برامج

إنشاء نسخة احتياطية لإيميلك ( Outlook) باستخدام سجل الملف في ويندوز 10

إنشاء نسخة احتياطية لإيميلك ( Outlook) باستخدام سجل الملف في ويندوز 10 – عليك دائما ً أن تقوم بعمل نسخ احتياطي للبيانات على كومبيوترك ، وإذا كنت تستخدم Outlook لإدارة حسابات الإيميل لديك فأنت بحاجة لأن تبقي تلك المعلومات ضمن نسخة احتياطية أيضا ً فإذا لم تفعل فإنّك تخاطر بذلك من أن تفقد إيميلاتك ، جهات اتصالك ، مهامك ، والكثير من المعلومات الأخرى .

إن ّ ويندوز 10 يأتي مع خدمة للنسخ الاحتياطي في بنيته تدعى “ File History ” أو سجل الملف ، في هذا المقال سنريك كيف تستخدم هذه الخدمة لـ إنشاء نسخة احتياطية لإيميلك أي عمل نسخ من ملفات Outlook لديك كما سنسلط الضوء على بعض المخاطر كي تتجنبها .

إنشاء نسخة احتياطية لإيميلك ( Outlook) باستخدام سجل الملف في ويندوز 10

كيفية استخدام سجل الملف

بالرغم أن ّ هنالك برامج تعمل كطرف ثالث وفيها ميزات أكثر إلا أن ّ ميّزة سجل الملف أنّه يأتي مضمنا ً في ويندوز 10 وسوف يسمح لك بعمل نسخ احتياطي لملفاتك ضمن محرك آخر ليكون بإمكانك أن تسترجعها في حال تم إزالة الملفات الأصلية بطريقة ما .

من أجل البدء باستخدام هذه الخدمة اضغط على مفتاحي ويندوز + I لفتح الإعدادات ، ومن ثم ّ توجه إلى Update & Security > Backup .

اختيار محرك للنسخ الاحتياطي

يجب أن تشاهد خيار “ Add a drive ” ( إضافة محرك ) انقر عليه لاختيار المحرك الذي تريد أن تنشئ نسخا ً من ملفاتك وتحفظها عليه .

إنشاء نسخة احتياطية لإيميلك
إنشاء نسخة احتياطية لإيميلك

سوف ترى أنّك تملك القدرة على اختيار محركات أخرى ضمن النظام نفسه لكن استخدام محرك خارجي هو أكثر تفضيلا ً ، وذلك لأنّه في حال حدث شيء للكومبيوتر لديك مثل فشل النظام فإنّه سيكون لديك فرصة لكي تستعيد ملفاتك من المحرك الخارجي ، كذلك ميزة أخرى للمحرك الخارجي هو أنّه يجعل النقل بين الأنظمة أكثر سهولة .

إذا لم تر الخيار السابق لكي تضيف محركا ً فهذا يعني أنّه تم اختيار محرك مسبقا ً . انقر على “ More Options ” ( خيارات إضافية ) من أجل إيجاد أي محرك تم اختياره وسيكون ضمن السطر الذي يبدأ بعبارة “ Total space on ” ، وإذا لم يكن هذا المحرك هو الذي ترغب به فتوجه لأسفل وانقر على “Stop using drive” ( أوقف استخدام المحرك ) ، ومن ثم توجّه من جديد إلى الصفحة السابقة واتبع التعليمات التي في الأعلى .

إقرأ ايضاً:  ويندوز 10 متاح للنسخ المقرصنة

متى ما قمت باخيار المحرك فإن ّ سجل الملف سوف يتم تفعيله تلقائيا ً ، وإذا لم يتم ذلك فببساطة فعّله بالضغط على الشريط “ Automatically back up my filed ” ( قم بنسخ احتياطي لملفاتي بشكل تلقائي ) .

اضبط تكرار عملية النسخ الاحتياطي

بعد أن اخترت المحرك تحتاج الآن أن تقرّر الفترة التي تريد أن يتكرّر فيها النسخ الاحتياطي . النسخ الاحتياطي يكون بشكل افتراضي مضبوط على “ Every hour ” ( كل ساعة ) ضمن حقل “ Back up my files ” ، لكن يمكنك أن تقوم بتغيير هذا الخيار سواء إلى فترات زمنية بالدقائق أو الساعات أو حتى باليوم .

أمّا القائمة المنسدلة التي ضمن حقل “ Keep my backups ” فهي تحدد المدة التي تبقى فيها النسخ الاحتياطية ضمن المحرك قبل إزالتها منه ، افتراضيا ً يكون الضبط موضوعا ً على خيار “ Forever ” ( دوما ً ) ، لكن يمكنك أن تقوم بتغييره إلى فترات زمنية سواء شهرية أو سنوية ، وبشكل بديل فإن ّ خيار “ Until space is needed ” ( إلى أن يكون هنالك حاجة لمساحة ) سوف يقوم بمسح الملفات فقط عندما يمتلئ المحرك لديك .

اختر أي المجلدات التي تريد أن تقوم بعمل نسخ احتياطي لها

تاليا ً ستحتاج أن تختار ما الذي تريد أن تقوم بإنشاء نسخ احتياطي له ، وإذا كنت ضمن صفحة النسخ الاحتياطي الرئيسية انقر على “ More Options ” .

يوجد ضمن هذه الصفحة قسم يدعى “ Back up these folders ” ( نسخ احتياطي لهذه المجلدات ) ، افتراضيا ً يكون هناك عدد من المجلدات التي تكون مضمنة من حسابك مثل التنزيلات ، الوثائق ، الصور وغيرها من المجلدات .

إقرأ ايضاً:  برنامج TrafficLight لحمايتك من المواقع الضارة

ملفات Outlook تكون مخزنة ضمن C:\Users\NAME\Documents\Outlook Files ، لذا سيتم تضمين هذا المجلد تلقائيا ً .

من أجل تضمين مجلدات أخرى انقر على “ Add a folder ” ( إضافة مجلد ) ، يمكنك بعدها أن تتصفح المجلد الذي في نظامك وتنقر على “ Choose this folder ” ( اختر هذا المجلد ) . ستحتاج أن تقوم بهذا الأمر على مجلد Outlook الموجود في المسار المذكور سابقا ً بشكل منفصل إذا لم تكن تحصل على نسخ احتياطي لمجلد “ Documents ” .

من أجل إزالة مجلد من القائمة ، فقط قم بتحديده ومن ثم انقر على “ Remove ” ( إزالة ) .

يمكنك أيضا ً أن تستثني مجلدات من النسخ الاحتياطي ، وهذا الأمر مفيد عندما تريد أن تقوم بعمل نسخ احتياطي لمجلد ما يتضمن العديد من المجلدات الفرعية تريد أن تستثني بعضا ً منها .

قم بالنزول للأسفل حتى تصل إلى قسم “ Exclude these folders ” ( استثن هذه المجلدات ) وانقر على “ Add a folder ” ( إضافة مجلد ) ، ثم تصفح المجلد الذي تريد أن تستثنيه ، وبعدها انقر على على “ Choose this folder ” ( اختر هذا المجلد ) .

سجل الملف و Outlook

قبل أن تستخدم سجل الملف لعمل نسخ احتياطي لملفات Outlook ، هنالك بعض الأمور التي عليك اعتبارها .

سجل الملف سوف يقوم فقط بعمل نسخ احتياطي للملفات التي ليست ضمن الاستخدام أثناء تشغيله ، هذا الأمر يعني أنّه إذا كنت تشغل Outlook فإن ّ ملفاتك لن يتم عمل نسخ احتياطي لها .

لذلك فإن ّ أفضل طريقة لتضمن أن ّ ملفات Outlook الخاصة بك يتم عمل نسخ احتياطي لها هو أن تغلق البرنامج عندما يكون سجل الملف قيد العمل ، أو قم بضبط تكرار عملية النسخ الاحتياطي بحيث يكون كافيا ً بأن يلتزم بأخذ نسخة ( انظر إلى اضبط تكرار عملية النسخ الاحتياطي التي في الأعلى ) .

إقرأ ايضاً:  برنامج Sound Forge Pro 10 لتسجيل وتعديل الصوت

إن ّ سجل الملف لا يقوم بإدراة نسخه الاحتياطية بطريقة ذكية منفصلة ، ففي حين أن بعض خدمات النسخ الاحتياطي تقوم بعمل نسخ احتياطي بشكل تدريجي لتقوم بتحديث فقط الملفات التي طرأ عليها تغيير منذ الفترة السابقة التي جرت لها عملية النسخ وتقوم بإزالة الملفات القديمة ، أمّا سجل الملف فلا يقوم بهذا الأمر على الإطلاق .

بدلا ً من ذلك سيلاحظ سجل الملف أن ّ البيانات قد تغيّرت وسيقوم بعمل نسخ احتياطي لكامل الملف مجددا ً، فإذا كانت ملفات Outlook لديك حجمها كبير فإنّه ستنفذ لديك المساحة قريبا ً على محركك . ولتفادي ذلك اضبط سجل الملف على إبقاء نسخك الاحتياطية ضمن المحرك إلى أن يمتلئ القرص .

بشكل بديل يمكنك بشكل دوري أن تتوجه إلى Settings > Update & Security > Backup > More options > See advanced settings > Advanced settings > Clean up versions .

هنا بإمكانك ان تمسح نسخك الاحتياطية بناء ً على زمنها ، استخدم القائمة المنسدلة “ Delete files ” (مسح الملفات) واضبطها على “ All but the lasted one ” ( الكل ماعدا الأخيرة ) ومن ثم انقر على “ Clean up ” ( مسح أو تنظيف ) .

باتباعك النصيحة السابقة ستكون قد قمت بـ إنشاء نسخة احتياطية لإيميلك وستضمن أن ّ ملفات Outlook لديك ستبقى آمنة وسليمة ، وتذكر أن ّ النسح الاحتياطي لا يبدو مهما ً إلا عندما تعاني من فقدك للبيانات ولكن عند تلك النقطة ستتمنى لو كنت قد قمت بنسخ احتياطي وبعدها ستبقى تقوم بذلك ، لهذا جنّب نفسك تلك اللحظة وقم بالأمر الآن قبل فوات الأوان .

كانت هذه مقالتنا: إنشاء نسخة احتياطية لإيميلك ( Outlook) باستخدام سجل الملف في ويندوز 10

المصدر

إقرأ ايضاً: برنامج مايكروسوفت اوتلوك Outlook

السابق
تطبيقات مفيدة لتملأ دقائق الإنتظار بدلاً من مواقع التواصل الإجتماعي
التالي
إكسسوارات للهواتف الذكية تسهل من سفرك تعرف على ما اخترناه لك

اترك تعليقاً