التخطي إلى المحتوى
إصلاح نوتباد | مايكروسوفت أخيراً تصلح Notepad بعد عشرين سنة من العجز
إصلاح نوتباد

إصلاح نوتباد – لقد أعلنت شركة مايكروسوفت بالأمس بأن التحديث الجديد لويندوز 10 سوف يحتوي على إصلاح مشكلة Notepad و التي كانت مستمرة تقريباً لأكثر من عشرين سنة ، بحيث أصبح الآن لن يتبعثر النص ويخرب عندما يكون النص داخل الملف ينتهي بأسطر ذات صيغة unix.

إصلاح نوتباد | مايكروسوفت أخيراً تصلح Notepad بعد عشرين سنة من العجز

إن نظام ويندوز يملك دائماً نظام نهاية اسطر في ملفات النصوص تنتهي ب “r\n” والتي هي اختصار لـ Carriage Return و Line Feed Character ، بينما في أنظمة Unix لديها دائماً نهاية أسطر تنتهي فقط بهذا الشكل “n” أي Feed Character، لذا عندما تحاول أن تفتح ملف نظام Linux أو Unix باستخدام برنامج Notepad فإنه النص سوف يخرب وسوف يتم عرضه بطريقة مبعثرة وبشكل فوضوي ، كما هو ظاهر في الصورة أعلاه .

إصلاح نوتباد
إصلاح نوتباد

فمطورين البرامج المحترفين لا يقومون طبعاً باستخدام برنامج Notepad للتعديل على المواقع الويب ، بل هم يستخدمون vim ، والمبرمجون متوسطي الخبرة يستخدمون نوع شبيه بصيغة IDE أو Notepad++ أو لربما Ultraedit ، بالخلاصة هم لا يستخدمون Notepad أبداً ، والسؤال الأهم هو لماذا إذن مهم جداً في ما إذا تم إصلاح Notepad لكي يصبح قادر على فتح ملفات Linux أم لم يتم ؟ والجواب هو لأنه افتراضياً كل مخدم موقع ويب في الشبكة العنكبوتية يعمل بنظام Linux ، إذاً في حال كنت تريد تعديل ملفات من مخدم موقع ويب ، فأنك سوف تعديل ملفات تستخدم نهاية أسطر Unix ، وفي حال قد استخدمت Notepad فإن النص بداخله سوف يتبعثر ، أما في حال قررت أن تحفظ الملف أيضاً الموقع سوف ينهار .

فالأمر لا يقتصر فقط على تعديل برنامج Notepad ، بل الكل يريد من شركة مايكروسوفت أن تضيف خصائص للمطورين كتلك التي تدعى Linux Bash Shell أو خاصية نسخ ولصق في موجه الاوامر وغيرها ، ولكنه لربما مثل هذه الخصائص سوف يتطلب سنوات طويلة حتى تقوم مايكروسوفت بوضعهم في أنظمتها ، وللأسف افتقاد مثل هذه الخصائص في نظام ويندوز جعل الكثيرين من مطوري البرامج يتحولوا إلى أجهزة ماك ، حيث في نظام MacOS هنالك أداة مصممة لتدعم كل ما يريده المطورون.

إصلاح نوتباد
إصلاح نوتباد

لذا عندما يصدر تحديث ويندوز الجديد و برنامج Notepad بعد طول انتظار يبدأ في عرض النصوص بطريقة صحيحة مثل ما هو ظاهر في الصورة في الأعلى ، فذلك قد لا يشكل فرق كبير للمطورين الذين قد انتظروا هذه الخدمة لفترة من الزمان ، والذي عندما طال انتظارهم كثيراً كانوا قد أصبحوا من مستخدمي أجهزة ماك .

كانت هذه مقالتنا: إصلاح نوتباد | مايكروسوفت أخيراً تصلح Notepad بعد عشرين سنة من العجز

المصدر

إقرأ أيضاً: Office 2010 ونهاية حياة البرنامج | تعرف على هذا الموضوع اكثر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *