موسوعة المعرفة

كيف تمنع نفسك من النوم اثناء فترات الامتحانات

واحدة من اكبر المشكلات التي يمكن ان تواجهنا اثناء فترات الامتحانات و مع اقتراب مواعيدها هى النوم اثنائها و في وقت نكون بامس الحاجة للاستيقاظ حتى نستذكر دروسنا و نراجعها بشكل جيد , تعود تلك الرغبة في النوم الى الكسل و عدم الميل للدراسة و هنا اما ان تستسلم للكسل و النوم و الراحة او ان تسعى الى التخلص من هذا الكسل و هذا الشعور بالنوم و استكمال مذاكرتك .

كيف تمنع نفسك من النوم اثناء فترات الامتحانات ؟
هناك بعض الاشياء التي يمكن ان تقوم بها و تساعدك على التخلص من الشعور بالنوم و التي تتمثل في : –
• عدم الجلوس في اماكن النوم : – تجنب ان تجلس للمذاكرة في المكان الذي تنام فيه كأن تذهب للمذاكرة في فراشك مما يدفعك الى الشعور بالنوم و يدفعك الى الراحة و الاستسلام .
• في الليل ركز على الدروس الاسهل في المذاكرة : – عند المذكرة ليلًا من الافضل ان تختار الدروس او الجزاء السلسة من المواد الدراسية , حيث ان الانسان في تلك الفترة يكون في اقصى درجات الكسل و الخمول و كذلك الرغبة في النوم , لذا فلا تثقل على عقلك بالاجزاء الصعبة في الدراسة .
• التحرك بشكل بسيط في مكان الاستذكار : – يجب ان تراعي ان تتحرك حركة بسيطة من وقت لآخر في المكان الذي اخترته للمذاكرة لكسر الملل و الشعور بالحاجة للنوم و الارهاق , لذا تستطيع ان تقوم بالتمشية حتى اثناء المذاكرة نفسها فلا تظل ثابتًا لفترات طويلة حتى لا يأتيك الشعور بالرغبة في النوم .
• لا تتناول المشروبات الغازية : – واحدة من ضمن الاشياء التي يجب القيام بها هى الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية , حيث انها ضارة جدًا و تؤثر على مستوى نشاط الجسم , حيث ان تناول تلك المشروبات يقلل التركيز و الانتباه و هذا عكس الاعتقاد السائد لدى البعض بانها تساعدهم على التركيز و هو اعتقاد خاطئ جدًا فتناول هذا المشروبات و بخاصة تناولها بكثرة يدمر الصحة بالبطئ .

إقرأ أيضاً:  كيف تساعدي نفسك للشعور بالاستقرار النفسي

• الابتعاد عن المشروبات المنبهة : – يقوم الكثير من الطلبة بتناول المشروبات المنبهة عند احساسهم بالنعاس او بالرغبة في النوم , لكن هذا من التصرفات الخاطئة اذ يجب ان تبتعد عن تناول المشروبات المنبهة في تلك الحالة و استبدالها بشرب الماء و العصائر الطازجة , حيث انها مفيدة للصحة و التركيز اما في حال حبك لها و عدم قدرتك التخلي عن شربها فتستطيع تناولها و لكن بشكل اقل و بدون مبيضات و بالقليل من السكر او بدونه .
• القيلولة : من الضروري الحصول على قسط من الراحة في فترة القيلولة و هى في فترة الظهيرة فتساعدك على الانتباه و ابعاد الاحساس بالرغبة في النوم في الليل و بشكل عام يجب ان تعمل على تنظيم اوقات النوم و الصحو اثناء فترة الامتحانات و كذلك مواعيد الوجبات و الترفيه .
• رفع الصوت اثناء الاستذكار : – واحدة من الطرق التي يمكن ان تساعدك في تجنب النوم هى المذاكرة بصوت مرتفع مع الحركة مما يعطيك الحماس و يدفعك الى الرغبة في المذاكرة اكثر .
• تناول الاغذية الصحية المفيدة : – تحتاج الى تناول من 5 الى 7 وجبات يوميًا على ان تكون الوجبات تحتوي على المواد الغذائية الصحية مع عدم الافراط في تناول الطعام , مما يساعد على زيادة نشاط الجسم و التركيز بشكل اكبر و بالتالي تجنب الشعور بالنعاس او الرغبة في النوم .

إقرأ أيضاً:  كيف تنظف و تحمي طبلون السيارة

يمكن ان يساعد تناول الاوميجا 3 في تحسين نشاط الجهاز العصبي فان توفر فلا بأس من تناوله , كما يجب مراعاة الاضاءة في المكان الذي تذاكر به اذا يجب ان تكون قوية حتى لا تسمح لك بالنوم .

أكتب تعليقك ورأيك