التخطي إلى المحتوى
اصلاح الباد سيكتور

كثيرًا ما نسمع مصطلح الباد سيكتور في الهارد ديسك او القرص الصلب , لكن ما هى الباد سيكتور , هي ببساطة عبارة عن قطاعات معينة تالفة في القرص الصلب او الهارد ديسك مما يتسبب في احداث خلل في القيام بآداء العمليات الخاصة بالقرص الصلب و الملفات الخاصة به .

كيف يصاب الهارد ديسك او القرص الصلب بالباد سيكتور ؟
من اكثر الاسباب المعروفة من اسباب اصابة الهارد ديسك بالباد سيكتور هو ان يتعرض للصدمات كالسقوط على جزء صلب كالارض او التخبيط في الكيسة او التعامل العنيف مع الجهاز او الاستخدام السئ بشكل مبالغ فيه كاستخدام الاطفال .

كيف نعرف بأن القرص الصلب مصاب بالباد سيكتور ؟
هناك علامات كثيرة يمكن من خلالها التشخيص باحتمال اصابة القرص الصلب بالباد سيكتور و منها : –
1- اصابة الجهاز بالتهنيج او العطل و التوقف بشكل مفاجأ .
2- البطئ الشديد في الجهاز .
3- ظهور رسائل غريبة عند القيام بتشغيل الملفات و منها : –
• Error writting(reading)..drive C .
• Error Writting To Disk C .
4- عند محاولة تثبيت ويندوز جديد فإن عملية التسطيب لا تكتمل و السبب غير معلوم او ظاهر .

كيف تستطيع الحماية من او تجنب الاصابة بالباد سيكتور ؟
تعتبر طريقة التعامل مع الجهاز او الكيسة هى مفتاح الحماية للقرص الصلب من الاصابة بالباد سيكتور , لذا يجب المحافظة على التعامل برفق مع الجهاز او الكيسة .

كيف تتم معالجة الباد سيكتور ؟
حتى تتم معالجة الباد سيكتور يجب القيام بفحص القرص الصلب للتعرف على مناطق الاصابة او فحص البارتشن المتوقع اصابته بالباد سيكتور و يوجد اكثر من طريقة لفحص و معالجة الباد سيكتور و منها : –

الطريقة الاولى الفحص و العلاج من خلال آداة فحص القرص (Check Disk ) .
هى عملية لا تتطلب الحصول على اي برامج لعملية الفحص و المعالجة .
1- قم بالذهاب الى البارتشن المراد فحصه و قف عليه و اضغط كليك يمين .
2- من القائمة المفتوحة انقر على الخيار الاخير خصائص (Properties ) .
3- النافذة الجديدة في القوائم في اعلى النافذة قم بالنقر على ادوات (Tools ) .
4- بعد فتح نافذة الادوات توجه الى الخيار الاول فحص الاخطاء (Check Errors ) فقم بالنقر على فحص (Check ) في حال الويندوز 8 .
5- النافذة الجديدة الظاهرة قم بالنقر على فحص السواقة (Check Drive ) و ستظهر نافذة الفحص .
6- اما مع الويندوز 7 فمع النافذة الجديدة قم بالتأشير على الخيار الثاني ثم النقر على فحص .
7- بعد القيام بعمل اعادة تشغيل للجهاز فإنك ستلاحظ ان الجهاز يقوم بعملية اصلاح لما وجد من باد سيكتور في القرص الصلب او البارتشن الذي تم فحصه .1 البارتشن المراد فحصه 2 كليك يمين على البارتشن 3 ادوات 4 نافذة الادوات 5 نافذة فحص البارتشن 6 عملية الفحص 7 نتيجة الفحص 8 التأشير على الخيار الثاني في الويندوز 7

الطريقة الثانية الفحص و العلاج بواسطة برنامج (EaseUS Partition Master ) .
1- قم بتنزيل البرنامج http://easeus-partition-master-home-edition.ar.softonic.com/ و تثبيته على الجهاز و ستظهر ايقونة البرنامج على سطح المكتب .
2- قم بفتح البرنامج و توجه الى مدير البارتشن (portion manager ) و انقر عليه .
3- الآن قم باختيار البارتشن المراد فحصه ثم قم بالنقر على (Check Volume ) .
4- النافذة الجديدة الظاهرة قم بالتأشير على كل الخانات ثم النقر على ( OK ) فتبدأ عملية الفحص و بعد الانتهاء من بداية الفحص تظهر رسالة الانتهاء من البدأ في الفحص قم بالنقر على (OK ) .
5- هنا ستظهر نافذة جديدة لبدأ الفحص و المعالجة .
6- لاحظ الخانة التي تظهر وجود الباد سيكتور فاذا كان الرقم الموجود بها غير الصفر اوقف البرنامج مباشرة و قم بنسخ او نقل كافة الملفات الموجودة و البرامج على البارتشن الذي يتم فحصه على اي نوع من الوسائط الخارجية ثم اعد الفحص باستخدام البرنامج مرة اخرى .
7- في حال انه لا يوجد باد سيكتور اترك البرنامج يستكمل الفحص او بعد النقل و اعادة التشغيل اتركه يستكمل عملية الفحص و في حال عدم وجود اي باد سيكتور ستظهر الشاشة خضراء و في حال وجود باد سيكتور يقوم البرنامج بازالتها و اصلاح القرص الصلب .9 برنامج EaseUS Partition Master 10 فتح البرنامج 11 ادارة البارتشن 12 اختيار البارتشن 13 النقر على تشيك فوليوم 14 التأشير على الخانات 15 بدأ عملية الفحص 16 نافة الفحص 17 عدم وجود باد سيكتور

لاحظ ان عمليات الفحص و المعالجة تلك تتم للباد سيكتور العادية حيث انه يوجد نوعين من الباد سيكتور , باد سيكتور عادية و هى ما يمكن اصلاحه , باد سيكتور مادية او فيزيائي و هو يعني وجود خدش او اي نوع من الضرر المادي في القرص الصلب و هذا النوع من الباد سيكتور يصعب اصلاحه و ربما يكون غير ممكن اصلاحه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *