موسوعة المعرفة

كيف نتخلص من عادة الكذب

يلجأ الناس الى الكذب للعديد من الاسباب و يختلف السبب من شخص لآخر منهم من يلجأ للكذب تجنبًا للألم سواء له او لغيره و يطلق البعض على هذا النوع من الكذب الكذب الابيض , لكن يجب أن نكون على علم جيد بأن الكذب كذب ايًا كان الدافع او السبب خلفه فهو غالبًا ما يترتب عليه عواقب قد تكون سيئة جدًا , لذا يجب التوقف عن تلك العادة او عن الكذب ايًا كان السبب خلفه حتى لا نعتاد عليه و يصبح جزء من حياتنا او شخصيتنا , فنحن كمسلمون يحثنا ديننا على ممارسة العبادات و الى جانبها يأتي مكارم الأخلاق و الكذب ليس من مكارم الاخلاق فمن مكارم الاخلاق التمتع بالصدق .

في السنة المطهرة “آية المنافق ثلاث , إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا عاهد غدر” , وفي رواية لمسلم “وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم” , وفي حديث آخر “أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ، ومن كانت فيه خصلة منهن ، كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها , إذا أؤتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر” , وقد قال ابن القيم في مدارج السالكين “زرع النفاق ينبت على ساقيتين، ساقية الكذب وساقية الرياء” .

إقرأ أيضاً:  كيف تفحص غطاء الردياتير

كيف نتخلص من الكذب ؟
1- لتعرف مدى قبح الكذب قم بالنظر الى كذب الآخرين و كيف تنفر منه و تستقبح كذبه و تخيل مدى نظرة الناس اليك .
2- الإستعانة بالله و اللجوء اليه بنية صادقة و الدعاء بأن يعينك الله على التخلص من داء الكذب .
3- الإعتراف و الشعور بالخطأ و سوء ما نقوم بفعله و الخوف من الله .
4- مراقبة الله في كل تصرفاتنا فتذكر دائمًا قول الله عز و جل ” مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ” فدائمًا كن على دراية بأن كل ما تقوله او تفعله يعلمه الله و ان الكذب يعرضك الى سخط من الله عز و جل .
5- الكذب ليس الحل و إنما هو يؤدي الى المزيد من التعقيدات و بخاصة في حال إكتشاف الكذب حيث يصبح الشخص الكاذب ساقط من أعين البشر جميعًا و ليس موضعًا للثقة منهم .
6- ما السبب لممارسة عادة الكذب ايًا كان السبب فمهما كان ما تحصل عليه من الكذب فالألم من اجل الصدق افضل فالصدق منجي على المدى البعيد .
7- تخيل ما يمكن أن يحدث من سوء اذا قمت بقول الصدق حتى تسهل على نفسك مواجهة الناس و قول الحقيقة مهما كانت عواقبها المؤقتة .

إقرأ أيضاً:  كيف يتم التصغير في اللغة العربية ؟

8- الكذب صفة تكتسب و لا تكون من الصفات الطبيعية في الشخص لذا ابحث في نفسك كيف اصبحت تمارس الكذب و لما , فلكي تتخلص من اي داء ايًا كان يجب أن تصل الى اسبابه لتقضي عليها اولًا حتى تقضي على تلك العادات او الداء البغيض و يمكن أن يساعدك ان تضع نصب عينيك دائمًا آية او حديث يذكرك بعواقب الكذب مما يرهبك و يساعدك على الامتناع عن الكذب .
9- اعلم دائمًا ان تأثير الكذب لا يطال بمفردك بل ينعكس و يؤثر على كل من حولك و بخاصة الاطفال فالطفل يقلد الكبار و بخاصة والديه و من يكونون مقربون منه فإذا مارسوا الكذب امامه فعل مثلهم لذا عندما تفكر في الكذب تذكر جيدًا أن ابنك الصغير او اخيك و كل من يتأثر بك سيصبح مثلك .
10- يجب أن تعلم جيدًا ان حبل الكذب قصير مهما طالت مدة كذبك فهى غالبًا ستنكشف و عندها لن ترى من الناس الا الشك و الريبة في نظراتهم و افعالهم .
11- يجب أن تكون صادقًا مع نفسك اولًا حتى تبدأ بتغيير نفسك و تتخلص من تلك العادة السيئة و تعد نفسك اولًا بعدم تكرار ذلك الخطًا فالشجاعة ليست فقط الإعتراف بالخطأ و إنما عدم تكرار هذا الخطأ .
12- تذكر دائمًا حرمة الكذب و العقاب الذي ينتظرك من الله عليه .
13- صاحب الصادقين فالمرء على دين خليله فلينظر احدكم من يخال .

إقرأ أيضاً:  كيف تشجع نفسك و تعينها على قيام الليل ؟

يجب أن تعلم جيدًا أن التخلص من العادات يحتاج الى الوقت و التدرج و لكن لا يجب الإنتظار يجب البدأ فورًا و إتخاذ القرار بالتخلص و الإمتناع عن تلك العادة مهما كان , فالكذب مهما كان منجي في وقته فعواقبه على المدى البعيد اسوء و اشد تأثيرًا و تشويهًا لصورتك .

أكتب تعليقك ورأيك