تكنولوجيا

ملف الهوست | كيف تحظر المواقع الضارة باستخدام ملف الهوست في الكومبيوتر ؟

ملف الهوست | كيف تحظر المواقع الضارة باستخدام ملف الهوست في الكومبيوتر ؟

في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية سوف نتعرف على كيفية استخدام ملف الهوست (الاستضافات) – يسمى بالانجليزي Hosts File على حاسوبك لحظر الكثير من البرامج الضارة ، المواقع الإباحية ، وأنواع أخرى من المواقع.. تابع معنا.

سواء قمت بإعطاء حاسوبك لطفل ما أو أردت أن تقوم بإبقاء الأمور نظيفة على حاسوبك ، فإنّ حجب المواقع التي تحوي برامج ضارة ، محتوى إباحي ، شبكات تواصل اجتماعي ، مواقع القمار هو أمر مفيد، وفي حين أنّ هنالك الكثير من البرامج التي تعمل كطرف ثالث للقيام بهذه المهمة إلا أنّه يوجد لديك خيار آخر عبر استخدام ملف الهوست (الاستضافات) المدمج ضمن كل نظام تشغيل .

ملف الهوست (الاستضافات) هو عبارة عن مستند نصي يتم فحصه من قبل حاسوبك في كل مرة تتصل بها بعنوان موقع ، مما يعني أنّه يمكنك استخدامه لإعادة توجيه الطلبات إلى المواقع التي تريد ألا يكون حاسوبك قادراً على الدخول إليها . سنريك كيف تقوم باستخدام ملف الهوست (الاستضافات) لحجب تصنيفات كاملة من المواقع على أي جهاز . ( تحدثنا في مقال سابق عن كيفية الوصول لملفات الاستضافات وفتحها ) .

إقرأ أيضاً:  أمان الهاتف - تعلم 6 طرق فعالة ومجربة لزيادة أمان هاتفك بسهولة

كيف تقوم بحظر موقع إلكتروني واحد

لنقل أنك تريد أن تقوم بحظر موقع واحد فقط مثل الفايسبوك ، ماعليك سوى القيام بالتالي : أولاً قم بفتح ملف الهوست (الاستضافات)، بعدها أضف هذا السطر الوحيد إلى نهاية المستند النصي :

0.0.0.0 www.facebook.com

ملف الهوست

ملف الهوست

قم بحفظ الملف و لن تكون قادراً بعدها أن تصل إلى صفحة الفايسبوك عند استخدامك لأي متصفح .

إذا كيف يعمل ذلك ؟ النص الذي قمنا بإضافته ( www.facebook.com 0.0.0.0) يحوي على قسمين: عنوان الIP متبوعا برابط الموقع ، وبإضافة هذين القسمين فإنّنا نخبر الحاسوب بأن يقوم بإعادة توجيه كل طلبات الوصول لعنوان الفايسبوك إلى عنوان الIP 0.0.0.0 والذي هو عبارة عن عنوان غير قابل للتوجيه. والنتيجة تكون أنّ الموقع غير قادر على التحميل .

إقرأ أيضاً:  حماية مدونة ووردبرس الخاصة بك بخمس خطوات بسيطة

هذا هو المبدأ الأساسي ، والآن سنقوم بتوسيع هذه الطريقة لحظر كل شيء نريده .

حظر البرامج الضارة ، المواقع الإباحية ، و مواقع المقامرة

إذا أردت أن تقوم بحظر قوائم متنوعة من المواقع عليك أولاً أن تتعقب كل عنوان مدرج يقوم بهذه النشاطات، لحسن الحظ يمكنك أن تستخدم ملفات جاهزة موجودة على الموقع التالي : https://github.com/StevenBlack/hosts ، وهي عبارة عن قائمة منسقة من قبل العديد من المجتمعات على الإنترنت وتحتوي على ملفات الاستضافات لحجب عدة مجموعات .

كل الملفات تقوم بحجب البرمجيات الخبيثة ومواقع الإعلانات ، والعديد من الملفات الأخرى تحظر مواقع مثل المواقع الإباحية ، المقامرة ، الأخبار الكاذبة وحتى المواقع الإجتماعية . ابحث عن الملف الذي يحوي على المواقع التي تريد أن تحظرها وانقر على الرابط الذي يحوي هذا الملف .

بعدها قم بتحديد كامل النص وقم بنسخه ، ثم الصقه في ملف الهوست (الاستضافات) على جهازك . الآن سيقوم حاسوبك بحظر كل هذه المواقع التي قمت بإدخالها .

إقرأ أيضاً:  Emsisoft Emergency Kit برنامج الحماية من البرامج الخبيثة وملفات التجسس

والآن لم يعد هنالك مواقع إباحية ، ولا مواقع مقامرة ولا برامج خبيثة ستعمل على جهازك ، أنت الآن حميت جهازك ونفسك أيضا .

كانت هذه مقالتنا: ملف الهوست | كيف تحظر المواقع الضارة باستخدام ملف الهوست في الكومبيوتر ؟

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: الحماية من الاختراق: كيف تحمي حساباتك الشخصية من القرصنة ؟

أكتب تعليقك ورأيك