التخطي إلى المحتوى
أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها | تعرف عليها
أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها |تعرف عليها

أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها  ، باعتبارك تستخدم جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول يوجد بعض الأخطاء التي يمكن أن تتعايش معها، ولا تسبب الكثير من الإزعاج، على الجانب الأخر هناك مجموعة من المشاكل التي يجب أن تتعامل معها ولا تتجاهلها، سنتحدث هنا عن بعض أعراض تلك المشكلات التي قد تواجهها في استخدامك لجهازك، لن نتعمق كثيراً في كل منها، فقط سنشير للطريق الصحيح، حيث في كثير من الأحيان يكون الحل ذاته، حيث قد يكون القيام بفحص فيروسات أو إعادة ضبط برامج أو تبديل قطع معينة.

أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها | تعرف عليها

أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها |تعرف عليها
أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها | تعرف عليها
  • البطئ

الأجهزة القديمة عادىً تصبح أبطئ كلما أصبحت أكبر، حقيقة مؤسفة، لكن البطئ الذي يحدث فجأة للجهاز لا يبدو أنه يتعلق بعمر الجهاز.

إن كانت سرعة جهازك بطيئة جداً، وليس عمره أكثر من عدة سنوات قليلة، فمن الممكن أن هناك شيء يعمل في الخلفية لا يجب أن يعمل. وهذا الأكثر شيوعاً في الكمبيوترات، لكن يمكن أن تكون مشكلة للهواتف الذكية ايضاً، أي شيء من برنامج خبيث أو أي برنامج أخر تم تثبيته بدون علمك.

ليس هناك طريقة إصلاح سهلة لهذا، لكن لا يجب تجنبها. قم بإجراء فحص فيروسات من برنامج ذو سمعة طيبة وإزالة أي تطبيقات أو برامج لا تثق بها، ويمكن إلغاء إضافات المتصفحات.

 

  • سلوك غير متوقع

أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها |تعرف عليها

في حال وجد نوع من أنواع البرامج الخبيثة طريقه إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف، فقد يعبر عن نفسه بطرق مختلفة ، بما في ذلك السلوك غير المتوقع داخل التطبيقات ونظام التشغيل ، تمامًا كما لو كان شبح يعمل داخل نظامك .

يمكن أن تفسر مرة أو مرتين من هذا السلوك إلى أخطاء بسيطة، لكن إن استمر بالحدوث فالمشكلة أكبر، ربما برامج أو تطبيقات تفتح وتغلق بشكل عشوائي، أو مربع حوار لم تطلبه أنت، هي علامات قد تشير إلى ذلك.

في هذه الحالة قد تضطر احياناً إلى إعادة ضبط كامل نظامك أو تقوم بفحص فيروسات شامل. بالنسبة إلى الهاتف المحمول، السلوك الغير متوقع قد يكون مسبب باستجابة لمسية خاطئة، لذا قد تحتاج إلى شخص خبير ليصلحه.

 

  • رسائل إلكترونية لم تشترك بها

الاحتيال الإلكتروني له العديد من الأشكال، ومن الصعب تحديد بالضبط ما يجب عليك التحقق منه، لكن رسائل البريد الإلكتروني الغير متوقعة هي واحدة من الإشارات الحمراء، قد تأتي من أشخاص أو شركات لم تسمع بها، أو طلبات تأكيد لم تطلبها.

ما يمكنك القيام به هو عدم الضغط على أي رابط ضمن البريد، وفي حال ظننت أن هناك من يستخدم حسابك غيرك، يمكنك التواصل مع الشركة لتعرف ما الذي يحدث.

وبالطبع يمكنك ببساطة تجنب رسائل البريد المزعج “السبام”، فهي رسائل تقوم بتجربة حظها فقط.

 

  • إعدادات النظام مقيدة

أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها |تعرف عليها

عندما يصل برنامج خبيث إلى أساس في الهاتف المحمول أو اللابتوب، فسيقوم في الغالب فإلغاء تفعيل إعدادات قد تتيح لك العثور عليه أو مقاومته. بحال وجدت إعدادات رئيسية في النظام مفقودة، فربما يكون هناك تطبيق غير مرغوب قام بتثبيت نفسه.

الفيروسات تحرص على إلغاء تفعيل برامج مقاومة الفيروسات، لذا إن وجدت هذا في جهازك، فهي إشارة تحذير لوجود شيء غير طبيعي.

ربما بعض الإعدادات قد تكون غير مفعلة بسبب تكوين النظام، لكن يبقى من الأفضل أن تتأكد من أن تكون متأسف في ما بعد.

 

  • إعدادات التطبيق تم تغيرها

ايضاً قد يتم تغير إعدادات تطبيق معين بذاته، مثلاً الصفحة الرئيسية في متصفح الويب لديك قد تتغير بدون معرفتك، لكن قد ترى تغيرات في واجهة التطبيق ايضاً، أو إعدادات معينة تم إزالتها أو مربعات حورا تظهر بشكل متكرر.

البرامج الخبيثة قليلة المصادفة في الهواتف الذكية، مالم تكن تستخدم نظام أندرويد وتقوم بالتثبيت بشكل متكرر من مصادر خارج متجر غوغل بلاي، يمكنك أن تتأكد من أذونات التطبيقات، والميزات الجديدة ضمن التطبيقات التي تعمل في الخلفية.

 

  • الكثير من المربعات المنبثقة

أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها |تعرف عليهاأهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها | تعرف عليها

الرسائل المنبثقة هي جزء من متصفحات الويب وأنظمة التشغيل الحديثة، لكن في حال كان جهازك يعرض الكثير منها، فعندها هناك أمر يجب أن تلق نظرة عليه.

غالباً هذا يحدث في المتصفح، لكن قد يشير إلى حدوث أمر في مستوى أعمق من نظامك، قم بالتأكد من إضافات المتصفح، أو إزالتها، مسح كامل للملفات المخزنة في متصفحك والبيانات المؤقتة قد يساعد ايضاً.

العديد من التطبيقات المجانية قد تعرض إعلانات عندما تقوم بإستخدامها، لا داعي للقلق من هذا الأمر، لكن في حال أصبح الأمر أكثر تكراراً فربما هناك أمر خاطئ، وقد يساعد القيام بفحص فيروسات شامل.

 

  • توقفات عشوائية ومشاكل بدء تشغيل الأجهزة

لسوء الحظ تحديد سبب المشكلة في الكمبيوترات والهواتف الذكية أمر ليس بتلك السهولة. قد تكون قطعة من برنامج خبيث ، ربما أحد مكونات جهازك تتعرض لحرارة زائدة، ربما انتهى عمر أحد قطع جهازك.

قد تضطر إلى القيام بعمل إعادة ضبط كامل لجهازك، وترى بعدها إن توقفت المشكلة، في حال لم تتوقف، فربما قد يكون السبب في أحد عناصر نظامك. وقد يكون حان الوقت للقيام باستبدالها.

 

  • أداء بطارية ضعيف جداً

أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها |تعرف عليها

نعلم أن البطارية تضعف كلما كبرت، لكن يجب أن تنبته إن كانت البطارية تقدم أداء ضعيف خلال الشحن، سواء في اللابتوب أو الهاتف المحمول. بحال كان أداء البطارية قد أصبح ضعيف فجأة، فهناك عدة أسباب لذلك.

قد يكون السبب وجود برنامج يعمل في الخلفية يستهلك موارد جهازك، أو هناك أمر خاطئ في مأخذ الشحن أو في الكبل بحيث يحد من قدرة الشحن، مكان إصلاح عادي قد يساعد في حل المشكلة.

 

  • ضجة غريبة تأتي من القرص الصلب

بحال صدر صوت غريب من القرص الصلب في اللابتوب فهي إشارة إلى أن هناك أمر خاطئ. ستعرف الصوت الغريب بحيث يكون غير ما تسمعه في العادة، وهناك أداة قد تساعد في تحديد إن كان هناك خطب ما تدعى DiskCheckup.

اما بالنسبة إلى أقراص SSD الموجودة في اللابتوبات الأحدث والأجهزة الذكية، فهي لن تصدر نفس الأصوات عندما تمر بمشكلة، وعموماً مشاكلها أقل، على أي حال هناك بعض المشاكل: مشاكل في حفظ الملفات أو بدء التشغيل هي علامات تحذير.

مهما كان نوع القرص الذي تستخدمه، إن شعرت أنه سيتخلى عنك، تأكد من القيام بنسخ احتياطي شامل. بحيث تعرف أن كافة بياناتك آمنة، يمكنك التفكير بإستبدال الذاكرة، أو ترقية جهازك.

 

  • إزدياد مفاجئ في استخدام البيانات

أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها |تعرف عليها

هل يقوم أحد تطبيقاتك بإستخدام بيانات أكثر من المعتاد؟ في حال كان يقوم بنقل بيانات فيجب أن يكون كذلك، في حال لا، فهناك أمر لا تعرف بحدوثه.

مدير المهام Task Manger في نظام وندوز، و Activity Monitor في نظام ماك، قائمة الشبكة والإنترنت في أندرويد، وقائمة cellular في إعدادات iOS سوف تمنحك معلومات أكثر. قد تلاحظ ايضاً أن تطبيقات أخرى مثل نيتفلكس وSpotify تعاني في الإتصال بالإنترنت.

إن استطعت تحديد التطبيق الذي يسبب المشكلة، تأكد من وجود تحديثات متاحة له أو أي إعدادات فيه تحد من إستخدام البيانات.

هذه كانت مقالتنا: أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها | تعرف عليها

المصدر

اقرأ أيضاً: تطبيقات مساعدة للجميع على هواتف الاندرويد – تعرف عليها وقم بتحميلها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *