التأمين ضد الفيضانات فهم خيارات التغطية والتخفيف من المخاطر

تشكل الفيضانات خطراً محدقاً يحيط بأملاك الناس ومنازلهم لذلك فإنّ التأمين ضد الفيضانات يعدّ أمراً ضرورياً بشكلٍ خاص للأشخاص الذين يعيشون في أماكن تضربها الفيضانات بصورة مستمرة من أجل حماية ممتلكاتهم من أخطارها.

ماذا يعني التأمين ضد الفيضانات؟

إنه عبارة عن بوصلة تأمين تعوض بموجبها شركات التأمين الأشخاص المؤمن لهم عن الأضرار التي لحقت بمنازلهم وممتلكاتهم جراء هذه الكارثة الطبيعية التي ضربت مناطقهم، أو نتيجة ذوبان الثلوج أو هبوب عواصف ورياح شديدة تسبب بأذى كبير لممتلكاتهم.

التأمين ضد الفيضانات

ما هي أنواعه؟

يوجد عدّة لهذا النوع من التأمين، وسنتحدث في السطور القادمة عن هذه الأنواع لنمنحكم فرصةً لاختيار التأمين المناسب لمنطقتكم:

  1. التأمين الإلزامي: وهو نوع تفرضه الدولة على أصحاب المنازل والمنشآت في المناطق التي تشهد حدوث فيضانات بشكلٍ سنوي، وبموجب عقوده تتحمل شركات التأمين جزءاً من الأضرار التي قد تصيب المنازل والمنشآت وتحدد هذه النسبة بموجب العقد الموقع بين الطرفين.
  2. التأمين المشترك: وفي هذا النوع تتعاون الدولة مع شركات التأمين على دفع تكاليف التعويض للمؤمن له في حال تعرض منزله أو منشآته لأي أضرار نتيجة الفيضانات أو الحوادث الناجمة عنها والمشمولة في العقد.

ما أهمية هذه البوليصة؟

توفر هذه البوليصة لمالكي العقارات والمنشآت راحةً كبيرة، فهو يضمن حصولهم على تعويض جزئي أو كلي في حال تدمر منزلهم أو منشأتهم بشكلٍ كلي أو جزئي نتيجة فيضان معين، وبالتالي سيكونون قادرين على إصلاح ما دمره الفيضان ومواصلة حياتهم وأعمالهم بشكلٍ طبيعي.

وتقدم شركات التأمين للمؤمن لهم تعويضاً بحسب العقد الموقع بين الطرفين، وبحسب الدفعات الشهرية التي كان يدفعها المؤمن له لشركة التأمين.

متى يكون ضرورياً؟

يكون هذا النوع من التأمين ضرورياً عند وجود الشخص في منطقة تشهد أمطاراً غزيرة بشكلٍ سنوي تؤدي لحدوث فيضانات مدمرة، أو في حال كان يعيش في منطقة يمر فيها أنهار تفيض بصورة سنوية، ففي هذه الحالات يكون التأمين الوسيلة الوحيدة لحماية الممتلكات من الآثار التي يخلفها الفيضان.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم شرح وافي وضحنا من خلاله أهمية هذه البوليصة.

إقرأ أيضاً: تأمين الأعمال حماية شركتك من المخاطر والالتزامات

إتبعنا على مواقع التواصل

أضف تعليق

روابط مدفوعة: موبيزل للموبايلات - ميجا أب لتحميل البرامج - كشف تسربات المياه - أعلن هنا - جيست بوست - تعليق صوتي - إتصل بنا