تكنولوجيا

اكتشاف حطام سفينة فينيقية في مالطا – فيديو

في اكتشافٍ تاريخي مهم، عثر غواصون بالقرب من جزيرة مالطا (التي تقع في منتصف البحر المتوسّط) حطام سفينة فينيقية على عمق 120 متراً وعلى بعد 1.5 كيلومتراً من ساحل غوزو.

وأعلن وزير العدل والثقافة في مالطا الخبر أمس الإثنين مشيراً إلى أنّ حجم السفينة الفينيقية كان حوالى الـ 15 متراً ورجّح أنّ يكون حطام السفينة هذا الأقدم في البحر المتوسّط ويعود إلى 700 سنة قبل الميلاد.

ووجد في حطام السفينة حوالى 20 آلة قديمة لطحن الحجارة بالإضافة إلى 50 “أمفورة” وهي عبارة عن جرار كانت تستخدم قديماً لتخزين الزيت والمياه بحسب ما ذكرت الباحثة تيموثي غامبن من جامعة مالطا.

وينتظر الخبراء الانتهاء من الدراسات الضرورية قبل الافصاح عن تفاصيل الاكتشاف الجديد بمساعدة من مشروع “GROPLAN” المموّل من الوكالة الفرنسية للأبحاث. ويأمل الباحثون أن يجدوا المزيد من التحف العائدة إلى السفينة في قاع البحر وعلى عمق 1.6 كيلومتراً من جزيرة غوزو مرجحين أنّ تكون السفينة قد أبحرت بين صقلية ومالطا عندما غرقت.

إقرأ ايضاً:  تطبيق خلفيات غوغل بيكسل 3 | حمل التطبيق و عيّن أجمل الخلفيات لجهازك

واعتبر أحد الباحثين أنّ إيجاد حطام لسفينة فينيقية في مالطا ليس بالأمر الغريب إذ كانت السفن الفينيقية تتوقّف في الجزيرة لبيع بضائعها بين الأعوام 1550 و300 ما قبل الميلاد.

شاهد

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.