موسوعة المعرفة

كيف تقي نفسك من أن تكون إنسان حاسد ؟

الكمال لله وحده لذا فلا يوجد على ظهر الارض إنسان كامل حيث أن الإنسان نجده يحمل العديد من الصفات منها ما هو جيد و منها ما هو سئ كسرعة الغضب , الفضول الزائد عن الحد , و تختلف درجات الصفات السيئة و نوعيتها فهناك صفات يمكن التعايش مع صاحبها و لكن هناك صفات أخري يستحيل معها التعامل مع صاحب تلك الصفة و واحدة من هذه الصفات التي يصعب التعايش معها الحسد .

ما هو الحسد ؟
قام ابن القيم بوضع وصف للحسد يعتبر من أفضل الاوصاف او التعريفات للحسد حيث قال “بغض نعمة الله على المحسود و تمني زوالها” و ذلك يعني أن الشخص الحاسد يكره من أنعم الله عليه به من نعم و و كذلك يكره ما لدى الناس من نعم .

أضرار الحسد .
1- التأثير بشكل سلبي على شخصية الحاسد .
مع الوقت و مشاعر الكره المستمره و تمني زوال النعم فإن هذا الشخص تزداد لديه الأمراض النفسية , فالشخص الحاسد غالبًا شخص لئيم , حقود , ظالم مما يجعل من الحاسد خطر على المجتمع , و مع تطور الحالة لديه يمكن أن يتحول الى مجرم و كثيرًا ما قرأنا عن حوادث وقعت بسبب الحقد و الحسد و نجدها حتى بين الأهل .
2- النقص في الثقة بالنفس .
مع كل ما تحويه شخصية الحاسد من صفات سيئة فغالبًا يتحول الى شخصية مهزوزة لا يثق بنفسه او بقدراته او إمكانياته مما يتيح له القدرة على إنجاز الأعمال او الأهداف .
3- نزع الإيمان .
الإيمان يحتاج منك التسليم و الرضا بما حولك او بما أنعم الله به عليك و قد كان الحسد في جميع الاديان من الكبائر فهو ذنب يقترب من الكفر .
4- الجريمة و السحر .
عندما لا يستطيع الحاسد تحقيق ما يتمناه سيلجأ غالبًا الى الجريمة او وسائل غير مشروعة لتحقيق أهدافه او يمكن ان تدفعه الى السحر و الشعوذة .

إقرأ أيضاً:  شرح طريقة استرجاع تذكرة الخطوط السعودية

طرق علاج أنفسنا من أن نكون حساد .
1- القناعة و الرضا .
سعادتك هى صناعتك فلو رضيت و إقتنعت بما أنعم الله به عليك , وعند إمعان النظر نجد أن الرابط قوي بين الرضا و السعادة و ليس بين الرضا و المال فالسعادة ليست بكثرة المال و إنما تأتي السعادة مع الرضا بما قسم لك سواء من رزق او صحة او زوجة او ولد او اي من نعم الله عليك صغيرها و كبيرها .
2- الإيمان بالله .
الثقة الكاملة بالله و بأن الله هو احسن المدبرين لأمورنا .
3- البحث لمعرفة سبب الحسد و تفهمه .
يجب على كل حساد أن يعرف لماذا يقوم بالحسد و في أغلب الحالات السبب هو المال , هنا يجب أن نعرف بأن المال لن يأتي بدون الكد في العمل لذا قم للعمل و إترك الحقد و الحسد , اما بين النساء فإن اكبر الأسباب الجمال و لكن يجب ان نعرف جميعًا أن الجمال نسبي .
4- التمني بطرق أخرى .
يجب أن تعمل أنت على تربية نفسك و تهذيبها فمثلا عود نفسك عن الإمتناع عن كلمة لو و إستبدلها بالحمد لله و قدم المشيئة و قل إن شاء الله سأفعل كذا .

إقرأ أيضاً:  كيف تميز الساعات الاصلية من الساعات التقليد ؟

يستطيع الإنسان دائمًا أن يصنع من نفسه ما يشاء فإن كان ذو نفس سيئة سيصنع من نفسه شخص سئ , لئيم , حاقد , حاسد و إن كان ذو نفس طيبة حتى و إن تعرض يومًا لشعور سئ سريعًا ما يتداركه و يعمل على إصلاحة أعاننا الله و إياكم على تقوى الله و حسن عبادته .

أكتب تعليقك ورأيك