تكنولوجيا

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية | ما هي أفضل تطبيقات المصادقة على أندرويد وآيفون

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية
أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية – المصادقة الثنائية أو ما يعرف بميزة التحقق من خلال خطوتين هي عبارة عن أداة أمنية منتشرة وتعتبر من الأدوات القوية حيث تقوم هذه الميزة بطلب التحقق من المستخدم من خلال تسجيل الدخول بعد إدخال معلومات الحساب الشخصي بشكل كامل وصحيح ، حيث أنه عند تفعيل هذه الميزة إذا حاول شخص غريب الوصول إلى معلومات الحساب الشخصية مثل اسم المستخدم وكلمة السر فسوف يحتاج إلى كود للتأكيد ، وهذا سوف يحد من احتمالات تعرض الحسابات الشخصية للاختراق من خلال تأمين حماية إضافية لها .

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية

يمكن للمستخدم أن يقوم بطلب كود التحقق من خلال عدة طرق مثل إرسال الكود من خلال رسالة نصية على الهاتف المحمول ، أو من خلال تطبيقات المصادقة الثنائية الشهيرة ، سوف نذكر أهمها فيما يأتي .

إن هذه العملية تتم من خلال عدة طرق مثل الرسائل النصية أو المكالمات المباشرة على الهاتف المحمول ، لذا فإن إعداد خطوات المصادقة يوفر للمستخدمين توليد رموز جديدة لتسجيل الدخول على الهاتف المحمول دون الاستعانة بشبكة الهاتف أ, الاتصال بالانترنت .

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية :

أولاً : تطبيق andOTP : هو أحد تطبيقات المصادقة الثنائية ويعتبر من أحدثها ، حيث يتميز هذا التطبيق بقوته وتوفره بشكل مجاني ومفتوح المصدر بشكل كامل كما أنه يقوم بدعم بروتوكول TOTP ، كما يعتبر على أنه التطبيق الأسهل في الاستخدام من بين مجموعة التطبيقات ضمن هذا المجال ، حيث لا يتطلب استخدامه سوى خطوات بسيطة يمكن للمستخدم بدء الاستخدام من خلالها ، إضافة إلى احتوائه على ميزات قوية ومتنوعة مثل خاصية النسخ الاحتياطي وميزة الوضع الداكن عدا عن الميزة الهامة وهي قدرته على التوافق مع Google Authenticator .

إقرأ أيضاً:  تطبيقات المصادقة الثنائية ما هي وكيف تتعامل معها بسهولة ؟

ثانياً : تطبيق AUTHY : يعد أحد التطبيقات الهامة في هذا المجال والأكثر موثوقية حيث يقوم بتوفير مجموعة من الخصائص القوية والمميزة مثل النسخ الاحتياطي السحابي والمزامنة على عدة أجهزة إضافة إلى إمكانية العمل دون اتصال بشبكة الانترنت ، كما يدعم التطبيق الحسابات الشهيرة مثل Facebook و Amazon و Gmail وغيرها .

يتوفر التطبيق لأجهزة أندرويد على المتجر الرسمي جوجل بلاي ، يمكن تحميله من هنا .

كما يتوفر بنسخة لأجهزة آيفون على المتجر الرسمي آب ستور ، يمكن تحميله من هنا .

ثالثاً : تطبيق Authenticator FreeOTP  : تطبيق مجاني ومفتوح المصدر ويعتبر الحل المناسب لكثير من المستخدمين ، حيث يعمل التطبيق بالتزامن مع عدة من الخدمات على شبكة الانترنت ويقوم بإضافة حماية مضاعفة للحسابات الشخصية بما فيها حسابات Google وغيرها .

يتوفر التطبيق لأجهزة أندرويد على المتجر الرسمي جوجل بلاي ، يمكن تحميله من هنا .

كما يتوفر بنسخة لأجهزة آيفون على المتجر الرسمي آب ستور ، يمكن تحميله من هنا .

رابعاً : تطبيق Microsoft Authenticator : يوفر هذا التطبيق القدرة على الوصول إلى كل المنتجات الخاصة بشركة مايكروسوفت وجميع الخدمات المتعلقة بها ، مثل خدمة Outlook و OneDrive و Office وغيرها الكثير وذلك بسلاسة وتامة مع الملائمة والأمان .

إقرأ أيضاً:  مكالمة فيديو على الانستغرام | تعرف على كيفية إجرائها بالتفصيل

كما يمكن إضافة عدة حسابات إلى هذا التطبيق بما فيها الحسابات التي لا تتبع لشركة مايكروسوفت مثل أمازون وغيرها .

رابط التحميل لأجهزة أندرويد ، من هنا .

رابط التحميل لأجهزة آيفون ، من هنا .

خامساً : تطبيق Google Authenticator : وهو تطبيق المصادقة الثنائية الخاص بشركة جوجل والذي يقوم بتوفير مستوى عالي من الأمان والوثوقية للحسابات الشخصية وذلك من خلال طلب خطوة مضاعفة للتحقق عند قيام المستخدم بتسجيل الدخول ، كما يمكن من خلال التطبيق إنشاء رموز التحقق بدون الحاجة للاتصال بالبيانات عدا عن أنه يعمل بالتزامن مع مجموعة من الخدمات والحسابات على شبكة الانترنت ، كما يوفر هذا التطبيق خاصية الوضع الداكن والإعداد التلقائي من خلال رموز الاستجابة السريعة ، يعتبر استخدام هذه الأداة من أهم العوامل التي تحد من مخاطر فقدان الصلاحية في تسجيل الدخول إلى الحسابات الشخصية للمستخدمين ، كما يعتبر على أنه بديل آمن للأشخاص الذين يخافون من التجسس من مزودي خدمات شبكة الموبايل على الرسائل النصية الخاصة بهم .

ما هي طريقة استخدام أداة جوجل للمصادقة ؟

عند تشغيل التطبيق لأول مرة ، سوف تظهر الشاشة الرئيسية التالية :

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية

قم بالضغط على “بدء” للبدء في إضافة حساب شخصي جديد .

اضافة حساب

اضافة حساب

قم بإضافة الحساب الشخصي الخاص بك وليكن مثلاً حساب فيسبوك ، يجب عليك الدخول إلى إعدادات فيسبوك عبر الكمبيوتر الشخصي والانتقال إلى إعدادات الأمان ثم تسجيل الدخول والنقر على خيار “تعديل” الموجود بجانب المصادقة الثنائية .

تطبيق مصادقة

تطبيق مصادقة

بعد الضغط على خيار “إعداد” والذي يقابل خيار “تطبيق مصادقة” سوف تظهر لنا الشاشة التالية والتي تحتوي على كود التحقق :

رمز المصادقة

رمز المصادقة

الآن يجب العودة إلى الهاتف المحمول وفتح تطبيق Google Authenticator واختيار الأمر “مسح رمز شريطي ضوئياً” :

مسح رمز التحقق ضوئيا

مسح رمز التحقق ضوئيا

سوف يقوم التطبيق الآن بفتح كاميرا الجوال ، قم بضبط موقع الموبايل حتى يتم وضع رمز التحقق QR الموجود على فيسبوك داخل الإطار الأحمر لمسحه ضوئياً وإتمام المصادقة .

رمز التحقق QR

رمز التحقق QR

الآن سوف يكون قد تم إضافة الحساب الخاص بك إلى تطبيق جوجل للمصادقة وسوف يقوم التطبيق بشكل تلقائي بتوليد رموز جديد في كل مرة لتسجيل الدخول إلى حسابك بسهولة وسرعة .

المصادقة الثنائية

المصادقة الثنائية

الآن قم بالعودة إلى فيسبوك الخاص بك وقم بالضغط على زر “التالي” ثم قم بإدخال الكود الذي تم إظهاره على شاشة التطبيق .

رمز التأكيد

رمز التأكيد

والآن سوف تكون قد انتهيت من المصادقة الثنائية لحسابك على فيسبوك عبر الهاتف المحمول وزيادة الأمان على بياناتك الشخصية .

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية

أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية

رابط التحميل لأجهزة أندرويد ، من هنا .

إقرأ أيضاً:  اغلفة تويتر

رابط التحميل لأجهزة آيفون ، من هنا .

اقرأ أيضاً :

عرض كلمات السر المحفوظة | طريقة عرض كلمات السر المحفوظة في جوجل كروم

أكتب تعليقك ورأيك

التعليق 1