التخطي إلى المحتوى
البحث عن الملفات | ثلاثة طرق للبحث عن ملفات حاسوبك بسرعة في ويندوز 10

البحث عن الملفات | ثلاثة طرق للبحث عن ملفات حاسوبك بسرعة في ويندوز 10

يمكن عبر قائمة إبدأ في ويندوز 10 البحث عن الملفات ولكن عند عرض النتائج يتم إظهار الكثير من نتائج البحث مع ملفاتك حيث تظهر نتائج بحث محرك Bing وغيرها من الخيارات المطابقة للعنوان الذي تبحث عنه يتم جلبها من الإنترنت .

البحث عن الملفات
البحث عن الملفات

قائمة إبدا وكورتانا

وظيفة البحث في قائمة إبدأ ضمن ويندوز 10 يتم تشغيلها من قبل المساعد الآلي كورتانا وهي تقوم بالبحث ضمن محرك Bing وغيرها من المصادر على الإنترنت بالإضافة للبحث في الملفات التي في حاسوبك .

في النسخ الأولية لويندوز 10 كنت تستطيع النقر على زر “ My Stuff “ أو ” ملفاتي ” خلال البحث ليتم البحث فقط ضمن ملفاتك على الحاسوب ، إلا أنّ هذه الميزة تم إزالتها في التحديث السنوي لويندوز ولم يبق هناك طريقة للبحث فقط ضمن ملفات حاسوبك إلا إذا قمت بإلغاء كورتانا .

مازال بإمكانك أن تستخدم قائمة إبدأ للبحث عن الملفات الأساسية التي تكون فقط مخزنة ضمن وجهات مفهرسة ولن يتم البحث عن الملفات التي في وجهات أخرى و لم تدرج ضمن الفهرسة .

بشكل افتراضي تقوم قائمة إبدأ بالبحث ضمن كل الملفات المفهرسة ، ضمن محرك Bing ، ضمن OneDrive ، ضمن متجر ويندوز وغيرها من المواقع التي على الإنترنت ، ويمكنك أن تقوم بتضييق نتائج البحث من خلال النقر على زر “Filters” أو “مرشحات” و تخنار ما الذي تريد البحث عنه سواء ” مستندات ” ، ” صور ” ، ” مجلدات ” ، أو ” فيديوهات ” .

لتحسين نتائج البحث انقر على خيار “Filters” أو ” مرشحات ” في القائمة وثم انقر على زر ” اختيار وجهات ” في أسفل القائمة ، عندها ستتمكن من اختيار فقط وجهات البحث التي تمت فهرستها وبشكل تلقائي سيبحث النظام ضمن هذه المجلدات ويبني فهرسا للبحث ليقوم باستخدامه عندما تبدأ بالبحث ضمن قائمة إبدأ ، حيث أنه يقوم افتراضيا بفهرسة البيانات ضمن مجلدات الحساب الخاص بك فقط وليس أي مجلد آخر .

مستكشف الملفات

إذا وجدت أنك لا تستطيع التعامل مع ميزة البحث في قائمة إبدأ لا عليك انسى أمرها وانتقل إلى مستكشف الملفات عندما تريد القيام بالبحث ، ما عليك سوى أن تذهب إلى المجلد الذي تريد البحث ضمنه مثلاً إذا أردت البحث ضمن مجلد التنزيلات فقط قم بفتحه وإذا أردت أن تبحث ضمن القرص C كله قم بفتح القرص فقط ، وضمن الوجهة التي تريد البحث فيها اكتب ما تريد البحث عنه في صندوق البحث الذي في الزاوية العليا اليمينية ثم اضغط على Enter ، وإذا كان الذي تبحث عنه مفهرسا ضمن الوجهة التي أنت فيها ستحصل على نتائج بحث مباشر ( ويمكنك أن تجعل نتائج بحثك أسرع قليلا بأن تقوم بضبط خيارات البحث لويندوز بحيث يبدأ عملية البحث متى ما بدأت بالكتابة ضمن صندوق مستكشف الملفات ) .

في حال كان ما تبحث عنه غير مفهرس أو إن كنت تبحث ضمن القرص C مثلا فإنّك سترى ضمن شريط العنوان للنافذة شريطا أخضر يشير إلى التقدم بالبحث وبحسب ما سبق سيطول انتظارك لترى نتائج بحثك أو لن تظهر في حال عدم وجودها .

كما يمكنك أن تقوم بتضييق البحث من خلال النقر على تبويبة ” البحث ” في الشريط أعلى النافذة وتختار بين خيارات متعددة لاختيار نوع الملف ، حجمه و غيرها من الخصائص لما تقوم بالبحث عنه . وعليك أن تعلم أنه عندما تبحث في مواقع غير مفهرسة فإن ويندوز سيبحث فقط عن أسماء الملفات وليس عن محتواها ولتغيير ذلك يمكنك النقر على زر ” خيارات متقدمة ” و تقوم بتفعيل خيار ” محتويات الملف ” ، عندها عندما تقوم بالبحث فإن النظام سيقوم ببحث أعمق ويبحث عن الكلمات ضمن ملفاتك ولكن ذلك سيأخذ وقتا أطول .

لتجعل نظام ويندوز يدخل في بحثه مجلدات أكثر قم بالنقر على خيارات متقدمة < تغيير وجهات البحث المفهرسة وقم باختيار المجلدات التي تريد البحث ضمنها .

استخدام أداة “Everything” كطرف ثالث للبحث

إذا لم تشعر بالرضى عند استخدام أدوات بحث نظام ويندوز إذا لربما تريد أن تتركها وتذهب لتجرب أداة تعمل كطرف ثالث ، حيث هنالك عدد لا بأس به من الأدوات لكن هنا سنتطرق لأداة تدعى “Everything” وهي أداة مجانية .

يمكنك تحميل الأداة من الموقع التالي : https://www.voidtools.com/

هذه الأداة سريعة وسهلة التعامل معها ، فهي تقوم بعمل فهارس للبحث بينما تستخدمها لكي تعمل بشكل مباشر عندما تبدأ بالبحث فيها حيث يمكنها أن تدرج معظم فهارس الوجهات في حاسوبك خلال بضعة دقائق. مايميز هذه الأداة أنها خفيفة وصغيرة الحجم وتستخدم موارد نظامك بأدنى حد .

هنالك جانب سلبي واحد فقط فيها بمقارنتها مع البحث في نظام ويندوز وهو أنّها لا تستطيع البحث عن محتوى ضمن الملفات ، لكن هذه السلبية يمكن التغاضي عنها بمقابل أنه يمكنك أن تقوم ببحث سريع جدا لتجد ملفاتك ومجلداتك عبر النظام بأكمله بمجرد وضع اسمها بدون أن تضطر أن تتعامل مع كورتانا أو تجعل نظام ويندوز يفهرس محرك أقراص النظام بأكمله مما يسبب بطئا في عملية البحث .

يقوم مبدأ عمل أداة “Everything” على بناء قاعدة بيانات من كل مجلد و ملف في حاسوبك بحيث يتم البحث بشكل فوري بمجرد أن تبدأ بالكتابة ، وتتيح لك الأداة أن تقوم بعمل اختصار بلوحة المفاتيح لتقوم بفتحها بسهولة ولعمل هذا الاختصار إذهب إلى Tools > Options > General > Keyboard .

ننصحك أن تستخدم هذه الأداة بشدة إذا ما أردت أن تقوم ببحث سريع عن ملفات حاسوبك فهي حل أفضل من استخدامك لأدوات البحث الموجودة في ويندوز .

هذه كانت طرق البحث ضمن نظام ويندوز نرجو أن تكونوا قد استفدتم منها .

كانت هذه مقالتنا: البحث عن الملفات | ثلاثة طرق للبحث عن ملفات حاسوبك بسرعة في ويندوز 10

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: كيف تمسح محفوظات البحث لشريط جوجل في الاندرويد – شرح مصور

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *