السعودية موسوعة المعرفة

كيف تفحص فيوز سيارتك

السيارة تتعرض لعدد كبير من الاعطال البسيطة و التي يمكن ان تتسبب في اصابة السيارة بالشلل و تتسبب في القلقل , من هذا الاعطال نجد تلف السنتر لوك او الفشل في تشغيل الزجاج الكهربائي او وجود اعطال في التكييف و بالتالي يضطر صاحب السيارة الى التوجه الى مراكز الخدمة و الصيانة او الي الورش التي تتخصص في تصليح السيارات و عند التوجه اليها و بالفحص تكتشف بان العطل بسيط و كان من الممكن اصلاحه في وقت اقل بكثير و دون انفاق الكثير من المال في عمليات الفحص في المراكز المختصة .

فيوز السيارة .
ضمن الاسباب التي تؤدي الى وجود مشكلة في السيارة فيوزات السيارة و هى تعتبر ضمن المشكلات البسيطة التي تصيب السيارة بالعطل , توجد علاقة واضحة و قوية بين الفيوزات و الدوائر الكهربائية في السيارة لذا فان الفيوزات واحدة من المكونات او الاجزاء المهمة في السيارة , كما انها جزء بسيط في السيارة الا انه اذا حدث و احترق احد هذه الفيوزات المسؤولة عن احد الاجزاء في السيارة تتسبب في توقف هذا الجزء او تعطله كأن يحترق فيوز البطارية او فيوز مروحة المحرك او فيوز التكييف او فيوز الزجاج الكهربائي او فيوز السنتر لوك او فيوز الاضواء .

إقرأ أيضاً:  كيف تساعدي نفسك للشعور بالاستقرار النفسي

كل جزء في السيارة يوجد فيوز مختص به و تجد هذا الفيوز مدون عليه قوته بالامبير , حيث يقوم هذا الفيوز بالسماح بمرور التيار الكهربائي في حدود قوة الفيوز المدونة عليه و عند زيادة التيار الكهربائي يتعرض الفيوز للاحتراق فيؤدي ذلك الى قطع الدائرة الكهربائية حتى يتم حماية الجزء المسؤول عنه الفيوز , عادة فيوز السيارة يكون في حجمين واحد كبير و الآخر صغير و يختلف اللون حسب قوة الامبير فمثلًا فيوز بقوة امبير 10 تجد لونه احمر اما الفيوز بقوة 15 امبير نجده ازرق اللون و فيوز بقوة 20 امبير نجده بلون اصفر و هكذا مع باقي الفيوزات .

اهمية فيوزات السيارة .
ترجع اهمية تزويد الدوائر الكهربائية في السيارة بالفيوزات للعمل على حماية السيارة و اجهزتها الداخلية من : –
• الدوائر الكهربائية القصيرة .
• الحمل الزائد .

عادة فإن الفيوزات الخاصة بالسيارة توجد في علبتين او ثلاث طبقا لتصميم السيارة , على غطاء كل علبة يوجد بيان بمحتويات العلبة و قوة الفيوزات و وظيفتها الى جانب ان كل علبة تضم مكانًا للفيوزات الاحتياطية , و بشكل عام فان المتخصصين ينبهون على اهمية القيام بعملية فحص دوري للفيوز و عند حدوث اي توقف في الدوائر الكهربائية يجب اولًا القيام بعملية فحص للفيوز و في حال وجود فيوز تالف يتم تغييره .

إقرأ أيضاً:  السعودية تراقب يوتيوب

كيف يتم فحص فيوزالسيارة ؟
• قم بادارة مفتاح الكونتكت او مفتاح تشغيل السيارة الى وضع الاغلاق .
• اطفاء كل الاضواء الخاصة بالسيارة سواء الامامية او الخلفية او الجانبية .
• قم بنزع او فتح غطاء علب الفيوزات و ابدأ في فحصها الفيوزات , الكبيرة يسهل فحصها بالنظر حيث يتم النظر الى الطرف العلوي للسلك الذي يدخل الفيوز او فك الفيوز بالمفك اذا كان في استطاعتك ذلك .

• الفيوزات الصغيرة عندما يتم نزعها فاذا كان السلك محترق او مقطوع داخل الفيوز يتم استبدال الفيوز بآخر له نفس اللون و القوة .

يجب الحذر عند تركيب الفيوز البديل و التأكد من ان الفيوز ليس اعلى من الفيوز الاصلي في القوة حتى لا يتسبب في اصابة النظام بالتلف او اصابة الفيوز الجديد بالاحتراق , كما ان وجود فيوز اعلى من القوة المطلوبة يتسبب في ظهور خلل في الدائرة الكهربائية مما يتطلب فحص السيارة بالكامل .

إقرأ أيضاً:  كيف يتم تغيير زيت السيارة ؟

لا تهون من اهمية فيوز السيارة ابدًا فهو احد اهم عوامل الحماية في السيارة للبطارية , الدينمو , نظام الاشعال , الزجاج الكهربائي , السنتر لوك , مضخة الوقود الكهربائية , الاضاءة , جهاز الانذار , مروحة التبريد , التكييف , الراديو , الكاسيت , المساحات , نظام الفرامل المانعة للانغلاق .

شاهد :
قصة نجاح افنان الباتل
السيرة الكاملة للشيخ وسيم يوسف
شروط القرض المعجل من صندوق التنمية العقاري
حقيقة الاعتداء على سعودية في بلجيكا
السعودية ثاني أكثر دولة تسلحا في العالم

أكتب تعليقك ورأيك