برامج

إسترجاع ملف محذوف من الكومبيوتر إليك الدليل الشامل لذلك !

إتبعنا على مواقع التواصل

يحدث لمعظمنا أن نقوم بحذف ملف وبعدها ندرك أنّنا نحتاج لهذا الملف ، وهنا نقدم لكم هذا الدليل الذي يشرح كيف تقومون بـ إسترجاع ملف محذوف ومتى وكيف تقومون بذلك .

إسترجاع ملف محذوف

إسترجاع ملف محذوف

السؤال الأول عند إسترجاع ملف محذوف : هل تم مسح الملف فعلا ً ؟

في حال لست متأكدا ً فيما إذا مسحت الملف بشكل نهائي عندها تأكد أن تبحث عنه أولا ً ، فجرّب البحث في مستكشف الملفات لربما تكون قد نسيت مكان الملف وتجده في مكان ما مجددا ً .

في نظام ويندوز ألق نظرة ضمن سلة المحذوفات ، وفي حال لديك الكثير من المحذوفات ضمن سلة المحذوفات بإمكانك أن تستخدم شريط البحث في الزاوية العليا اليمينية لنافذة سلة المحذوفات لكي يساعدك في البحث عن الملف بين الملفات الكثيرة .

يمكنك أيضا ً أن تضغط بزر الفأرة اليميني ضمن نافذة سلة المحذوفات ومن ثم ّ تختار Sort By ( ترتيب حسب ) ، ثم تختار Date Deleted ( تاريخ الحذف ) لكي تقوم بإظهار الملفات المحذوفة مؤخرا ً بكل سهولة .

ملاحظة هامة عند إسترجاع ملف محذوف : افتراضيا ً تقوم برامج مثل CCleaner بإفراغ سلة المحذوفات لديك عندما تقوم بتشغيل هذه البرامج ، لذا فإن ّ وجود برنامج CCleaner أو برنامج آخر مشابه له يعمل بشكل تلقائي في الخلفية يمكن أن يمنعك من استعادة الملفات من سلة المحذوفات . ورغم ذلك فإن ّ برنامج CCleaner والبرامج التي تشبهه توفر لك خيار إيقاف إفراغ سلة المحذوفات بحيث تستطيع أن تحتفظ بالملفات إلى أن تصبح لست بحاجة مطلقا ً لها فتقوم بحذفها نهائيا ً .

في حال كان ملفك مخزنا ً ضمن خدمة تخزين سحابية مثل Dropbox ، Google Drive ، أو OneDrive فتأكد عندها أن تسجل دخول لحاسبك على موقع الخدمة وتتفقّد ملفاتك المحذوفة هناك فربما قد تجد الملف ما زال قابلا ً للاستعادة .

تفحّص نسخك الاحتياطية

يجب عليك أن تقوم بعمل نسخ احتياطي بشكل منتظم لملفاتك ذات الأهمية الكبيرة بحيث لن تفقد الكثير من البيانات الحسّاسة في حال اختفت ملفاتك عنك في أي وقت . فإذا كان لديك نسخة احتياطية عندها تستطيع أن تتفقدها لترى إذا كانت فيها نسخة من ملفك المحذوف ، وأمّا إذا لم يكن لديك نسخة احتياطية فإنّه يجب عليك أن تقوم بعمل واحدة فهي ضرورية لمثل هذه الحالات ، ويتوفر نظام ويندوز على بعض أدوات النسخ الاحتياطي الجيدة الموجودة في بنيته الأساسية . وبشكل خاص فإنّ أداة “ File History “ هي أداة مفيدة لاستعادة الملفات المحذوفة والنسخ القديمة من الملفات بكل سهولة لكن هذا الخيار ليس مفعلا ً بشكل افتراضي ضمن النظام وتحتاج لتفعيله .

الأقراص الصلبة المغناطيسية مقابل أقراص الحالة الصلبة

في حال قمت بكل شيء ولم تتمكن من استعادة ملفك بعد فإنّ الطريقة الوحيدة لاستعادة هذا الملف هي باستخدام برنامج استعادة ملفات ولكن للأسف هذا الأمر قد يكون غير ممكنا ً على بعض أجهزة الكومبيوتر.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  برامج دمج ملفات PDF على الكمبيوتر مجانية بالكامل - إكتشفوا معنا أفضلها !

الأقراص الصلبة المغناطيسية التقليدية وأقراص الحالة الصلبة تعملان بشكل مختلف ، فعندما تقوم بحذف ملف على قرص صلب مغناطيسي فإنّ بياناته لا يتم مسحها على الفور من القرص وبدلا ً من ذلك يتم مسح المؤشر الذي يقوم بالتوجيه لتلك البيانات بحيث يمكن الكتابة فوق البيانات . وبهذا قد يكون من الممكن أن يتم عمل فحص للقرص الصلب للبيانات المتبقية فيه و استعادة الملفات المحذوفة التي لم يتمّ الكتابة فوقها بعد .

عندما يتم حذف ملف من قرص الحالة الصلبة فإنّ ذلك الملف يتم مسحه على الفورمن خلال أمر TRIM من أجل توفير المساحة وضمان أنّه من الممكن الكتابة على القرص بسرعة في المستقبل ، هذا يعني أنّه ليس بمقدورك أن تستعيد البيانات المحذوفة من أقراص الحالة الصلبة ومتى ما تمّ مسحها فهي لن تعود . أقراص الحالة الصلبة القديمة جدا ً والأنظمة القديمة كذلك مثل ويندوز فيزتا لا تدعم TRIM لكن أقراص الحالة الصلبة الحديثة وأنظمة التشغيل من ويندوز 7 إلى ويندوز 10 كلها تدعم أمر TRIM .

الطريقة الأسرع في استعادة ملف محذوف

في حال قمت بحذف ملف على قرص صلب مغناطيسي وما زلت تستخدم الكومبيوتر يكون أكثر أمر أمانا ً تقوم به هو إيقاف تشغيل الكومبيوتر على الفور ، ففي حال استمريت باستخدامه حتى لو كنت تستخدمه لتنزيل برنامج استعادة الملفات المحذوفة فمن الممكن عندها أن يقوم برنامج على الكومبيوتر بكتابة بيانات جديدة على البيانات المحذوفة في قرصك الصلب .

من خلال الكومبيوتر المطفأ عليك أن تقوم بالإقلاع من خلال فلاشة USB ، أو من خلال CD أو تزيل القرص الصلب من الكومبيوتر بشكل كلي وتضعه في كومبيوتر آخر كقرص ثانوي . الغاية من ذلك هي منع الكتابة على القرص بشكل كلي ، وتستخدم برنامج استرجاع ملفات محذوفة لكي يقوم بفحص القرص وربما تجد ملفك المحذوف عندها ، وفي حال حذف الملف مؤخرا ً ولم يتم ّ الكتابة على القرص كثيرا ً عندها يكون لديك فرصة جيدة نوعا ً ما لاستعادة هذا الملف ، أمّا في حال تم ّ حذف الملف منذ أسبوعين وتم ّ الكتابة على القرص فإنّه من غير الممكن أن تستطيع استعادة الملف .

في الصورة تم ّ استخدام أدوات “ ntfsundelete “ و “ photorec “ لاستعادة الملف المحذوف من خلال استخدام USB أو CD يحتوي على نظام أوبونتو .

الطريقة الأسرع والأخطر لاستعادة ملف محذوف

إذا كنت ترغب باستعادة ملفك المحذوف لكن هذا الملف ليس مهما كثيرا ً و لا ترغب أن تبذل جهد إضافي كبير فهنا يوجد طريقة أسهل وأكثر خطورة من استخدام CD عليه نظام تشغيل .

ما عليك سوى تثبيت أداة استعادة ملفات مثل Recuva وهي أداة من نفس صانعي تطبيق CCleaner ، وبعد تثبيت هذه الأداة استخدمها لفحص قرصك الصلب بحثا ً عن الملفات المحذوفة واستعادة الملف الذي تريده إذا استطعت إيجاده .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  برنامج مايكروسوفت اوفيس Microsoft Office 2003

هذه الطريقة أكثر خطورة بسبب أنّها تتضمن عملية كتابة على القرص ، فعندما تقوم بتثبيت هذه الأداة فإنّه من المحتمل أن يتم كتابة بيانات برنامج Recuva فوق بيانات الملف المحذوف ، كذلك من الممكن للبرامج التي تعمل في الخلفية أن تقوم بالكتابة ضمن القرص وأن تقوم بالكتابة فوق البيانات المحذوفة ، حيث أنّ كل ما يتطلبه الأمر ليصبح الملف تالفا ً بالكامل هو أن يتم الكتابة فوق جزء منه فقط .

رابط تحميل الأداة :

https://www.piriform.com/recuva/download

استعادة البيانات باحترافية

في حال كانت البيانات مهمة بشكل خاص ، ولم يكن لديك أي من النسخ الاحتياطية وكذلك لم تنجح معك أي طريقة أخرى في استعادة البيانات عندها ربما ترغب أن تجرّب خدمة استعادة بيانات احترافية . أول أمر عليك القيام به أيضا ً هو إيقاف تشغيل الكومبيوتر على الفور لأنّه كلما طالت مدة عمل الكومبيوتر كلما زاد احتمال أن يتم الكتابة في القرص فوق البيانات المحذوفة وكلما قلّت عندها فرصة استعادة هذه البيانات.

خدمات استعادة البيانات المحذوفة تتعامل مع كل شيء من الملفات الحذوفة والتي تم الكتابة فوقها إلى الأقراص الصلبة التالفة والتي تحتاج إلى تفكيك وإصلاح ، هذه الخدمات قد تكونه مكلفة كثيرا ً حيث يمكن أن تكلّف مئات بل حتى آلاف الدولارات لذا هي ليست حلّا ً مثاليا ً ، ولكن إذا كانت لديك بيانات مهمة للغاية ولا تستطيع استرجاعها أو الاستغناء عنها فعندها هذا الخيار متاح لك . طبعا ً هذه الخدمات لا تضمن لك أي شيء حيث يمكن أن تكون غير قادرة على استعادة ملفاتك ، ورغم هذا أيضا ً قد تكلفك المال لكي تعمل حتى لو لم تكن قادرة على استعادة بياناتك بشكل كامل .

تجنب مخاوف حذف ملف ما

الطريقة الأفضل لتضمن أنّك لن تضطر لـ إسترجاع ملف محذوف هي أن تقوم بعمل نسخ احتياطي بانتظام، وحتى مجرد تفعيل وظيفة File History أو Windows Backup على نسخة الويندوز خاصتك ممكن أن يعطيك طمأنينة في المستقبل ، ومع أنّه من الممكن أن يتم حذف ملف ما وهذا لاأمر يحدث لكن بمواظبتك على عمل نسخ احتياطي فإنّك لن تفقد ذلك الكم من البيانات وسيكون لديك فرصة أكبر من خلال استعادة النسخ الاحتياطية بدلا ً من استعادة الملفات المحذوفة فضلا ً عن أن ّ خدمات النسخ الاحتياطي أرخص بكثير من خدمات استعادة البيانات الاحترافية .

وبذلك فإنّ الملفات المحذوفة ليس بالضرورة أن يتم فقدانها للأبد لكن ليس من السهل دوما ً استرجاعها وفي حين أن ّ أقراص الحالة الصلبة يتم استخدامها أكثر وأكثر في أجهزة الكومبيوتر الحديثة فإنّ إجرائيات النسخ الاحتياطي تصبح أكثر أهمية .

كانت هذه مقالتنا: إسترجاع ملف محذوف من الكومبيوتر إليك الدليل الشامل لذلك !

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر: https://www.howtogeek.com/169344/how-to-recover-a-deleted-file-the-ultimate-guide/

إقرأ في عربي تك أيضاً: تشغيل وضع التّخفي في متصفح الإنترنت مباشرة عند فتحه

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!