موسوعة المعرفة

كيف يمكن الحد او التخلص من او علاج التلوث البصري

التلوث البصري واحدة من المشكلات التي تعاني منها المجتمعات و بخاصة مجتمعاتنا العربية لكن هناك البعض تخلص منها بالفعل الا ان هناك الكثير مازال يعاني منها .

ما هو التلوث البصري ؟
يقصد بالتلوث البصري اي تشويه في المظهر العام والشوارع , الميادين , الحدائق العامة مما يترتب عليه اشمئزاز العين و النفور عند وقوع النظر على مظاهر التلوث البصري , حيث انها مخالف للطبيعة كما انه مؤذي للعين .

ما هى مظاهر التلوث البصري ؟
يعتبر كل مظهر او شكل غير محبب للنفس او مقزز تلوثًا بصريًا فعندما يقع بصرك على تجمع او على كومة من القمامة و مجموعة من القطط و الكلاب تبحث بها فان هذا منظر مؤذي و يعد من انواع او من مظاهر التلوث البصري و الى جانب هذا المنظر القبيح المؤذي للعين فان هذا التكدس من القمامة ينشر الروائح الكريهة و المنفرة في الشارع و الامراض .

الاحياء السكنية العشوائية الغير منظمة تعتبر واحدة من اسوء مظاهر التلوث البصري و نجد هذا المظهر منتشرًا بكثرة في الدول النامية او الفقيرة , و تتسبب تلك العشوائية و عدم التنظيم في العديد من المشكلات الصحية و البيئية و كذلك الجمالية فهذه العشوائية و عدم التنظيم تؤثر على الشكل الجمالي للمدن حيث تفقد الفن المعماري قيمته .

إقرأ أيضاً:  تطبيقات “آي أو إس 10” يمكن إزالتها وليس حذفها

القضاء على المظاهر الجمالية كقطع الاشجار و ازالة الحدائق و المزروعات الخضراء و هى التي تعطي للمكان مظهر جمالي مريح الى جانب ان وجود المساحات المزروعة بالاشجار و الحدائق و المساحات الخضراء , كما تعطي المكان مظهرًا جماليًا فانها تحافظ على التوازن البيئي و بالتالي على صحة الكائنات الباقية التي تعيش في تلك المناطق .

اضرار التلوث البصري .
من ابرز اضرار التلوث البصري التأثير على نفسية الانسان حتى لو اننا لم نلحظ هذا التأثير لكن يجب ان نعلم و بشكل يقيني بان المحيط الذي يعيش فيه الانسان يؤثر عليه و بشكل كبير , فمن يسكنون في مناطق تتمتع بالمزروعات تختلف افكارهم و طرق تعاملهم عن من يسكنون في تلك الاماكن التي تكثر بها اماكن القمامة و المناظر المؤذية للعين و ذلك ليس مجرد افتراض بل ان الابحاث اثبتت ان اللون الاخضر في الاشجار و المزروعات له تأثير ايجابي على الصحة النفسية حيث يساعد الانسان على الاسترخاء و الاحساس بالهدوء .

إقرأ أيضاً:  صنع جبن الدهن المنزلي

يجب هنا التأكيد على ان التلوث الناتج عن تراكم القمامة و القاذورات يتعدى التلوث البصري بل هو نوع من التلوث الشامل الذي يمثل ضررًا كبيرًا على الصحة العامة , حيث تتسبب في تجمع الحشرات الطفيليات و الميكروبات التي تتسبب في انتشار الامراض و العدوى .

كيف نعمل على الحد من التلوث البصري ؟
للعمل على الحد من هذا النوع من التلوث يجب ان نتعرف على الاضرار التى تنتج عنه كما يجب ان نعلم جميعًا حكومة او افراد ان مسؤولية الحد من التلوث البصري تقع عاتقنا جميعًا .
الحكومات يجب ان تقوم بسن القوانين التي تعمل على مكافحة هذا النوع من التلوث , كما يجب ان توجد الاجهزة الرقابية و التنفيذية لتلك القوانين حتى تستطيع تفعيلها بشكل فعال مما يساعد في ايجاد اماكن خالية من التلوث للعيش بها .
على الافراد ان يقوموا بالحد من التصرفات الفردية التي تساعد على زيادة تلك المشكلة من التلوث مثل القاء القمامة في الشوارع بدلًا من القاءها في صناديق القمامة المخصصة لها .
العمل على وضع خطط و تنظيم الاحياء العشوائية وتوفير البنية التحتية مع الاهتمام بنظافة الاماكن بشكل خاص .

أكتب تعليقك ورأيك