسويق من خلال الأحداث أو ندوات الإنترنت(Events and Webinars).
  • التسويق باستخدام الفيديو(Video Marketing).
أشكال التسويق الإلكتروني

أشكال التسويق الإلكتروني

إقرأ أيضاً: التسويق عبر واتس اب احدث طرق التسويق الالكتروني إكتشف كيف تستفيد منها

إقرأ ايضاً:  إنشاء قناة يوتيوب - تعلم كيف تقوم بإنشاء قناة خاصة بك على يوتيوب
إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇