موسوعة المعرفة

كيف نتخلص من الثعابين و نحمي الاماكن منها ؟

الثعبان او الافعى او الحية واحد من الحيوانات الزاحفة و يصنف ضمن ذوات الدم البارد و من الحرشفيات , حيث أنه يمتلك جسم متطاول مغطى بالحراشف و ليس له اي اطراف او أذنين خارجيتين او جفون و لكن يقول العلماء ان هناك زوائد توجد على جسد الثعبان يعتقد أنها مكان أطراف كانت للثعبان و لكنها تلاشت مع الزمن و تطور شكل الثعابين , يعتبر الثعبان من آكلات اللحوم و يوجد منه حوالي 2700 نوع وتوجد تلك الانواع موزعة على مناطق الارض ما عدا القارة القطبية , الثعابين ذات اطوال مختلفة تبدأ من 10 سم و حتى اكثر من 9 أمتار و أغلب أنواع الثعابين ليست سامة , لكن كباقي خلق الله ليس كل ما في الثعابين أضرار فالثعباين تحافظ على التوازن البيئي او الاتزان الحيوي , حيث تتغذى على الحشرات و الضفادع و الفئران و غيرها من الكائنات و لكن أخطارها تخيف الإنسان منها حيث أن الانواع السامة منها تكون قاتلة و بشكل كبير للإنسان لذا يسعى الانسان دائمًا للتخلص منها في حال ظهورها في منزله او حديقته او حقله فهو بأي حال من الاحوال غير مرغوب فيه .

إقرأ أيضاً:  طريقة إضافة مستخدم مركبة عبر ابشر

كيف نتخلص من الثعابين و نحمي الاماكن منها ؟
توجد أكثر من طريقة للتخلص من الثعابين و الحماية منها و التي تتمثل في : –

1- الطريقة البيولوجية : – يتم هنا التخلص من و مكافحة مصادر الغذاء للثعابين و التي تتمثل في الفئران و الحشرات و الصفادع و كل ما يمكن أن يستخدم كغذاء له مما يدفع الثعابين للرحيل بحثًا عن الطعام في مكان آخر .

2- الطريقة الزراعية و يتم فيها : –
• التخلص من كل الاماكن التي يمكن أن تستخدم كمخبأ للثعابين كالشقوق و الحفر و ماشابهها .
• التخلص من كافة الاشياء القديمة كالأخشاب و الأحجار و التي توفر للثعابين مكان يسهل الإختباء تحتها و التخفي بها .
• التخلص من اي اعشاب طويلة او كثيفة و لسنا بحاجة اليها حتى لا توفر مخبأ او وكر للثعابين .

3- الطريقة الميكانيكية و يتم فيها : –
• القيام بعملية فحص للمنزل للتعرف على اي فتحات توجد بالمبنى او المنزل و العمل على سدها .
• مواسير الماء و المجاري و فتحات الشبابيك يمكن ان توجد حولها بعض الفتحات و التي يجب أن يتم سدها .

إقرأ أيضاً:  أخذ لقطة شاشة على انستجرام بشكل مجهول – تعلم الطريقة الصحيحة

• تجهيز المصايد او الكمائن اللاصقة على تكون مجهزة بشكل عالي الجودة و لها القدرة على الإمساك بالثعابين .

4- الطريقة الكيميائية و يتم في تلك الطريقة اتباع اكثر من وسلة : –
• استخدام بعض المركبات و المواد الطبيعية و التي لا تمثل اي ضرر على الصحة و منها الزيوت الطيارة و التي لا تدخل ضمن تصنيف المواد السامة و بذلك تكون صديقة للبيئة و في نفس الوقت تمتلك القدرة على طرد الثعابين .
• استخدام المركبات التي تتمتع ببعض المواصفات او الخصائص السمية بكميات قليلة و تكون مخلوطة بالزيوت التي تصتف كصديقة للبيئة مما يسمح بإيجاد مواد طاردة للثعابين و لكن هذا النوع من المواد يمثل خطورة و بخاصة على الاطفال او حيواناتك الأليفة لذا يجب إستخدامه خارج المنزل او المبنى .
• كربونات الكالسيوم او الشيد هما قاتل للثعابين و هناك واحدة من الطرق الدراجة لإستخدام تلك المواد حيث يتم تعبئة أمعاء الغنم بالشيد او كربونات الكالسيوم ثم القيام بتقطيعها و رميها في الاماكن التي يمكن أن تتواجد بها الثعابين حيث تقوم رائحة الأمعاء بإجتذاب الثعابين لتأكله فيقوم الشيد بالقضاء عليها .
• بيض الطيور حيث يعتبر البيض من الأشياء التي يتغذى عليها الثعبان , نأتي بالبيض ثم نقوم بحقنه بالسم او اي مبيد حشري ثم نضع البيض في الاماكن التي تتواجد بها الثعابين و عندما تقوم بتناولها تقضي عليها .
• يمكن ا نقوم برش الشقوق او الحفر التي تتواجد بها الثعابين بالغاز السام و هنا تستخدم الغازات الثقيلة و منها غاز البروميد او سينيد الهيدروجين .
• الحشرات تتجمع في الليل حول الضوء و الحشرات غذاء للثعابين لذا يمكن عمل مصايد او كمائن لإصطياد الثعابين عن طريق الضوء .

أكتب تعليقك ورأيك