التخطي إلى المحتوى
اختراع هاتف ذكي للمكفوفين
هاتف ذكي للمكفوفين 2
هاتف ذكي للمكفوفين 2
هاتف ذكي للمكفوفين 2

نقلت صحفية تايمز أوف إنيديا أن الخبير الهندي سوميت داغار قام بتصميم هاتف محمول مع واجهة تعمل على اللمس مخصص للمكفوفين وضعاف البصر.

وقد ذكر مبتكر الهاتف الذكي سوميت داغار أن الابتكار الجديد يعتمد على “شاشة لمس” قادرة على تحويل جميع المدخلات التي تردها إلى لغة الرموز المعتمدة في طريقة برايل علماً أنه لم يتم ذكر المادة التي صنعت منها الشاشة إلا أنه أصبح من المعروف أنه تم استخدام مؤشر تأثير الذاكرة في الشاشة.
ويعمل الهاتف بشكل أساسي وفق تقنيتين. الأولى تعتمد على عودة النتوءات إلى حالتها الأصلية بعد الاستعمال. والثانية تعتمد على تحويل النصوص إلى رموز برايل وتمثيلها على الشاشة اللمسية عن طريق شبكة النتوءات الموجودة عليها.

هاتف ذكي للمكفوفين
هاتف ذكي للمكفوفين

وقد أظهر الفيديو التجريبي كيف يمكن استخدام الهاتف في لعبة المربعات مع استخدام جهاز يعمل كمترجم بالإضافة إلى أن الهاتف قادر على تعريف الصور وتحويلها إلى نصوص ومن ثم إلى رموز برايل.

صرح سوميت داغار أثناء لقاء مع ايندين اكسبريس أن أول نسخة من الجهاز ستكون جاهزة في نهاية عام 2013 وسوف يتم توزيعه إلى السوق في عام 2014 على أن لا تتجاوز قيمته 200 دولار.

جدير بالذكر أن سوميت داغار عمل نحو ثلاثة سنوات على هذا المشروع وفي شهر تشرين الثاني نوفمبر من عام 2012 حصل اختراعه على منحة من شركة روليكس تقدر ب 50 ألف دولار.

لا يعتبر هذا الاختراع الوحيد من بين أجهزة الهواتف المحمولة القادرة على عرض النص بطريقة برايل، ففي عام 2006 عرضت شركة سامسونغ جهازاً يقوم بنفس الوظيفة وبعد 3 سنوات قدمت مجموعة من المهندسين الكوريين مشروع “جهاز للمكفوفين”. يشار إلى أن الهواتف النقالة العادية والهواتف الذكية توفر للمستخدمين من ذوي ضعاف البصر خدمة واحدة فقط وهي المساعدة الصوتية.

شاهد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *