موسوعة المعرفة

كيف تكتشف سبب ارتفاع حرار السيارة

واحد من اخطر المشكلات التي يمكن ان تتعرض لها السيارة هى ارتفاع الحرارة و يعود ارتفاع الحرارة الى العديد من الاسباب و هنا للعلاج يجب التعرف على اي الاسباب الذي يؤدي او ارتفاع مؤشر حرارة سيارتك حتى تقوم بعلاجه و بالتالي علاج مشكلة ارتفاع الحرارة .

الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى ارتفاع حرارة محرك السيارة و كيف تكتشف ؟
1- بلف الحرارة : – هو الذي يقوم بالتحكم في درجة حرارة الماكينة او الموتور حيث يسمح بدخول مياه الردياتير لتبريد الماكينة عندما تصل الى درجة معينة , لذا فان تعطله يعني انه لن يسمح بدخول مياه الردياتير عند الوقت المظبوط لذلك مما يترتب عليه ارتفاع حرارة الماكينة .
كيف تعرف ان كان بلف الحرارة تالف او يحتاج الى التغيير ؟
اذهب الى خرطوم الماء الذي يخرج من الردياتير و ذلك اثناء تحمية السيارة و لاحظ درجة حرارة الخرطوم فان لم تتغير خلال دقائق فذلك يؤشر الى ان البلف لا يعمل اذا فهو بحاجة للتغيير .
2- اتوماتيك المروحة : – معروف اوتوماتيك المروحة باسم كلتش المروحة , فعندما يتعطل هذا الكلتش فإن المروحة لا تعمل بالسرعة الواجبة و لكن كيف تعرف بأن المروحة لا تدور بالشكل المطلوب فبالنظر اليها لن تستطيع تحديد ذلك , لذا عندما تكون الماكينة مطفأة قم بتحريك المروحة بيدك و لاحظ هل حركة المروحة سهلة بشكل كبير اذا فالكلتش او اوتوماتيك المروحة تالف و بحاجة للتغيير اما اذا كانت حركتها ثقيلة اذا فالكلتش سليم .
3- مروحة التبريد : – هذه المروحة في سيارات الدفع الامامي تعمل تلقائيًا عن طريق الكهرباء و يوجد بها جهاز تحكم في تشغيلها و ايقافها يعمل حسب درجة حرارة المحرك , عندما يصاب هذا المفتاح بالتلف تتوقف المروحة عن الحركة و ستعرف ذلك بسهولة من ملاحظ انها متوقفة و لا تعمل حتى عندما يسخن الموتور .
4- تهريب ماء الردياتير : – تستطيع معرفة ان كان هناك تسريب او تهريب في مياه الردياتير عن طريق فحص الخراطيم و الغطاء الخاص بالردياتير ان كان هناك اثر لتهريب حوله او معاينة الماء فان كان هناك نقص اذا فهناك تسريب غير مرئي و في تلك الحالة انت بحاجة الى استشارة ميكانيكي حتى يقوم بفحص المحرك حيث يوجد اكثر من احتمال لمكان التسريب .
5- انسدادالشكمان : – فالانسداد في ماسورة الشكمان يمكن ان يتسبب في حدوث التواء فيها مما يترتب عليه حدوث نوع من الضغط العكسي على المحرك مما يترتب عليه الارتفاع في درجة حرارته , لذا قم بفحص الشكمان و تسليكه ان امكن او تغييره .
6- طرمبة المياه : – تقوم طرمبة المياه بعملية تدوير للمياه داخل الماكينة و الردياتير لذا فعند تعطلها ترتفع حرارة السيارة .
كيف نعرف بان طرمبة المياه لا تعمل ؟
قم بفتح غطاء الردياتير و تأكد قبل القيام بفتحه انه بارد و الماكينة تعمل و لاحظ المياه لو كانت لا تتحرك اذا فالطرمبة بحاجة للتغيير .

إقرأ أيضاً:  كيف نصنع الجبن الموزريلا ؟

ملاحظات .
الاسباب لإرتفاع حرارة السيارة متعددة , لذا فعند حدوث ارتفاع في حرارة السيارة يجب القيام بفحص مبدئي للسيارة لمحاولة تحديد مصدر او سبب الارتفاع في الحرارة .
1- هل تزداد الحرارة مع زيادة سرعة السيارة ؟ ذلك يعني ان الخلل في الماكينة و للتأكد من ذلك اوقف السيارة و لكن دع الكونتكت شغال و قم بفتح الردياتير بحذر حتى لا تتعرض لاصابة و لاحظ الماء هل تخرج منه فقاعات هواء او يبدو كما لوكان يغلي ذلك يعني بأن رأس الماكينة به الخلل لا ينصح بان تقوم بهذه العملية الا اذا كنت على دراية كافية حتى لا تتعرض للاصابة .
2- هل الحرارة تنقص مع سرعة السيارة و تزداد بعد توقفها ؟ , ذلك يعني بأن الخلل خارج الماكينة لذا قم بعمل فحص لدورة المياه حيث يمكن ان يكون الخلل في الطرمبة او التسريب و يتم هنا اتخاذ اللازم بتغيير الطرمبة او زيادة مياه الردياتير او تغييرها و علاج مكان التسرب بعد القيام بعمليات الفحص اللازمة لذلك .

أكتب تعليقك ورأيك