التخطي إلى المحتوى
البرامج الضارة بالكومبيوتر ماهي ؟ كيف تتسلل إلى جهازك وماذا تفعل به؟
البرامج الضارة

البرامج الضارة: ما تعنيه، والأنواع الشائعة، وكيفية التعامل معها: البرمجيات الخبيثة، هو مصطلح يطلق على أي نوع من البرمجيات المصممة مع نية تدمير نظام الكمبيوتر الخاص بك.

هذا البرمجيات الخبيثة غالبا ما تسرق المعلومات الخاصة بك أو تنشئ ملف مستتر في جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى شخص ما يمكن الوصول إليها دون إذنك. ومع ذلك، يمكن اعتبار البرمجيات التي تفعل أي شيء لم يخبرك بأنه كان على وشك القيام به هي “البرمجيات الخبيثة” .

البرامج الضارة
البرامج الضارة

ما هي الأنواع الشائعة من البرامج الضارة؟

على الرغم من أن بعض هذه المصطلحات يمكن أن تستخدم لوصف البرمجيات ذات النية المشروعة وغير الضارة، حيث تفهم البرمجيات الخبيثة، بأنها موجودة في واحد أو أكثر من النماذج التالية:

  • فيروس:  يصيب ملفات البرنامج / أو الملفات الشخصية
  • برامج التجسس : البرنامج الذي يجمع المعلومات الشخصية
  • فيروس متكرر : البرامج الضارة التي يمكن تكرارها عبر شبكة
  • حصان طروادة : البرامج الضارة التي تبدو، وحتى قد تعمل، كبرنامج شرعي
  • معدل المتصفح: البرنامج الذي يعدل متصفح الويب الخاص بك
  • الجذور الخفية : البرامج التي تكسب الحقوق الإدارية للبرمجيات الخبيثة
  • الإعلان الخبيث : استخدام الإعلان الشرعي عبر الإنترنت لنشر البرامج الضارة.

هناك أنواع أخرى من البرامج، أو أجزاء من البرامج، يمكن اعتبارها خبيثة بسبب حقيقة بسيطة أنها تحمل كأجندة للبرمجيات الخبيثة، ولكن المذكورة أعلاه هي الشائع.

بعض الأنواع الأخرى ،مثل Aware ويشير إلى مصطلح البرمجيات التي تدعمها الإعلانات، وتعتبر في بعض الأحيان أن البرمجيات الخبيثة تعتبر من اصعب ما يكون ، ولكن عادة فقط عندما تكون هذه الإعلانات مصممة لخداع المستخدمين في تحميل أخرى، أكثر تدميرا، وترتبط بالبرمجيات.

كيف تحدث عدوى البرامج الضارة ؟

يمكن أن تصيب البرامج الضارة جهاز كمبيوتر أو جهاز آخر بعدة طرق. وعادة ما يحدث هذا تماما عن طريق الصدفة، في كثير من الأحيان، ومن خلال مرات عديدة عن طريق تحميل البرامج التي تكون مجمعة مع تطبيق أخر ضار.

يمكن أن تصل بعض البرامج الضارة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق الاستفادة من الثغرات الأمنية في نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك والإصدارات القديمة من المتصفحات، وغالبا ما تجد أن الإضافات أو المكونات الإضافية تعتبر أهداف سهلة.

في معظم الأحيان، يتم تثبيت البرامج الضارة من قبل المستخدمين حيث يندفع من خلال  البرمجيات التي تشمل علي البرامج الضارة. العديد من البرامج الخاصة تقوم بتثبيت أشرطة الأدوات التي تمتلئ بها البرمجيات الخبيثة، ومساعدي التحميل، وأنظمة ومحسنات الإنترنت، وبرنامج مكافحة الفيروسات الوهمية، وغيرها من الأدوات التلقائية.

هناك مصدر شائع آخر من البرمجيات الخبيثة هو عن طريق تنزيلات البرامج التي في البداية يبدو أنها شيئا آمنا مثل صورة بسيطة، أو الفيديو، أو ملف صوتي، ولكن في الواقع هو ملف ضار قابل للتنفيذ، الذي يمكنه  تثبيت البرنامج الخبيث.

 

كيف يمكنك إزالة البرامج الضارة؟

وبصرف النظر عن أخطر الإصابات الخبيثة، تجد أن معظمها قابل للإزالة مع بعض الخطوات البسيطة، على الرغم من أن بعضها أسهل للإزالة من غيرها.

قد نجد الأنواع الأكثر شيوعا من البرامج الضارة هي البرامج الفعلية مثل البرامج المشروعة التي تستخدمها كل يوم. يمكن إلغاء تثبيت هذه البرامج، تماما مثل أي شيء آخر، من “لوحة التحكم”.

غير أن البرامج الضارة الأخرى أكثر تعقيدا للإزالة، مثل مفاتيح التسجيل والملفات الفردية التي لا يمكن إزالتها إلا بشكل يدوي . إلا أن  هذه الأنواع من الفيروسات والبرامج الخبيثة يمكن أن تزال بشمل أفضل بواسطة البرامج الضارة والبرامج المتخصصة المماثلة.

كيف تحمي نفسك من البرامج الخبيثة؟

الطريقة الأكثر أهمية هي من خلال تثبيت برنامج مضاد فيروسات وجعله فعال لاكتشاف البرامج والملفات التي يتم تحميلها والموجودة على الكمبيوتر. ومن المهم ايضاً أن تنتبه لما تقوم به، من خلال تجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني من أشخاص لا تعرفهم. وحتى لو كنت تعرف المرسل فيجب التأكد من محتوى الرسالة قبل تحميلها.

المصدر

إقرأ أيضاً:

Android P أفضل الخصائص المرتقبة فيه – تقرير شامل يكشف الأسرار

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *