البريد حقيقي أم مزيف ؟ تحقق من ذلك بثلاث طرق سريعة وآمنة

البريد حقيقي أم مزيف – هل سبق لك أن استلمت أي بريد إلكتروني يبدو أنه من شركة ، لكنه بدا مريبًا؟ هناك الكثير من الطرق التي يستخدمها المحتالون لخداع الناس بعناوين البريد الإلكتروني المزيفة، في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية سنغطي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التعرف على رسائل البريد الإلكتروني الأصلية من الرسائل المزيفة.

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

طريقة كشف البريد حقيقي أم مزيف ؟

البريد حقيقي أم مزيف
البريد حقيقي أم مزيف

1 . راجع خانة مرسل الرسالة

غالبًا ما ستجد رسائل البريد الإلكتروني المزيفة لها عناوين مرسل شبيهة بعناوين البريد الإلكتروني الأصلية.

خذ مثال أبل. إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا من Apple ، فسترى أن عنوان البريد الإلكتروني هو [email protected] قد يستخدم المحتالون عناوين بريد إلكتروني مماثلة مثل [email protected] لمحاولة خداع المستلم.

راجع خانة مرسل الرسالة
راجع خانة مرسل الرسالة

مثال آخر هو الطريقة التي يكتب بها المحتالون أسماء الشركات المشهورة لخداع الجمهور. على سبيل المثال ، يمكن أن يخطئوا في كتابة Microsoft باستخدام الحرفين “r” و “n” لجعلها تبدو وكأنها “m”.

2. راجع خانة “الرد على”

عندما تتلقى رسالة بريد إلكتروني من شخص ما ، فإنك ترد عادةً على نفس عنوان البريد الإلكتروني المرسل ، ما لم يُطلب منك خلاف ذلك. عندما يرسل المحتالون رسائل بريد إلكتروني مزيفة باستخدام عناوين بريد إلكتروني لشخص آخر ، فلن يتمكنوا من الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بالضحايا الذين يستخدمون أسمائهم.

إذا احتاجت رسالة بريد إلكتروني احتيالية إلى رد منك ، فسترى أن حقل “الرد على” يحتوي على عنوان بريد إلكتروني مختلف عن العنوان الذي أرسل إليك البريد الإلكتروني بالفعل.

إقرأ ايضاً:  وقف المكالمات الآلية المزعجة والمجهولة المصدر - شرح الطريقة النهائية
راجع خانة "الرد على"
راجع خانة “الرد على”

يستخدم المحتالون هذه التقنية للحصول على ردود من خلال حثك على قراءة رسائل البريد الإلكتروني التي يرسلونها والرد عليها باستخدام أسماء العلامات التجارية والشركات والمؤسسات الحكومية المشهورة وما إلى ذلك.

3. تحقق من رأس البريد الإلكتروني

هناك ثلاث تقنيات رئيسية لأمان البريد الإلكتروني مستخدمة – نظام التعرف على هوية المرسل (SPF) و DKIM و DMARC. تساعد هذه التقنيات مستلمي رسائل البريد الإلكتروني على التحقق مما إذا كانت بالفعل من المستلم ، أو من محتال بدلاً من ذلك.

البريد حقيقي أم مزيف
البريد حقيقي أم مزيف

تستخدم معظم مواقع الويب والشركات هذه الإجراءات الأمنية الثلاثة بشكل صحيح ، حيث تسمح لعميل البريد الخاص بك باكتشاف رسائل البريد الإلكتروني المزيفة وحظرها. تجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات قد لا تستخدم هذه التقنيات أو تطبقها بشكل صحيح.

للتحقق من أمان رسالة بريد إلكتروني ، انقر فوق النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى لأي بريد إلكتروني مشبوه وانقر فوق إظهار الأصل (أو ما يعادله). هنا ، ستتمكن من رؤية كل فحص من فحوصات الأمان وما إذا كان البريد الإلكتروني قد مر أو فشل.

تحقق من رأس البريد الإلكتروني
تحقق من رأس البريد الإلكتروني

في حين أن الحالة لا يمكن أن تخبرك بشكل قاطع ما إذا كان البريد الإلكتروني حقيقيًا أم لا ، إلا أنه يعطي بالتأكيد علامة جيدة. إذا رأيت نتيجة فشل أو فشل بسيط ، فمن المحتمل أن تأخذ البريد الإلكتروني بحرص وحذر.

لماذا يجب عليك التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك؟

إقرأ ايضاً:  أمان الهاتف - تعلم 6 طرق فعالة ومجربة لزيادة أمان هاتفك بسهولة

قد تتساءل عن سبب عدم قيام بريدك الإلكتروني بفحص وتصفية البريد العشوائي ورسائل البريد الإلكتروني المزيفة تلقائيًا مع وجود العديد من عمليات الفحص وجدران الحماية وطبقات الأمان الموجودة هناك. الإجابة على هذا السؤال هي أنه من بين 140 مليون نطاق تم فحصها مؤخرًا تبين أن 80٪ ليس لديهم سجل هوية المرسل (SPF) وبالتالي هم يفتقدون إلى الحد الأدنى للأمان.

بدون سجلات نظام التعرف على هوية المرسل (SPF) ، لا توجد طريقة للتدقيق في بريدك الإلكتروني أو لتصفية رسائل البريد العشوائي بدقة. لهذا السبب تجد أحيانًا رسائل بريد إلكتروني مهمة في مجلد البريد العشوائي ، والبريد الإلكتروني العشوائي الفردي في علبة الوارد الخاصة بك.

لا يوجد اختبار أو علامة واحدة يمكنها إخبارك بأن البريد الإلكتروني أصلي أو مشبوه بالتأكيد. قد تضطر إلى إجراء اختبارات متعددة لمعرفة ما إذا كان البريد الإلكتروني حقيقيًا أم لا.

من الأفضل دائمًا التحقق من رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة

يجب عليك دائمًا التحقق من الأشياء المذكورة أعلاه عندما تشعر أنك تلقيت بريدًا إلكترونيًا مشبوهًا. أصبحت عمليات القرصنة والخداع والاحتيال عبر الإنترنت أكثر شيوعًا مع مرور الوقت. يخدع المحتالون الجمهور البريء الذي لا يعرف شيئًا عن التكنولوجيا باستخدام تقنيات مختلفة.

في المستقبل ، سيرتفع عدد رسائل البريد الإلكتروني المخادعة فقط بسبب التحول الكبير نحو الرقمنة. توخى الحذر وتحقق عند الشك.

إقرأ أيضاً: حماية البريد الالكتروني وجعله أكثر أماناً إكتشف طريقة فعل ذلك بسهولة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Alert: Content is protected !!