You dont have javascript enabled! Please enable it!

أندرويد ابل تطبيقات أندرويد تطبيقات أيفون تطبيقات الهواتف الذكية

آيفون أو أندرويد : أي نظام تشغيل هو الأفضل تقنياً لمستخدمي الهواتف الذكية ؟

آيفون أو أندرويد

آيفون أو أندرويد : أي نظام تشغيل هو الأفضل تقنياً لمستخدمي الهواتف الذكية ؟

آيفون أو أندرويد سؤال محيّر يتبادر إلى الذهن خصوصاً عند الرغبة بشراء هاتف ذكي جديد. أي نظام تشغيل تختار ولماذا ؟ سنحاول الاجابة عن هذا التساؤل في هه المقالة من مدونة عربي تك التقنية.

عندما نتحدث عن الهواتف الذكية , فدائما ما يتبادر الى اذهاننا شركتين معروفتين جدا هما شركة سامسونغ التي انشات سلسلة غالاكسي المشهوروة وكذا شركة آبل المعروفة بسلسلة الهواتف الذكية التي تسمى آيفون,هاتين الشركتين معروفتان بالتنافس الشديد بينهما فكل عام تحاول احداهما ان تتميز عن الاخرى باضافة تقنيات جديدة طمعا لجلب مستخدمين اخرين , وبين هذا و ذاك , يبقى هذا التنافس في صالح التطور التكنولوحي .

وهذا التنافس ما بين هاتين الشركتين  صب بظلاله على نظامي التشغيل الخاص بهواتف سامسونغ وكذا آيفون حيث ان الاولى تعتمد على نظام الاندرويد اما الثانية فتعتمد على ios كنظام تشغيل وهنا كان لزاما علينا ان نطرح هذا السؤال حول ماهو النظام الافضل .

آيفون أو أندرويد

آيفون أو أندرويد

نظام الاندرويد

هذا النظام مبني على نواة اللينوكس ,احد الانظمة المعروفة والمفتوحة المصدر,بحيث يمكن للمطورين خارج الشركة ان يعدلوا ويطوروا فيه حسب رغبتهم لان الشفرة المصدرية معروفة وغير محتكرة ,هذا النظام قامت شركة قوقل بشرائه من عند مطوره الاساسي سنة 2005 ,واعتمدته بعض شركات الهواتف الذكية كنظام اساسي لها مثل شركة سامسونغ, يتميز كذلك بسهولة التعامل معه , اضافة للكم الهائل من التطبيقات التي تحتويها متاجر الاندرويد.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  حماية الهاتف من الاختراق | تعرف على العلامات التي تدل على أن هاتفك الذكي مخترق

نظام الايفون

,هو نظام تابع لشركة آبل معروف انه مغلوق المصدر ios اي أن الشفرة المصدرية التي برمج بها هذا النظام غير معروفة ولا يمكن للمطورين خارج الشركة التعديل في النظام,يتميز بتصميمه الرائع والمختلف عن باقي الانظمة الاخرى.

 

ماهو الافضل يا ترى ؟نظام الايفون ام الاندرويد

بعد ان عرفنا مميزات كل نظام ,جاء الدور لنقارن بينهما ونحدد النظام الافضل وسنعتمد هنا على عدة معايير منها الجمالية, آمان النظام,وكذا معايير اخرى.

نبدا بالنقطة الرئيسية وهي ان نظام اندرويد هو نظام مفتوح المصدر كما ذكرنا من قبل اي ان جميع المطورين خارج الشركة يمكنهم الحصول على الشفرة المصدرية له والتعديل عليه حسب رغبتهم,على خلاف نظام الآيفون الذي يعتبر نظام مغلوق المصدر و الشفرة المصدرية محتكرة من طرف شركة آبل.

يتميز اندرويد بكثرة متاجر التطبيقات وهذا راجع بالاساس كونه مفتوح المصدر ولهدا فاننا نجد العديد والعديد من متاجر التطبيقات الخاصة باندرويد على سبيل المثال قوقل ستور, وآمازون ستور ,وكذا الاف المتاجر الصينية الاخرى ,اما فيما يخص الآيفون فنجد متجر واحد تابع لشركة أبل ولهدا فان عدد التطبيقات للايفون يبقى محدود اذا ما قارنه بالاندرويد.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  لعبة Realm Royale الجديدة | تعرف أكثر عن هذه اللعبة الشيقة

نقطة كثرة المتاجر للاندرويد قد تصبح نقمة عوض ان تكون نعمة,وهذا ماشهدناه حقيقة في السنوات الاخيرة , فقد انتشرت الكثير من التطبيقات الخبيثة والتي تنتهك خصوصيات المستخدم وكذا تطبيقات الهاكينغ, لاختراق هواتف المستعملين, اما بالنسبة للآيفون فتبقى نقطة الحماية في تطبيقاتها عالية نوعا ما وهدا راجع كون التطبيقات والمتاجر ليست كثيرة اذا ماقرناها بالاندرويد.

عندما نتحدث عن عدد المستعملين لنظام اندرويد فنجدهم اكثر من مستعملي ايفون وهذا السبب معروف كون ان شركة ابل معروف بمنتجاتها الغالية نوعا ما ,اذا ماقرناها بالاندرويد والدي يستعمله عامة الشعب.

نقطة جمالية النظام قد يتفوق فيها نظام الايفون فمؤسس شركة ابل ستيف جوبس معروف عنه انه يهتم بنقاط التصميم المتقن والجميل في نفس الوقت ,لذا فنظام الايفون فو الافضل من ناحية التناسق وكذا الجمال.

 

في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية حاولنا الاجابة عن التساؤل أيهما الأفضل للمستخدم آيفون أو أندرويد ؟ وذلك عن طريق عرض مميزات نظامي الاندرويد و الايفون وكذا النقاط التي يختلفان فيها, اما في ما يخص عن الافضل بينهما فنترك الحكم والقرار النهائي للقارئ.

Save

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!