إصلاح الهاتف المبتل
تكنولوجيا صيانة الهواتف

إصلاح الهاتف المبتل بعد سقوطه في الماء تعلم ما عليك فعله لإنقاذه !

إصلاح الهاتف المبتل – إذا تصرفت بسرعة بعد إسقاط هاتفك في الماء ، فقد تتمكن من منع إلحاق الضرر به. اتبع نصائحنا أدناه لمحاولة الحفاظ على جهازك! يجب عليك أولاً سحب الهاتف من الماء في أسرع وقت ممكن. كلما طالت فترة بقائه هناك ، كلما تسربت كمية أكبر من الماء أو السائل من خلال الشقوق والفتحات إلى داخله. بمجرد سحبه من الماء  هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها على الفور ، والأشياء الأخرى التي يجب عليك تجنبها تمامًا ، من أجل منع تلف الجهاز.

كيف تقوم بـ إصلاح الهاتف المبتل بعد سقوطه في الماء

إصلاح الهاتف المبتل
إصلاح الهاتف المبتل

ما الذي عليك عدم فعله ؟

لا تقم بتشغيله
لا تقم بتوصيله بالكهرباء / أو محاولة شحنه
لا تضغط على أي أزرار أو مفاتيح
لا تهز الهاتف أو تضغط عليه
لا تفتح الهواء الساخن عليه. فقد يؤدي ذلك إلى إرسال المياه إلى أجزاء داخلية أخرى من الهاتف لم يصل إليها بالفعل ، مما قد يسبب المزيد من الضرر
لا تستخدم مجفف الشعر إذ يمكن أن يكون له نفس التأثير كما هو موضح أعلاه. الحرارة يمكن أن تسبب أيضاً المزيد من الضرر.

10 خطوات لـ إصلاح الهاتف المبتل بعد سقوطه في الماء :

1. قم بإيقاف تشغيل الهاتف الذكي إذا لم يكن قد توقف بالفعل ، وأمسكه في وضع مستقيم.

2. قم بإزالة بطاقات SIM و microSD من فتحاتها.

3. إذا كان هاتفك قديم ، فقد تتمكن من فتح الجزء الخلفي وإزالة البطارية. ومع ذلك ، نظرًا لأن معظم الهواتف الذكية الحالية لا تحتوي على بطاريات قابلة للإزالة ويصعب تفكيكها ، فإن أفضل خطوة هي نقلها إلى متجر لإصلاح الهاتف قبل محاولة تفكيكها بنفسك.

4. استخدم قطعة قماش أو غطاء أو منشفة ورقية لتجفيف هاتفك. تجنب نشر السائل حوله ، لأن ذلك قد يدفعه إلى المزيد من فتحات الهاتف. حاول فقط امتصاص أكبر قدر ممكن.

إصلاح الهاتف المبتل 2
إصلاح الهاتف المبتل 2

5. إذا كان التلف المائي أكثر شمولاً ، فيمكنك استخدام مطنسة كهربائية لشفط الماء العالق في الشقوق التي يصعب الوصول إليها. تأكد من عدم وجود أي أجزاء صغيرة ، مثل بطاقة microSD وبطاقة SIM والبطارية ، قبل محاولة ذلك.

6. دفن الهاتف في كيس محكم الإغلاق مع أرز غير مطبوخ. يعتبر الأرز رائعا لامتصاص السوائل ، وهذه طريقة شائعة لتجفيف الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. يمكنك أيضًا شراء أكياس مخصصة لتجفيف الهواتف.

7. دع هاتفك يجف لمدة يوم أو يومين. لا تميل إلى تشغيله لمعرفة ما إذا كان لا يزال يعمل. ضع بطاقة SIM في هاتف قديم ، أو اسأل صديقًا أو قريبًا إذا كان لديهم جهازًا احتياطيًا يمكنك اقتراضه.

إقرأ ايضاً:  أسرار وخدع لا تعرفها في نظام ويندوز

8. بعد يومين ، يمكنك إزالة الهاتف من الأرز وإدخال البطارية وتشغيله.

9. إذا لم يتم تشغيل هاتفك ، فحاول شحنه. إذا لم ينجح ذلك ، فقد تكون البطارية قد تعرضت للتلف. يمكنك تجربة بطارية بديلة ، أو التفكير في أخذ هاتفك الذكي إلى ورشة تصليح لفحصه بواسطة متخصص.

10. إذا كان هاتفك الذكي قيد التشغيل وكان يعمل كما يجب ، فلا يزال عليك مراقبته عن كثب خلال الأيام القليلة القادمة ، لمعرفة ما إذا كنت تلاحظ أي شيء خارج عن المألوف. قم بتشغيل بعض الموسيقى للتحقق من السماعات والتأكد من أن شاشة اللمس لا تزال تستجيب كما ينبغي.

في المستقبل ، تجنب اصطحاب الهاتف معك عندما تذهب إلى حمام السباحة أو استخدامه في الحمام .

إذا كنت ترغب في حماية هاتفك من أضرار المياه في المستقبل ، يمكنك أيضًا شراء علبة هاتف مضادة للماء. هناك بعض الخيارات الجيدة المتاحة من العلامات التجارية مثل Otterbox و Griffin Survivor و Catalyst.

ماذا عن الهواتف المقاومة للماء ؟

يتم الإعلان عن عدد من الهواتف بأنها مقاومة للماء. كن على علم بأنه عندما يقول مصنعو الهواتف هذا ، فإنه لا ينطبق إلا في ظل مجموعة خاصة من الظروف. غالبًا ما تعتمد مقاومة الهاتف للماء على كثافة المياه ، وعمق الغمر ، وطول الوقت الذي تغمر فيه الهواتف بالمياه. وبالتأكيد لن ننصح باختبار قدرات مقاومة الماء للهواتف الذكية من خلال وضعها في الغسالة أو رميها في حوض السباحة.

شهادة IP68؟ IP67؟ ماذا يعني كل ذلك؟

انتبه بشكل خاص إذا كان هاتفك يحمل تصنيف IP53 – وهذا يعني أنه مقاوم للماء جزئيًا فقط ولن يتحمل مرشات الماء. على الرغم من أن الشركات المصنعة قد تدعي خلاف ذلك ، يمكن أن تتلف الهواتف الذكية التي تحمل هذا التصنيف في حالة استخدامها في المطر.

من المهم أيضًا أن تتذكر أنه لا يوجد هاتف ذكي مقاوم للماء تمامًا. ومع ذلك ، فإن الأجهزة التي تتمتع بتصنيف IP67 و IP68 قريبة قدر الإمكان في الوقت الحالي. أصبحت الهواتف التي تحمل هذه التصنيفات أكثر شيوعًا.

فيما يلي قائمة سريعة ببعض الهواتف الذكية الحالية ذات تصنيفات IP67 و IP68:

Samsung Galaxy S10 / Note 9
Google Pixel 3/3 XL
HTC U12 +
Huawei P30 Pro
LG V50 ThinQ
iPhone XS / XS Max / XR

هل لديك أي نصائح أخرى حول كيفية حفظ الهاتف الذكي من أضرار المياه؟ هل نصيحتنا تساعدك؟ اكتب لنا عن ذلك في التعليقات.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.