تكنولوجيا

أهم وأكبر شركات التكنولوجيا لعام 2023

أهم وأكبر شركات التكنولوجيا لعام 2023
أهم وأكبر شركات التكنولوجيا لعام 2023

أهم وأكبر شركات التكنولوجيا لعام 2023 – على مدى العقود القليلة الماضية تم دمج التكنولوجيا بشكل أعمق في كل ركن من أركان الاقتصاد، كانت أسهم التكنولوجيا من بين أفضل الشركات أداءً على المدى الطويل في السوق، وقد توسع الوزن الإجمالي لقطاع التكنولوجيا في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 من 20.7% في نهاية عام 2016 إلى 29.1% بنهاية عام 2021.

وفقًا للإحصاءات، تشكل صناعة التكنولوجيا 35% من إجمالي السوق وهو ينمو باطراد، حيث كان معدل النمو نحو 5.3% خلال عام 2022، توجد أكثر من 500 ألف شركة تكنولوجية وحدها في الولايات المتحدة، وأكثر من 6600 منها في وادي السيليكون.

تعتمد كل شركة تقريبًا (بغض النظر عن الصناعة التي تنتمي إليها في الأصل) على شركات التكنولوجيا بطريقة أو بأخرى، التي قد تكون على هيئة أجهزة أو برامج أو الخدمات عبر الإنترنت أو حلول الأمن السيبراني

أهم وأكبر شركات التكنولوجيا لعام 2023

أهم وأكبر شركات التكنولوجيا لعام 2023

أهم وأكبر شركات التكنولوجيا لعام 2023

1 .شركة أمازون

أشهر منتجاتها: Amazon Store وAmazon Prime وAmazon Web Services وAlexa و Twitch و Goodreads.

القيمة السوقية: 1468.4 مليار دولار

تعتبر أمازون واحدة من أكثر الشركات قيمة في سوق تداول الأسهم العالمية التي تأسست في عام 1994 على يد “جيف بيزوس”، في البداية كانت سوقًا عبر الإنترنت، ولكن مع مرور الوقت، بدأت الشركة في إنتاج أجهزتها التكنولوجية الخاصة بها وتقديم الخدمات السحابية.

بالإضافة إلى تصنيفها كسادس أكبر شركة في العالم في قائمة فوربس، وتم إدراجها ضمن أفضل 25 شركة في مجال التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات.

2 .شركة آبل

أشهر منتجاتها: ايفون واي باد وآبل ووتش وماك بوك واير بود.

القيمة السوقية: 2640.32 مليار دولار

عملاق تقني آخر في القائمة هو شركة آبل وهذا ليس مفاجئًا للغاية، فهي شركة متخصصة في الإلكترونيات والبرمجيات والخدمات عبر الإنترنت، بلغت الإيرادات السنوية للشركة 365.817 مليار دولار في عام 2021.

تأسست الشركة على يد “ستيف جوبز” و “ستيف وزنياك” و “رونالد واين” في عام 1976، ومنذ ذلك الحين، تنتج شركة أبل العديد من الأجهزة التقنية من أجهزة الكمبيوتر إلى الأجهزة القابلة للارتداء.

3 .شركة ألفابيت

أشهر منتجاتها: اندوريد وجوجل ويوتيوب.

القيمة السوقية: 1.581.72 مليار دولار

ألفابيت هي شركة متعددة الجنسيات بإيرادات سنوية قدرها 257.637 مليار دولار لعام 2021، بعد إعادة الهيكلة التي مرت بها جوجل في عام 2015، تم تأسيس شركة ألفابيت وأصبحت الشركة الأم لشركات جوجل.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  رسمياً.. آبل تطلق نسخة من موقعها الإلكتروني باللغة العربية

تستثمر الشركة أيضًا في العديد من الشركات الناشئة والشركات ذات الأحجام المختلفة في صناعة التكنولوجيا منها: مشاريع المنزل الذكي والسيارات ذاتية القيادة وأنظمة الألعاب السحابية والمزيد.

4 .شركة مايكروسوفت

أشهر منتجاتها: Microsoft و MS Office و Microsoft Teams و Visual Studio

القيمة السوقية: 2.054.37 مليار دولار

تعتبر مايكروسوفت عملاق تقني آخر نشأ في الولايات المتحدة، أسسها بيل جيتس وبول إيلين في عام 1975، وهي تنتج الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية وبرامج الكمبيوتر، فضلاً عن تقديم الحلول ذات الصلة، أصبح MS Office أحد أفضل منتجات ميكروسوفت، وهو جزءًا لا غنى عنه في حياتنا، أيضا يمكن إدراج LinkedIn و Skype و GitHub ضمن الشركات التابعة للشركة.

5 .شركة سامسونج

أشهر منتجاتها: الهواتف وأجهزة التلفزيون والأجهزة التقنية الأخرى

القيمة السوقية: 367.26 مليار دولار

تأسست شركة سامسونج في عام 1969 في كوريا الجنوبية، وتعمل من خلال أقسام الأعمال، حيث تقوم بتصنيع وبيع مجموعة واسعة من الإلكترونيات والبرامج، التي تشمل الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتنقلة وحلول الأجهزة.

لا تقوم الشركة بتصنيع أجهزة التلفاز والهواتف والأجهزة القابلة للارتداء فقط، بل لديها أيضًا المنزل الذكي ومبادرات الصحة الرقمية.

6 .شركة Tencent Holdings

أشهر منتجاتها: WeChat وPUBG Mobile وQQ و Riot Games.

القيمة السوقية: 414.28 مليار دولار

هي شركة تكنولوجيا صينية تأسست منذ 23 عامًا، كما أنها أول شركة آسيوية للتكنولوجيا تجاوزت 500 مليار دولار، من بين خدماتها توجد بوابات الويب ومنصات التجارة الإلكترونية وأنظمة الدفع والشبكات الاجتماعية وألعاب الهاتف المحمول.

تمتلك المجموعة القابضة أيضًا Tencent Music و Tencent Games وهي أكبر شركة في صناعة ألعاب الفيديو أداة التواصل WeChat الأكثر شيوعًا من Tencent لديها أكثر من 1.2 مليار مستخدم نشط شهريًا، ويوجد في تطبيق QQ نحو 564 مليون مستخدم نشط شهريًا، كما تقدم الشركة حلول التسويق والخدمات السحابية.

7 .شركة ميتا

أهم منتجاتها: فيسبوك وانستجرام وواتس اب وماسنجر.

القيمة السوقية: 499.86 مليار دولار

أطلق مارك زوكربيرج شركة فيسبوك في عام 2004 لربط طلاب جامعة هارفارد ببعضهم البعض، وكان ناجحًا بشكل ملحوظ، وفي غضون عامين أصبح مفتوحًا للاستخدام العام، في عام 2010 كان يستخدمه أكثر من 400 مليون شخص شهريًا، في عام 2021 غيرت شركة فيسبوك اسمها إلى ميتا للتأكيد على توجهها نحو تكنولوجيا الميتافيرس.

بالإضافة إلى منتجاتها الخاصة التي تركز على ميتافيرس و web3، مثل Meta Quest و Meta Portal، استحوذت الشركة على العديد من الشركات التابعة بما في ذلك Novi Financial و Hot Studio و واتس اب.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تطبيق أبل Classroom إكتشف ما هو وكيف تستفيد منه في الصف الدراسي

8 .شركة Cisco

أهم منتجاتها: Cisco ONE و Cisco DNA و Cisco +

القيمة السوقية: 213.36 مليار دولار

يقع المقر الرئيسي لشركة Cisco في سان خوسيه بوادي السيليكون، وهي شركة تكنولوجيا معلومات وشبكات متخصصة في أجهزة التوجيه والمحولات والأمن السيبراني، وحدة الأمن السيبراني هي الجزء الأكثر قيمة والأسرع نموًا في الشركة، ففي الربع الأخير نمت إيراداتها بنسبة 14% وفقًا لبيانات الشركة.

توفر الشركة نظام Cisco SecureX الذي يمكنك من اكتشاف الهجمات الإلكترونية والاستجابة لها والتعافي منها بسرعة، فهو نظام أساسي متكامل يمكن استخدامه عبر العديد من المنتجات، مما يعني أنه يمكنك تأمين تطبيقاتك والمستخدمين ونقاط النهاية والشبكة من نظام أساسي واحد.

9 .شركة Oracle

أهم منتجاتها: Oracle Cloud و Java و MySQL و Oracle Linux

القيمة السوقية: 203.34 مليار دولار

شركة Oracle هي شركة برامج كمبيوتر أمريكية، تأسست في عام 1977 في ولاية كاليفورنيا، ولكن المقر الرئيسي للشركة في أوستن بولاية تكساس الآن.

لديهم أكثر من 400000 عميل في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك FedEx و Xerox و Siemens Healthineers حيث يقدمون حلولًا محددة لمختلف الصناعات.

10 .شركة Broadcom

أهم منتجاتها: Symantec Enterprise Cloud و Rally Software

القيمة السوقية: 239.64 مليار دولار

تمتلك Broadcom مجموعة منتجات متنوعة، بما في ذلك حلول برمجيات أشباه الموصلات والبنية التحتية، بفضل رؤيتهم المبتكرة وتعاونهم حققوا التميز أكثر من مرة مثل:

– تقديم أول شاشة عرض نقطية LED متوفرة تجارياً.

– أنتجت أول مودم كبل مكّن مزودي تلفزيون الكابل من توفير الاتصال بالإنترنت.

– تسليم أول مقارنات بصرية رقمية عالية السرعة للاستخدام في السيارات الهجينة والكهربائية.

– تقديم حلول الألياف الضوئية المضمنة لشركة IBM.

– قدم أول مفتاح راديو 5G.

11 .شركة Adobe

أهم منتجاتها: Adobe Acrobat و Adobe Photoshop و Adobe Creative Cloud

القيمة السوقية: 193.1 مليار دولار

تأسست شركة Adobe عام 1982 ، وهي شركة برمجيات أمريكية توفر حلول التسويق وإدارة المستندات بالإضافة إلى الأدوات الإبداعية، يقع المقر الرئيسي للشركة في سان خوسيه بوادي السيليكون.

تقدم الشركة خدمات في 3 فئات رئيسية:

1 . Creative Cloud: وهي أدوات للتصميم والتحرير مثل InDesign و Photoshop و Illustrator.

2 . Experience Cloud : وهي خدمات للتسويق وتجربة العملاء مثل تحسين التسويق و CDP في الوقت الفعلي والتحليلات.

3 . Document Cloud: أدوات لتحرير المستندات مثل Adobe Acrobat و Adobe Sign.

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك