أندرويد تطبيقات أندرويد تطبيقات الحماية تطبيقات الهواتف الذكية

أمان أجهزة الأندرويد | تعرف على الطرق الخمسة من أجل أمان جهازك الأندرويد

أمان أجهزة الأندرويد
أمان أجهزة الأندرويد

قام باحثو أمان أجهزة الأندرويد في الفترة السابقة بالبحث واكتشاف العديد من التطبيقات المؤذية والضارة في متجر Google play  ، لذلك إذا كنت من مستخدمي أجهزة الأندرويد من الممكن أن تشعر بالتوتر حيال التهديدات العديدة الموجودة التي تظهر من وقت لآخر .

حيث أن ذلك أدى إلى احتمال كبير أن الذي دفع شركة Google  إلى أن تقوم بميزات أمان أجهزة الأندرويد أن تزيد أكثر من قبل عندما أطلقت جهاز نظام أندرويد الأخير والذي هو Android 10  ، إذ أنها سمحت للمستخدمين بالحصول على كافة تحديثات الأمان والخصوصية عن طريق متجر التطبيقات Google play  ، بذات الطريقة التي يتم عبرها تحديث كافة التطبيقات ، أيضاً تستطيع أخذ هذه التحديثات عندما تتوفر مباشرة بدون أن تنتظر التحديث الشامل والكامل لنظام تشغيل الأندرويد .

أمان أجهزة الأندرويد

أمان أجهزة الأندرويد

بعد عمليات البحث المستمرة أشارت كافة التقارير إلى تواجد ما يقارب 2.71 مليار شخص يستخدم الهواتف الذكية في كافة أنحاء العالم ، أي أن حوالي 35.13% من سكان الكرة الأرضية لديهم هاتف ذكي في هذه الأيام .

واتباعاً للدراسات التي قامت مؤخراً فإن المستهلكون يقومون بفحص هواتفهم بحوالي 52 مرة بشكل يومي ، لكن بغض النظر أننا نعتمد بشكل كبير على هواتفنا النقالة إلا أن الكثير منا لا يهتمون بتوفير الأمان لها بشكل كافي .

حيث أنه من الضروري جداً أن تبقى محافظاً على أمان أجهزة الأندرويد وكافة الأجهزة أيضاً ، بينما ليس من الضروري أن تكون عملية الأمان هذه معقدة أو مكلفة مادياً ، وسوف نعرض لكم أفضل الطرق البسيطة التي تستطيع أن تقوم باتباعها من أجل حماية هاتفك من كافة البرامج الضارة والخبيثة وأيضاً الفيروسات وبدون أي تكلفة مادية .

الطرق الخمسة التي تساعد كافة المستخدمين في الحفاظ على أمان أجهزة الأندرويد :

أولاً ، يجب عليك أن تقوم بتحميل التطبيقات من مصدر موثوق :

بشكل دائم تنصح شركة Google  أن تقوم بتحميل كافة تطبيقاتك من متجر google play  الشهير من أجل أمان أجهزة الأندرويد ، وتعتبر هذه النصيحة مهمة جداً بالرغم من وجود العديد من المتاجر الآمنة البديلة مثل متجر سامسونج ، ومتجر أمازون ، وغيرها الكثير من المتاجر الشهيرة للتطبيقات .

لكن أكثر ما يميز متجر Google play  هو أنه يحتوي على خدمة التأمين الرائعة والمميزة Google play protect  حيث أن هذه الخدمة تقوم بالعمل في فحص كافة التطبيقات الموجودة في المتجر قبل تحميلها ، أما في حال عثرت على تطبيق أثار إعجابك في متجر آخر غير تابع لجوجل بلاي ، ما عليك سوى أن تقوم بفحصه بشكل مباشر ومن ثم تأكد من مراجعات كافة المستخدمين قبل أن تقوم بتحميله .

من أجل الحفاظ على أمان أجهزة الأندرويد من التطبيقات السيئة التي تعطي ضرر ما عليك سوى أن تتبع تلك التعليمات التالية :

قم بمراجعة تطبيقاتك الخاصة بك بشكل مستمر ، واحذف جميع التطبيقات التي لا تقترب منها ولا تستخدمها .

اذهب إلى الإعدادات الموجودة في متجر التطبيقات ، وفعل ميزة التحديثات التلقائية .

لا تسمح لأي تطبيق أن يصل إلى البيانات الحساسة الخاصة بك ، مثل : صورك ، فيديوهاتك ، موقعك الجغرافي ما عدا التطبيقات التي تعطيها الثقة .

إقرأ ايضاً:  تطبيقات الذكاء الاصطناعي | تعرف على أهم تطبيقات الذكاء الصناعي وما هي فائدتها

ثانياً ، قم بتثبيت تطبيق أمان جيد ومناسب :

من أجل أن تحمي هاتفك النقال الذكي أو الأيباد الخاص بك من الفيروسات وبعض البرمجيات الضارة والخبيثة , والكثير غيرها من التهديدات الأمنية , ما عليك سوى أن تقوم بتخميل تطبيق خاص بالأمان ويكون ذو جودة عالية وفعالية كبيرة من أجل أمان أجهزة الأندرويد كافة ، حيث أن تطبيق Avira من أكثر التطبيقات الجيدة والمناسبة لأمان جهازك ، حيث أن الإصدار المجاني يقوم بتقديم دعم كبير لميزات مكافحة الفيروسات وأيضاً العديد من الميزات التي تفيد المستخدمين .

من أكثر تطبيقات أمان أجهزة الأندرويد شهرة في كافة أنحاء العالم : تطبيق Bitdefender  المدفوع حيث أنه يكلف حوالي ما يقارب 15 دولا سنوياً ، وأيضاً تطبيق Kaspersky المدفوع حيث تكون تكلفته 14,95 سنوياً .

ثالثاً ، يجب عليك أن تقوم بتفعيل ميزة Find my device  :

تعتبر هذه الميزة من أهم ميزات أمان أجهزة الأندرويد ، حيث أن هذه الميزة تسمح لك بإن تقفل هاتفك الذكي عن بعد ومن ثم تقوم بتتبع موقعه ، وحذف كافة المعلومات في حالة أضعت الهاتف ، بإمكانك أن تقوم بتفعيل هذه الميزة عن طريق الخطوات التالية :

اذهب إلى أيقونة الإعدادات .

قم بالنقر فوق قسم الأمان .

ابحث على خيار العثور على جهازي وقم بالضغط عليه بشكل مباشر ، وتحقق من أن هذا الخيار مفعل ، وإن كان غير مفعل انقر على زر التبديل الموجود بجانبه من أجل تفعيله مباشرة .

رابعاً ، يجب عليك أن تتحقق من إعدادات الموقع لكافة التطبيقات الموجودة لديك :

إن الخطوات الأولى من اجل حماية خصوصيتك على الهاتف الذكي الخاص بك تكمن في التأكد من إعدادات الموقع الجغرافي لكافة التطبيقات الموجودة لديك . لذلك يجب عليك مسح كافة التطبيقات التي لا تقوم باستخدامها نهائياً ، في أغلب الوقت أنت لست بحاجة إلى نصف التطبيقات المثبتة على جهازك ، بالتالي فإن حذف هذه التطبيقات سوف تجعل هاتفك أسرع من قبل .

وقم بالحرص دوماً على تعطيل كافة الخدمات التي تخص الوصول لموقعك الحالي من التطبيقات الموجودة لديك، وأيضاً الخدمات التي لا يعتمد العمل الخاص بها على أن يعرف مكانك الجغرافي الحالي .

خامساً ، يجب عليك عدم كسر حماية الهاتف الخاص بك :

تسمح ميزة أمان أجهزة الأندرويد والتي هي كسر حماية هاتفك النقال rooting  في التحكم بجهازك من كل النواحي ومن ضمنها : تحميل التطبيقات التي لا يسمح بها نظام الأندرويد ، وأيضاً أن يصل بشكل مبكر جداً إلى كافة التحديثات التي تخص نظام الأندرويد ، وتسريع عمل جهازك الخاص بك .

لكن من المحتمل أن هذه الخطوة قد تعرض جهازك الذكي الخاص بك لبعض المخاطر ومنها الفيروسات والكثير من البرامج الخبيثة والضارة ، وسوف ترى أن أصبح لديك تطبيقات لديها القدرة على أن تزيد في نسبة أذوناتها مما قد تقوم هذه الخطة من تعريض هاتفك للخطر بشكل مباشر ، بالإضافة أيضاً أنها تسمح بخروج هاتفك النقال من الضمان الخاص به

اقرأ أيضاً : حماية هاتفك و معلوماتك الشخصية | تعرف على بعض خطوات الأمان

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇