موسوعة المعرفة

كيف تعرف ميولك حتى تختار تخصصك الدراسي ؟

التعرف على الميول هو أفضل بل و اهم عامل لدى الطالب يمكن أن يساعده في تحديد التخصص الدراسي و رسم خريطة المستقبل حيث تمثل خطوة تحديد التخصص واحدة من الخطوات المفصلية في حياة الإنسان او حجر الاساس لما هو آت , كم من الاشخاص اخطأ في تلك الخطوة حيث أنهم لم يستطيعوا قراءة ميولهم بشكل صحيح مما ترتب عليه إختيارات خاطئة و ندم و رغبة في العودة لتصحيح الخطا , لكن هيهات ان يعو بنا الزمان فالزمن يتقدم للامام فقط و لكن ايضًا هناك الكثير اصاب في إختيارته و هذا يعني أنه استطاع التقريب بين الرغبات و الإمكانيات و الآمال .

تعرف على التخصصات المطلوبة :افضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي )

ما الاهمية لإختيار التخصص الصحيح و المناسب ؟
1- إختيار التخصص المناسب للميول يسهل من عملية الدراسة : – ينجز الإنسان و يبدع دائمًا فيما يحب , لذا فعند إختيار مجال دراسة يوافق ميولنا و نحبه فسنبدع به و نبذل الجهد و نسعى دائمًا للتحسن حيث أن الدراسة هنا عملية ممتعة , الى جانب التحدي و رغبة الإنسان في إثبات حسن و صواب إختياره لمن حوله.
2- التخصص الموافق للميول يسهل النجاح بمعدلات عالية : – عند إختيار تحصص موافق للميول و الإمكانيات فأن ذلك يسهل على الطالب الإبداع فالدراسة تقع في مجال إمكانياته كما أن معدلات التحصيل لديه تصبح عالية مع بذل جهد مناسب و ليس عاليًا .
3- التخصص الموافق للميول يعني النجاح في الحياة المهنية : – بعد إنتهاء مرحلة الدراسة تبدأ مرحلة جيدة رغم إنفصالها عن الدراسة الا أنها تعتبر إمتداد لها في جوانب متعددة وبنسبة ليست بالقليلة , لذا فإن النجاح في الدراسة ما دامت توافق الميول يعني و بنسبة كبيرة النجاح في الحياة العملية حيث ان هذا العمل يوافق الميول ايضًا .
4- التخصص الدراسي الموافق للميول يعني و بنسبة كبير التطور في في الدراسة لمراحل أعلى : – غالبًا فإن الطالب الذي يدرس في مجال يوافق ميوله و يعمل في نفس المجال يسعى الى مستويات أعلى في هذا المجال , واحدة من صور التطور لهذا هي التحول الى دراسات اعلى و اكثر تخصصًا كدراسة الماجيستير و الدكتوراه و الأبحاث المتخصصة , فالدراسة الاكاديمية لا تمثل صعوب كبيرة لمن يحب مجال الدراسة .

إقرأ أيضاً:  كيفية التخلص من مخلفات البطاريات

كيف تختار تخصصك الدراسي ؟
1- ان تقوم بملاحظة هواياتك : – عندما تقوم بتحديد الدراسة التي توافق ميولك يجب أن تبحث عن المواد التي تقترب من هواياتك , حيث أن الدمج بين الهواية و الدراسة يتيح مجالًا اكبر للدراسة و كذلك تطوير للهواية فإذا كانت هوايتك في مجال الرسم يمكن أن تتوجه الى دراسة الفنون الجميلة او الفنون التطبيقية .

2- ابحث عن مواضيع الدراسة التي كنت تبدع فيها اثناء الدراسة المدرسية : – تمثل الدراسة المدرسية جزء كبير بل الجزء الاكبر غالبًا من سنوات الدراسة و هى الفترة التي تتشكل فيها ميول الطالب و يدمن بعض الدراسات او المواد الدراسية او يفضلها ,و تمثل مواد سهلة التحصيل بالنسبة له فهناك من يفضل دراسة التاريخ و هناك من يفضل الدراسات العلمية كالرياضيات او الكيمياء او الفيزياء , لذا يجب أن يحدد الطالب ميوله الدراسية في المرحلة الدراسية لإختيار مجال يتوافق مع هذه الميول .
3- التمسك بما نرغب : – نتعرض كثيرًا الى الضغوط من الآخرين و نحن نقوم بتحديد مجال الدراسة و بخاصة عند الحصول على معدل درجات او علامات عالية بحيث تسمح لك بمجالات دراسة متعددة , لذا تمسك بما ترغب فيه و يوافق ميولك لا بما يرغبه الآخرين .
4- الاحلام و الطموحات و علاقتها بالتخصص الدراسي : – هذا العامل في تحديد التخصص الدراسي ربما لا يتناسب مع البعض حيث أن الاحلام و الطموحات كثيرًا ما تتغير و تتبدل بإختلاف المرحلة العمرية لكن هناك من لا تتبدل احلامه و طموحاته .
5- دراسة الطبيعة و الشخصية و ما يتوافق معها من المواد الدراسية : – تختلف طبائع البشر و بالتالي فإن نوع الدراسة الذي سيترتب عليه المهنة او العمل يجب أن يتوافق مع الطبيعة البشرية فلا يمكن ان نتخيل جراح ذو شخصية عصبية او محامي ذو شخصية خجولة .
6- اين يكمن الذكاء و فيما يسخر : – توجد انواع مختلفة من الذكاء فهناك أذكياء في المجال الرياضي و هناك في المجال العلمي لذا قم بتحديد نوع ذكاءك و سخره في الإتجاه الصحيح .

إقرأ أيضاً:  كيف تخفض فاتورة الكهرباء ؟

مقالات ذات علاقة بالتخصص الدراسي :
نصائح هامة لاختيار التخصص الجامعي المناسب
افضل التخصصات الجامعية عن طريق الانتساب

أكتب تعليقك ورأيك