التخطي إلى المحتوى
بلاستيك
بلاستيك
بلاستيك

أظهرت دراسة أمريكية أن “مادة بيسفينول أ” الكيميائية الموجودة في العبوات البلاستيكية والألمنيوم وغيرها من الأغطية التي تستخدم لتغليف الأطعمة، قد تسبب العقم عند النساء”.

وذكر موقع “هيلث داي نيوز” الأمريكي أن “الباحثين في جامعة “واشنطن ستايت”، وجدوا أن مادة “بيسفينول أ” الموجودة في العبوات البلاستيكية وغيرها من المنتجات الاستهلاكية التي تستعمل في الحياة اليومية، قد تعيق عمل الجهاز التناسلي عند النساء وتؤدي إلى خلل كروموزومي في البويضات، وإجهاض، وإعاقات خلقية”.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة باتريسيا هانت إن “إناث قرود حوامل خضعت للتجربة عن طريق إخضاعها لجرعات يومية من المادة المذكورة بكميات قليلة ومتواصلة، لرؤية كيفية تأثيرها على الأجهزة التناسلية للأجنة الإناث”.

وبينت النتائج أنه “خلال المرحلة الأولى من تكوين البويضة، لم تنقسم البويضة كما ينبغي لأن البويضة الملقحة التي تحتوي على عدد خاطئ من الكروموزومات نادراً ما تكمل مسارها الصحيح، ما يؤدي إلى الإجهاض أو إلى إعاقات خلقية”.

ولفتت الباحثة هانت إلى أن “هذه النتائج ليست جيدة لأنه كمن يرمي أعدادا كبيرة من البويضات التي على الأنثى أن تحتويها”، مضيفة أن ذلك من شأنه أن يثير القلق بشأن قصر فترة التكاثر عند الأنثى”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *