تكنولوجيا

إطالة عمر الحاسوب ! كيف تفعلها ؟ سبع خطوات تحفظ الكومبيوتر وكأنك اشتريته الآن

إطالة عمر الحاسوب
إطالة عمر الحاسوب
إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

إطالة عمر الحاسوب – إذا كنت ممن يملك حاسوبا سواء مكتبي (PC) أو محمول ، لا شك بأنك قد تساءلت عن ذلك الخيار السحري الذي سيحافظ على حاسوبك لأطول فترة ممكنة في ظل ما يعنيه لك هذا الحاسوب ماديا ومعنويا .

كيف يمكنني إطالة عمر الحاسوب بشكل عام ؟

وكيف يمكن أن أحفظه من التلف !؟

إطالة عمر الحاسوب

إطالة عمر الحاسوب

يعد هذا السؤال من الأساسيات التي يجب أن يعلمها كل مقتن لحاسوب ..

لذا ابق معنا لتوضيح هذا الموضوع بشكل سريع وبسيط ، إنه أسهل مما تتوقع !

إليك من مدونة عربي تك التقنية سبع خطوات ؛ اذا طبقتها ستكون كفيلة بأن تملك حاسوبا تتباهى به بين أقرانك بقوة ادائه واستحالة قدمه .

أولا : قم بالتأكد من مصادر الطاقة المغذية :

كخطوة أولى يجب عليك التأكد وبشكل دوري من مصادر الطاقة المغذية لحاسوبك ولأن الطاقة هي أساس تشغيل الحاسوب فإن أي خلل محتمل في نوعيتها سيكون له تأثير كبير على أداء الحاسوب على المدى الطويل .

يجب عليك التأكد من أن جهازك تصل له الطاقة الكهربائية الكافية، تأكد من نوعية الطاقة لديك وإذا شعرت بوجود أي خلل احرص على وصول الطاقة للحاسوب من منظم الطاقة الكهربائية المنزلي و الذي بات يتواجد حاليا لدى معظمنا ، كذلك من المعروف أن وجود مزود طاقة حديث وعالي الجودة في الكايس (case) ينعكس بشكل كبير على الأداء الخاص بالحاسوب ككل وبالتأكيد على العمر الافتراضي أما وجود مزود متهالك وسيء الصنع سيضع كافة مكونات الحاسوب لديك تحت الخطر وقد يؤدي بالنهاية لإتلاف جزء من الأجزاء المادية للحاسوب ، والسبب في ذلك أنه وعلى عكس المزود الحديث (الذي يحوي عوامل أمان ضد المشاكل الكهربائية) فإن تلك المزودات المتهالكة لا تحتوي على عوامل الأمان الكافية ضد المشاكل المختلفة ما سيترتب عليه تخريب لكل مكونات الحاسوب بسببها .

ثانيا : تأكد من نظافة الحاسوب من الداخل:

إن أهم الخطوات التي لا يجب لأي شخص يريد الحفاظ على حاسوبه الشخصي أن يتجاهلها هي الاهتمام بالسلامة الداخلية لمكونات الحاسوب من الغبار والأوساخ وغيرها والاهتمام بنظافة مكوناته ، فهي أحد أسهل الأمور وأكثرها بساطة والتي يمكن أن تؤثر على أداء الحاسوب بشكل عام .

فتراكم الغبار والأتربة يمكن أن تعيق عملية التبريد وتعطل عمل المراوح ذلك في الواقع لأن تراكم الأتربة سيؤدي في النهاية الى انسداد المسافات البينية في مراوح التبريد مما سيؤدي الى توقفها عن العمل ، مما يسهم في ارتفاع درجة حرارة الحاسوب والتأثير على عمله ومن ثم التأثير على عمره الافتراضي ، ناهيك عن أن تراكم الأتربة سيعطل العمل الميكانيكي لكثير من تجهيزات الحاسوب ولا سيما السواقة ولوحة المفاتيح ….

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  مواصفات و صور ايفون SE – Iphone 5 SE

لذلك احرص على التنظيف الدوري لحاسوبك

ويمكنك ان تستخدم في ذلك جهاز دفع الهواء او قطعة قماش ولكن احرص على التنظيف بلطف وحذر وبكل سلاسة لكي لا تؤثر على مكونات الحاسوب وعمله .

أما الخطوة الثالثة: التي يجب أن تتابعها بشكل دوري لضمان سلامة حاسوبك هي الحفاظ على تبريد جيد وحقيقي للحاسوب :

هناك الكثير من الخطوات يمكن اتباعها للتأكد من أنك تقوم بتبريد الحاسوب الخاص بالشكل الأمثل ، وليس من الخطأ القول أن قضية التبريد تحتاج لوحدها إلى إفراد مقال كامل عنها .

في البداية تأكد من وجود مساحة مناسبة وفراغ جيد حول الكيس (Case)؛ إنه أمر يهمله معظمنا ولا يخطر في بالنا ولكن اذا أردنا أن نوفر طريقا سهلا للهواء من والى صندوق الكيس يجب أن تكون هناك مساحة تسمح بعملية المناورة للهواء ، ولا شك بأن تلك الفتحات الموضوعة خلف وجانب الكيس ليست على قدر كاف من الفعالية في التبريد مالم يكن هناك فراغ يسمح بخروج الهواء الساخن الناتج عن عمل المراوح ودخول بديل عنه

كما يفضل ان يكون حاسوبك بجوار مكيف او مروحة أو على الأقل في غرفة مهواة او مفتوحة النوافذ أو الأبواب

كذلك احرص على تفقد عمل المراوح بشكل مستمر ؛ وتطويرها بشكل دائم وفي حال لم تفلح المبردات الهوائية يمكنك التفكير في المبردات المائية فهي خيار جيد خاصة في حال فشل طرق التبريد الهوائية لسبب تجهيزي لديك ، ومن الطرق الأخرى لضمان تبريد مثالي تركيب فلاتر الهواء (Mesh) على منافذ دخول الهواء في الCase الخاص بحاسوبك لمنع دخول الأتربة وهو حل جذري وجيد كذلك

رابعا : قم بالحفاظ على تحديث مستمر لحاسوبك :

لا تهمل الجانب البرمجي على حساب الجانب المادي وتأكد دائماً من تنزيل أخر التحديثات لنظام التشغيل والبرامج ولا سيما برامج الحماية ، كذلك احرص على القيام كل فترة بصيانة دورية لحاسوبك مع إجراء فحص وتحديث لمكوناته المادية ( ماوس ، لوحة مفاتيح الخ .. ) بالاضافة للمكونات البرمجية ، هذا كله سيسهم في تجديد الروح لحاسوبك وتجعله يظهر بأحدث إصدار حتى لو مضى على اقتنائك اياه 20 سنة

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  أوقف عملية الإسبات في حاسوبك لتوفير مساحة على الهارديسك

خامسا : أبقِ حاسوبك بعيدًا عن السوائل والأطعمة :

كثير ما نستمتع بشرب قهوة الصباح بجانب حاسوبنا الشخصي ولكن إذا اردت لحاسوبك أن يستمر بالعمل بأفضل صورة عليك أن تترك هذه العادة السيئة ، فوضع السوائل بجانب الحاسوب يمكن أن يعرضه للحوادث بكل سهولة ويمكن أن يؤدي بالنهاية إلى تلف مكوناته الالكترونية وملحقاته ، يمكنك ان تستخدم كوبًا بغطاء بدلًا من ذلك كي يحتفظ بالسائل داخله حتى وإن سقط الكوب .

سادسا : انتبه إلى درجة الحرارة المحيطة بالحاسوب:

لا تقم بوضع الحاسوب قرب المدفأة او في الخلاء تحت أشعة الشمس او ماء المطر فهذا سيسهم في تلفه بشكل فوري

على الرغم من أنك مستغرب الآن وتسخر من هذا التصرف ، إلا أن الكثير منا ينسى نفسه في ظل انهماكه في العمل ويرتكب هذا الخطأ الجسيم ما يعرض الحاسوب للأذى المباشر

كذلك احرص ألا تقم بتشغيل حاسوبك مباشرة عند إحضاره للمنزل خلال فصل الشتاء، بل دعه يصل لدرجة حرارة الغرفة أولًا.. سوف يجنبك هذا أي تلف محتمل لمحركات الأقراص الذي قد ينتج عن عملية التكثيف داخل الجهاز

سابعا : امسك حاسوبك بالطريقة الصحيحة واجعله بعيدا عن متناول الأطفال :

من المعلوم أن الحاسوب جهاز حساس للغاية لذا فإن أي سقوط او ضربة غير مقصودة عليه يمكن أن تؤذي بشدة كل مكوناته ويمكن أن تودي به إلى عطل غير قابل للاصلاح بسبب تخريب تلك المكونات .

ومن هنا يجب عليك ان تتعلم طريقة الحمل الصحيحة للحاسوب وتجنب حمله من الشاشة ( اذا كان محمولا) ، لأن ذلك سيساهم في ايذائه

ولا تتركه في متناول الأطفال ما سيعرضه لاستخدام غير صحيح ناهيك عن لكنات قد تنتهي بتلفه ولا تكن مهملا وتجعل لهوا من طفل يفسد عليك هذا الشيء النفيس .

كانت تلك أهم سبع نصائح ذهبية لتحافظ على حاسوبك لأطول فترة وبأبهى حلة ممكنة .

هي نصائح هامة وبسيطة وسهلة التطبيق ، لكن معظم المستخدمين يتجاهلونها وينتهكونها بشكل كبير ما يعرض اجهزتهم للتلف

لا تكن منهم ، واتبع تلك النصائح لتنعم بنعمة التكنولوجيا بلا حدود

أتمنى أن يكون المقال قد حقق لكم الفائدة المرجوة وحصلتم من خلاله على مرادكم .

إقرأ أيضاً: شرح طريقة إطالة عمر بطارية اللاب توب والمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!