التجارة الالكترونية الربح من أدسنس

هل يجوز وضع ادسنس في مواقع الفيديو ؟

اعلانات ادسنس
اعلانات ادسنس

هل يجوز وضع ادسنس في مواقع الفيديو ؟

يمتلك البعض مواقع فيديو تعمل غالباً على اساس تضمين الفيديوهات المرفوعة في الاصل على يوتيوب او ما شابهه من مواقع مشاركة الفيديوهات.

حيث تقوم هذه المواقع بعرض الفيديوهات المضمنة من هناك على نطاقها الخاص.

ويسأل هؤلاء: هل يصح وضع ادسنس على هذه المواقع ؟ أم أنها تعتبر مخالفة لشروط أدسنس ؟

الاجابة تتضمن عدة نقاط تؤدي في النهاية الى استخلاص نتيجة واحدة: أنه لا يجوز وضع ادسنس في مواقع الفيديو التي تعمل بتلك الطريقة.

لماذا ؟

أولاً لأنك لا تنشئ محتوى جديد وانما تقوم بجلب المحتوى وعرضه من يوتيوب وهذا مخالف لادسنس التي تتطلب عرض اعلاناتها حصراً في محتوى خاص ومتجدد.

ثانياً أنت تخالف حقوق الملكية وتعرض فيديوهات على موقعك ليست ملكاً لك، ولا تملك الحق بإعادة بثها أو عرضها من مالكيها الاصليين.. ومعلوم أن حقوق الملكية مُصانة في ادسنس.

ثالثاً قد تحتوي الفيديوهات نفسها على خرق لحقوق الملكية ، ولا يعني أن يعرضها يوتيوب صحة عرضها على موقعك. ومعلوم أن يوتيوب يحذف الكثير من الفيديوهات بسبب حقوق الملكية.

هل أقنعتك هذه الحجج ؟

لا؟

إذأً دعني أقتبس لك بعض الردود من الدعم الرسمي لأدسنس بهذا الخصوص.

الرد أدناه ورد على منتدى الدعم الرسمي لادسنس ويقول

يمكنك وضع اى فيديو من اليوتيوب او من اى مكان اخر داخل موقعك , بشرط الأ ينتهك حقوق الملكية الفكرية للأشخاص الاخرين ” مثال ( هشام قام بعمل رفع فيلم من التلفاز على اليوتيوب .. وقمت انت بنشره داخل موقعك “هذا تعدى او انتهاك لحقوق صاحب الفيلم” أما اذا كانت قناة رسمية او قناة تمتلك حقوق هذا الفيديو , اذن لا ضرر عليك و انك بخير ..
– و يشترط ان الصفحة او الموضوع الذى قمت بعمله داخل مدونتك يحتوى على قدر كافى من المحتوى الذى قد قمت انت بكتابته بنفسك “ليس من الوصف الموجود أسفل الفيديو باليوتيوب”
– و يشترط ألا يتعدى محتوى الفيديو على سياسات جوجل ادسنس و هى (محتوى للبالغين , و حقوق الملكية)

*لذا اذا كنت تكتب مقال او موضوع يخص منتج او خدمة او اياّّ كان , من تأليفك و كتابتك أنت
يمكنك تضمين فيديو رسمى من قناة رسمية على اليوتيوب و ذلك بهدف تطعيم محتوى موضوعك بكافة وسائل الميديا الحديثة التى تساعد على توضيح المنتج او الخدمة فى مجالك و تجميلها للزائر.
*-* احذر من ان تقوم بوضع العديد من الفيديوهات داخل صفحة موقعك و أنت فى الاساس لم تقم بكتابة محتوى نصى قمت بكتابته و تأليفه من نفسك : بعض الناس يقومون بكتابة سطر أو أثنين فقط من المحتوى النصى و يملأوا باقى الصفحة فيديوهات و يتسألون لما تم غلق حسابنا !!؟ , تباعاّ لسياسات يوتيوب و جوجل أدسنس يجب توافر قدر كافى من المحتوى النصى “من تأليفك” .
*-* عمل موقع متكون اساسا من كميات كبيرة من فيديوهات اليوتيوب و لا يحتوى على أى شىء أخر .. غير مسموح به .

كما ورد على الرابط التالي في إطار سياسات المحتوى الخاص بادسنس بعض الامور المرتبطة بالفيديوهات والتي ربطها ادسنس بالمواد المحمية الحقوق التي لا يجوز لناشريه عرضها

لا يُسمح بعرض إعلانات Google على مواقع الويب التي تتضمن محتوى محميًا بموجب حقوق الطبع والنشر، إلا إذا كانت تمتلك الحقوق القانونية اللازمة لعرض ذلك المحتوى أو توجيه الزيارات إليه. ومن أمثلة المحتوى المحمي بموجب حقوق الطبع والنشر ملفات mp3 وملفات الفيديو والبرامج التلفزيونية وبرامج الكمبيوتر والقصص المصوَّرة والأعمال الأدبية.
عندما يعرض أحد مواقع الويب موقعًا تابعًا لشخص آخر ضمن إطار أو نافذة في موقع الويب نفسه، فإن ذلك يُعدّ تأطيرًا للمحتوى. ويُحظر بشدة وضع إعلانات Google في مثل هذه الصفحات.

تجربتي الشخصية

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  أسرار الربح من أدسنس

امتلكت لفترة طويلة موقع يقوم بجلب الفيديوهات من يوتيوب ونشرها، ليس بطريقة الية وإنما بعمل يدوي.
وربحت من هذا الموقع لبضعة أشهر .
لكن في النهاية وردتني رسالة حظر النطاق بكامله بسبب مسألة الفيديوهات وحقوق الملكية.
ثم قمت بتحويل النطاق الى نطاق اخر وأعدت تشغيل الموقع بالاعلانات .. وما هي إلا أشهر معدودة حتى تلقيت حظراً جديداً للنطاق الجديد.

حينها اعتبرت أن الأمر محسوم. وحذفت الموقع برمته.

نصيحتي

لا تنشئ موقع للفيديوهات اذا اردت الربح من ادسنس فهما لا يتفقان.
نتكلم هنا عن مواقع الفيديوهات الخالصة.
وهنا تجدر الاشارة الى أنه اذا كان الفيديو في المقال هو عبارة عن جزئية منه فهذا غير مخالف.
مثلاً أن تسرد دراسة أو خبر وتشمل في محتواها على فيديو في إطار الأدلة أو المواد المستخدمة في الشرح فهذا أمر ليس فيه ما يعيب.
وأدسنس له فريق خاص ينظر في هذه الأمور ويقيّمها.. وعلى اساسه يتم اتخاذ القرار.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  مزايا جديدة لمكالمات الفيديو لتطبيق الواتساب على آيفون
إتبعنا على مواقع التواصل

4 تعليقات

  • السلام عليكم اريد منك ان تقول لي او ابحث فقط عن هل اذا رفع الفيديوهات من اليوتيوب ووضعتها في موقع dailymotion ثم اضعتها في موقعي هل هذا مخالف ؟ ارجو الاجابة سريعة

    • أهلاً هيثم إذا كان موقعك مخصص لعرض الفيديوهات فقط فهو مخالف لشروط أدسنس على اعتبار أنك ستعرض مواد محفوظة حقوق الملكية وهذه هي النقطة التي ستحاسبك عليها ادسنس. أما إذا مان موقعك موقع أخبار وعرضت فيديو توضيحي للخبر ، أو موقع تقنية وعرضت فيديو في سياق الشرح فهذا مسموح.

  • السلام عليكم
    لي سؤال
    هل ينفع ان يكون الموقع جزء منه للبث المباشر للقنوات و بافي المموقع للمقالات عادي واستخدم الادسنس فقط مع جزء المقالات؟
    ولا هو كده حيعتبر الموقع كله مخالف؟

    • أي بث لأي قناة بدون امتلاك الإذن الخاص منهم سيعتبره أدسنس خرقاً لحقوق الملكية. إذا أردت أن تعمل بدون مشاكل مع أدسنس عليك أن تبتعد عن كل ما يثير الشبهات. فلا تبني كل تعبك على أفكار مثيرة للجدل معهم. المقالات فكرة جيدة وكافية ووافية مع ادسنس لتحقيق الربح. إذا أردت موقعاً لمقاطع يوتيوب أو للبث المباشر عليك أن تختار شركات اعلانات أخرى. في الموقع اقتراحات عديدة تم طرحها في مواضيع سابقة.

أكتب تعليقك ورأيك