التجارة الالكترونية

أخطاء التسوق الالكتروني | الأخطاء التي يجب الوقوع بها في التسوق عبر الانترنت

أخطاء التسوق الالكتروني
أخطاء التسوق الالكتروني

أخطاء التسوق الالكتروني – يعتبر التسوق الالكتروني أمر مسلي و ممتع للغاية كما أنه يوفر الوقت و الجهد على المستخدمين خاصةً إن كان تسليم البضائع سريعاً ومريحاً  ولا يأخذ الكثير من الوقت و الانتظار ، لكن قد يوجد الكثير من الأمور التي قد يُخطأ بها المستخدمون خلال التسوق من الانترنت ، نستعرض معكم في هذا المقال أبرز تلك الأخطاء الشائعة .

أخطاء التسوق الالكتروني

أخطاء التسوق الالكتروني

أخطاء التسوق الالكتروني :

أولاً : استرداد النقود : ربما يكون الأمر غير منطقياً في النظرة الأولى و لكن ضمن عالم التسويق الالكتروني يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على أموال مقابل التسوق ، حيث يمكنك كسب المال من خلال ما يلي :

1 : الحسومات النقدية من خلال التسوق عبر تطبيقات مثل تطبيق Ibotta .

2 : الحسومات النقدية من خلال التسوق عبر مواقع مخصصة لاسترداد النقود مثل موقع Rakuten و المعروف سابقاً باسم Ebates ، و موقع Drop و غيرها .

3 : الاسترداد النقدي من خلال الدفع ببطاقة ائتمان استرداد نقدي ، شرط أن تسدد فاتورتك بشكل كامل كل شهر من أجل تجنب رسوم الفائدة .

وبالطبع يمكن لأي مستخدم الاستفادة من برامج المكافآت الخاصة ببائعي التجزئة من أجل الحصول على المزيد مقابل أموالهم .

ثانياً : الدفع ببطاقة الخصم : يعتبر استخدام بطاقة الائتمان أكثر أماناً حين التسوق على الانترنت ، و بشكل عام فإن هذه البطاقات تشابه بطاقات خصم الأموال النقدية ، في اللحظة التي تقوم بها بتسجيل المغادرة سوف يُخصم المال من حسابك المصرفي .

الأمر الذي يثير القلق بشكل أكبر هو أن استخدام أرقام هذه البطاقات عبر الإنترنت قد يجعل المستخدم أكثر عرضة للسرقة أو القرصنة ، وفي حال تعرضك لأي من ذلك أو سرقة شخص ما لمعلوماتك الخاصة فقد يصل إلى استنزاف حسابك الجاري ، لكن بموجب القانون الفيدرالي تتميز معاملات بطاقات الائتمان بوسائل حماية أفضل من معاملات بطاقات الخصم .

ثالثاً : التصفح عبر الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة : قد يكون من السهل القيام بذلك حين وجودك في مقهى محلي وإنجازك لبعض الأعمال وقد تتذكر فجأة أنك بحاجة إلى طلب أمر ما أو هدية! ، فتقوم بالتصفح من خلال هاتفك والشراء فوراً ، ولكن يجب عليك تجنب إرسال أي معلومة هامة مثل كلمات سر حساب البيع بالتجزئة أو معلومات تخص بطاقة الائتمان الخاصة بك ، فأنت تتصفح عن طريق شبكة عامة ليست شبكتك الخاصة!

وبالتأكيد لا يبدو أن التسوق يتضمن بالفعل بيانات حساسة ولكن إجراء عمليات الشراء عبر الانترنت يتطلب معلومات شخصية قد تتضمن بيانات اعتماد لتسجيل الدخول إلى الحساب المصرفي أو تاجر التجزئة وهذا أمر لا يجب أن تفعله عند اتصالك بشبكة انترنت غير آمنة أو عامة .

إقرأ ايضاً:  نصائح زيادة الربح من ادسنس بطرق شرعية

رابعاً : الوقوع ضمن قوائم الأسعار الوهمية : لا تنجذب إلى الشرط الأحمر المائل الموجود على قوائم الأسعار المخفضة والتي تدعي تخفيض الأسعار شكل كبير ، فقد يروج بعض المواقع إلى عنصر ما بأنه عنصر تم خصم 50 بالمئة من سعره الأصلي ، ولكن من أين أتى هذا السعر الأصلي ؟؟

وقد لا تحتوي بعض العناصر على قوائم أسعار لذا من الممكن أن يكون الموقع قد ابتكر قائمة أسعار جديدة أو قام بتضخيم سعر القائمة من أجل جعل الخصم يبدو أكبر مما هو عليه .

لكن ولحسن الحظ يمكن معرفة مدى جودة الصفقة التي يمكن أن تحصل عليها حقاً عند التسوق عبر الإنترنت ، منها في المركز التجاري ، حيث يمكنك البحث عن مواقع أخرى تتضمن نفس المنتجات ومقارنة الأسعار فيما بينها .

خامساً : الاعتماد على المراجعات : قد تعتبر التقييمات عبر الإنترنت مصدر رائع للحكم على السلعة ولكن هل يمكنك أكل شطيرة أعطاك إياها شخص غريب في الشارع ؟

إذا لم يكن ذلك فلماذا يمكن أن تنفق المال بناء على رأي شخص غريب وعشوائي؟

فالمراجعات يمكن أن يتم التلاعب بها ومن مصلحة أي شخص أن تتخلى عن أموالك التي كسبتها مقابل عملية شراء ، لكن بعض المواقع مثل Fakespot و ReviewMeta سوف تساعدك على اكتشاف الانتقادات المزيفة أو المشبوهة .

كما تستخدم هذه المواقع الخوارزميات من أجل تحليل المراجعات بحثاً عن علامات الزيف ، حيث يعمل موقع ReviewMeta ضمن مراجعات أمازون فقط ، بينما يعمل Fakespot على تحليل مراجعات مواقع بائعي التجزئة الآخرين ، بما في ذلك Walmart  و Best Buy وغيرها .

سادساً : تجاهل سياسة الإرجاع : يجب أن تتأكد أن الموقع الذي تتسوقه لديه سياسة إرجاع واضحة و مفصلة ، كما يجب أن تعرف إجابات الأسئلة التالية :

1 : كم يمنحك هذا الموقع من الوقت لإرجاع السلعة ؟

2 : ما هي الظروف التي يقبل بها الموقع المرتجعات ؟

3 : هل يوفر هذا الموقع مسلق بريدي مدفوع ؟ أم أن تكاليف إعادة الشحن سوف تكون على عاتقك ؟ وهل يمكن إرجاع عنصر إلى متجر محلي عوضاً عن إعادته بالبريد ؟

سابعاً : نسيان البحث عن خيارات مجانية : ما هو أفضل عرض يمكن للمستخدم الحصول عليه ؟

تعتبر من أجمل الأشياء في عالم التسوق عبر الانترنت هو أن شبكة الانترنت تسهل على البائعين و المشترين الحصول على بعضهم .

اقرأ أيضاً :

التسوق الالكتروني هذه سلبياته التي يجب عليك التنبه إليها إكتشفها بنفسك

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇